الآفات التي تصيب الموز

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
- مرض الذبول: يسمى مرض باناما Panama disease مرض فطري يصيب المجموعة الجذرية مسببا موت الجذور، وبالتالي ذبول النبات وموته البطيء. وتبين ان افضل علاج للقضاء على هذا المرض يتم عن طريق غمر الأرض بالماء مدة لا تقل عن ثلاثة شهور.

- مرض تبقع الأوراق: مرض فطري تظهر اعراض الإصابة على شكل بقع او نقر متفرقة على الأوراق. وافضل علاج للمرض هو استخدام محلول بوردو.

- مرض تورد القمة: مرض فيروسي خطير تنقله حشرة المن، وتظهر اعراضه في جميع مراحل نمو النبات وتبدا بظهور خطوط خضراء داكنة على العروق الوسطى للأوراق، ويتسبب هذا المرض في تدمير موارع الموز. يقاوم المرض بإعدام النباتات المصابة وتطهير الجور بالجبير، كما ستخدم مبيد دايمثيوايت رشا على النباتات.

- مرض التبرقش Mosaic: مرض فيروسي يصيب الأوراق وينتقل بوساطة أنواع عديدة من المن من النباتات المصابة مثل الذرة والقطن وغيرها، وتظهر اعراضه على النبات في شكل خطوط بيضاء مصفرة بطول النصل حتى تجف ويسهل كسر الأوراق ويضعف النبات ويعطي محصولا رديئا. يقاوم المرض بإزالة الحشائش مع تجنب زراعة المحاصيل التحميلية بين نباتات الموز مثل الخضار.

الحشرات الثاقبة: اكثر ما تصيب هذه الحشرات الريزومات فتجعل النباتات ضعيفة وغير قادرة على الاثمار. تقاوم الحشرة برش المنطقة المحيطة بالنباتات بمبيد حشري.

النيماتودا: تصيب المجموعة الجذرية مسببة تعقد الجذور، فتصفر الأوراق ويذبل النبات وتتعفن الجذور. تعالج الإصابة باستخدام المبيدات المتخصصة، او بإعدام النباتات المصابة وتعقيم الجور.
 
أعلى