معلومات عن نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ

مالك محمد

كاتب محترف

ss.jpg


يعتبر إدوارد لي ثورندايك هو أول عالم نفس تعليمي ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن في العالم ، ساهم في البحث والنظرية في مجال التعلم وعلم النفس الجيني ، والاختبار وعلم النفس الاجتماعي ، والاختبار وعلم النفس الاجتماعي.
ذكر ثورندايك لأول مرة عناصر نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ في عام 1913 أن الروابط تتشكل في الجهاز العصبي بين المحفزات والاستجابة وكانت نظرية تعتمد على ثلاثة قوانين أساسية.

ما هي نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ

وفقًا لثورندايك يتم التعلم عن طريق التجربة والخطأ ، ويسميها بعض الناس التعلم عن طريق اختيار البديل الناجح، تبعاً لذلك عندما لا يكون المتعلم حلاً جاهزاً للمشكلة ، فإنه يعتمد طريقة التجربة والخطأ يحاول أولاً حل واحد ، إذا لم يساعده يرفضها ثم يحاول مرة آخري وهكذا وبهذه الطريقة يزيل الأخطاء أو الاستجابات غير ذات الصلة التي لا تخدم الغرض ويكتشف في النهاية الحل الصحيح.
وهكذا في طريقة التجربة والخطأ ، يقوم المتعلم بأنشطة عشوائية ويصل في النهاية إلى الهدف عن طريق الخطأ ، هنا يجب تذكر شيء واحد أنه في التجربة والخطأ أيضًا ، غالبًا ما تكون هناك ردود منهجية وذات صلة ، الأنشطة ليست عشوائية كليا ، كل هذه الأنشطة على الرغم من أنها تبدو عشوائية مقترحة له من قبل الوضع ويستمر المتعلم وفقًا لذلك ،المراحل التي يمر بها المتعلم هي الهدف ، والكتلة (العوائق) ، والحركات العشوائية أو الاستجابة المتعددة ، والنجاح المحتمل ، والاختيار والتثبيت.

القوانين الثلاثة الأساسية في نظرية ثورندايك

القانون أو الاستعداد

القانون الأساسي الأول للتعلم وفقًا لثورنديك هو القانون أو الاستعداد مما يعني أن التعلم يحدث عندما يتم إثارة اتجاه العمل من خلال التعديل التحضيري أو المجموعة أو الموقف ، الاستعداد يعني التحضير للعمل ، إذا لم يكن المرء مستعدًا للتعلم ، فلا يمكن غرس التعلم تلقائيًا فيه ، على سبيل المثال ، ما لم يكن الكاتب ، من أجل تعلم الكتابة يعد نفسه للبدء ، فلن يحقق تقدمًا كبيرًا بطريقة خاملة وغير مستعدة.

قانون التمارين

يعني أن التمرين أو الممارسة تساعد في زيادة كفاءة ومتانة التعلم ووفقًا لنظرية السندات SR Thorndike ، يتم تعزيز الروابط مع درب أو ممارسة وتضعف الروابط عندما توقف المحاكمة أو الممارسة.
وبالتالي يُفهم قانون التمارين أيضًا على أنه قانون الاستخدام والتخلص ، حيث تُضعف أو تُفكك الروابط أو الروابط التي تُصنع في قشرة الدماغ ، تم العثور على العديد من الأمثلة على ذلك في حالة التعلم البشري ، إن تعلم قيادة السيارة ، والطباعة ، والغناء ، أو حفظ قصيدة أو طاولة رياضية ، والموسيقى وما إلى ذلك يحتاج إلى ممارسة وتكرار الحركات والإجراءات المختلفة في أوقات مايو.

قانون التأثير

القانون الثالث هو قانون التأثير، الذي بموجبه تجرى التجربة أو الخطوات التي تؤدي إلى طوابع الرضا في السند أو الارتباط ، تؤدي الدول المرضية إلى تعزيز وتقوية الاتصال ، في حين يؤدي عدم الرضا أو الانزعاج أو الألم إلى إضعاف أو قطع الروابط.
في الواقع يشير القانون أو التأثير إلى أنه إذا كانت الإجابات تفي بالموضوع ، فسيتم تعلمها واختيارها ، في حين يتم القضاء على تلك التي لا ترضي ، لذلك يجب أن يكون التدريس مرضيًا ، يجب على المعلم أن يطيع أذواق ومصالح تلاميذه وبعبارة أخرى ، كلما كان الارتياح أقوى سيكون الدافع للتعلم ، وبالتالي تعد الكثافة شرطًا مهمًا لقانون التأثير.

القوانين الفرعية في نظرية ثورندايك

قانون الاستجابة المتعددة

وفقًا لثورندايك فإن الكائن الحي يتغير أو يغير استجاباته حتى يتم ضرب السلوك المناسب ، بدون تغيير الاستجابات ، قد لا يتم الحصول على الاستجابة الصحيحة للحل ، إذا كان الفرد يريد حل اللغز ، فهو يحاول بطرق مختلفة بدلاً من المثابرة الميكانيكية بنفس الطريقة ، تحركت قطة ثورنديك في صندوق الألغاز وحاولت عدة طرق للخروج حتى وصلت أخيرًا إلى مزلاجها بمخالبها الذي فتح الباب وقفز.

قانون الموقف

يسترشد التعلم بمجموعة أو موقف كامل من الكائن الحي ، والذي لا يحدد فقط ما سيفعله الشخص ولكن ما يرضيه أو يزعجه ، على سبيل المثال ما لم يضبط لاعب الكريكيت نفسه ليصنع قرنًا ، فلن يتمكن من تسجيل المزيد من الجري ، الطالب بالمثل ، ما لم يشرع في الحصول على المركز الأول ولديه موقف أن يكون في القمة ، سيبتعد عن الوقت ولن يتعلم الكثير وبالتالي ، يتأثر التعلم أكثر في الفرد إذا تم تعيينه على تعلم المزيد أو التفوق.

قوة العناصر المسبقة

وفقًا لهذا القانون يتفاعل المتعلم بشكل انتقائي مع العنصر المهم أو الأساسي في الموقف ويتجاهل الميزات أو العناصر الأخرى التي قد تكون غير ذات صلة أو غير ضرورية ، إن القدرة على التعامل مع الجزء الأساسي أو ذي الصلة من الموقف يجعل التعلم التحليلي والثاقب ممكنًا ، في هذا القانون الخاص بفاعلية العناصر ، يتوقع ثورنديك حقًا نظرة ثاقبة في التعلم والتي تم التأكيد عليها بشكل أكبر من قبل Gestations.

قانون الاستجابة عن طريق القياس

وفقًا لهذا القانون يستفيد الفرد من التجارب القديمة أو المكتسبات أثناء تعلم وضع جديد ، هناك ميل لاستخدام العناصر المشتركة في الوضع الجديد كما كان موجودًا في حالة سابقة مماثلة ، إن تعلم قيادة السيارة على سبيل المثال ، يتم تسهيله من خلال المهارة المكتسبة مسبقًا المتمثلة في قيادة دراجة نارية أو حتى ركوب دراجة ، لأن المنظور أو الحفاظ على التوازن والتحكم في المقبض يساعد في توجيه السيارة.

قانون التحول

وفقًا لهذا القانون قد نحصل على أي رد ، يكون المتعلم قادرًا عليه مرتبطًا بأي موقف آخر يكون حساسًا تجاهه ، يوضح ثورنديك هذا من خلال تعليم القط الوقوف في أمر ما وتدلى سمكة قبل الحوض بينما قال اللقط انهض ، بعد عدد من التجارب من خلال تقديم الأسماك بعد نطق الأمر انهض ، أطاح بالسمك فيما بعد ووجد أن الأمر العام انهض كاف لاستحضار الاستجابة للقط عن طريق الوقوف على ساقيها الخلفيتين.

الآثار المترتبة على نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ

  • حسب النظرية يمكن أن تبدأ المهمة من الجانب الأسهل نحو جانبها الصعب ، هذا النهج سيفيد الأطفال الأضعف والمتخلفين.
  • يتعلم الطفل الصغير بعض المهارات من خلال طريقة التجربة والخطأ فقط مثل الجلوس والوقوف والمشي والجري وما إلى ذلك ، في التدريس أيضا يصحح الطفل الكتابة بعد ارتكاب الأخطاء.
  • في هذه النظرية تم التركيز بشكل أكبر على التحفيز ، بالتالي قبل البدء في التدريس في الفصل الدراسي ، يجب تحفيز الطلاب بشكل صحيح.
  • الممارسة تقود الرجل نحو النضج ، الممارسة هي السمة الرئيسية لطريقة التجربة والخطأ ، الممارسة تساعد في الحد من الأخطاء التي يرتكبها الطفل في تعلم أي مفهوم.
  • تتشكل العادات نتيجة التكرار ، بمساعدة هذه النظرية ، يمكن تعديل العادات الخاطئة للأطفال وتعزيز العادات الجيدة.
  • آثار المكافأة والعقاب تؤثر أيضا على تعلم الطفل. وبالتالي ، تؤكد النظرية على استخدام المكافأة والعقاب في الفصل من قبل المعلم.
  • قد تكون النظرية مفيدة للغاية في تغيير سلوك الأطفال الجانحين ، يجب على المعلم علاج هؤلاء الأطفال الاستفادة من هذه النظرية.
  • بمساعدة هذه النظرية يمكن للمعلم التحكم في المشاعر السلبية للأطفال مثل الغضب والغيرة وما إلى ذلك.
  • يستطيع المعلم تحسين أساليب التدريس الخاصة به بالاستفادة من هذه النظرية ، يجب أن يلاحظ آثار أساليب تدريسه على الطلاب ولا يتردد في إجراء التغييرات اللازمة عليهم ، إذا لزم الأمر.
  • تركز النظرية بشكل أكبر على أعمال الحفر عن طريق الفم ، وبالتالي يجب على المعلم إجراء الحفر الشفوي للمحتويات التي يتم تدريسها ، هذا يساعد في تقوية التعلم أكثر.[1]
 

مواضيع مماثلة

أعلى