وسائل تنمية الذكاء للكبار

مالك محمد

كاتب محترف

تنمية الذكاء للكبار




الذكاء هو تلك الآلة التي يعمل الدماغ بواستطها ، وهو اللبنة الأساسية للتفكير ، وهو منشا التساؤلات ، وهو مولد العبقرية ، وهو الدولاب الذي يدور ليمنح العصور التطور والثورة والتكنلوجيا ، وبالرغم من اهمية الذكاء ، فهو شيء غي ملموس ، ولا يمكننا وضعه على ميزان ، وقياس حجمه وكتلته ، ومع ذلك يصنف الناس بناءً على قدراتهم العقلية ومستويات ذكائهم ، وعندما نقول ذكاء تلمعُ في أذهاننا فوراً أسماء العلماء الأفذاذ اللذين كانت لهم اليد العليا في قلب موازيين الحياة العسكرية والإقتصادية ، والبيئية ، أمثال أينشتاين ونيوتن وبلانك، وقبلهم علماء المسلمين ، مثل الرازي وابن سينا ، وجابر بن حيان ، ولابدَّ أن ندرك في أعماقنا أنَّ الله قسَّم الذكاء بن الناس تماماً كما قسَّم الأرزاق ، فلكل منا نوع معين من الذكاء لربما لا يعرفه ، ونسبة ما لا يعرفها تحديداً ، ولكن الأمر الذي يجب أن يسعى له كل إنسان ، هو العمل على قدراته الخاصة ، والعمل عليها ، لإنمائها ، وإخراج مواهبه وقدراته إلى النور والحياه وتوجد العديد من الطرق ووسائل التي يمكننا الإفادة منها لتنمية ذكاء الراشدين ومن هذهِ الطرق ووسائل .
1.التمرينات الرياضية :الرياضة تساعد على صفاء الذهن والتحكم بالتوازن والتآزر بين العقل والجسمكذلك فقد أثبت بعض الدراسات أنَّ التمارين الياضة تساعد على بناء أجسان المايتوكنديا في خلايا الدماغ وهذهِ الأجسام هي المسئولة عن الطاقة لذلك فهي تنشط الدماغ والتفكير فيه .
2.التغذية :كما أنَّ الجسم يحتاج إلى الغذاي المفيد ، كذلك العقل يحتاج إلى الغذاء المفيد لهومن هذهِ الأغذية الفواكه مثل التوت ، والأسماك ، والمعادن ، والمكملات الغذائية مثل الحديد وأوميغا 3
3.أحلام اليقظة :اثبتت بعض الدراسات أنَّ نسب الذكاء والقدرة على التفكير وايجاد الحلول أعلى عند أولئك الاشخاص اللذين يمارسون احلام اليقظة من الأشخاص العاديين .
4. مثَّل دور الشخص الذكي :نلاحظ كثيراً من الأحيان أنَّ الاشخاص الاذكياء غريبو اطوار ، لأنهم يتحدثون مع أنفسهم كثيراً ، الحقيقة أنهم يقومون بالتفكير بصوت مرتفع وهذهِ وسيلة جيدة لتنمية الذكاء ، وهي أن يسمِّع الانسان صوته بينتعرف ما هو يراجع أو يحفظ معلومات ما .
5.الحصول على نوم كافي :يحتاج الجسم في وضع طبيعي من (6-8) ساعات من النوم العميق ومن الخطورة بمكان تناول المنبهات في وقت متأخر من الليل للبقاء مستيقظاً ’ كذلك يندرج تحت هذا البند الإهتمام بترتيب غرفة النوم والإهتمام بالإضاءة للحصول على نوم عميق ومريح .
6.غيِّر نمط حياتك :حاول أن تختار طريقة حياه أكثر ايجابية ، واكثر شباباًوتجيداً لأنَّ طريقة ارتداء الثياب وتناسقها ، ترتيب الغرفة، وطريقة الحديث والعادات اليومية ، وهذهِ التفاصيل الصغيرة التي نهملها دائماً ’ من شانها أن تُحدثَ تغييرا نفسيا ايجايبا ومريحاً .
7.القراءة :توصف القراءة بأنها نشاط عقلي ولا شكَّ أنَّ كل ملعومة نقرأهاتضاف إلى رصيدنا الفكري ، وتشغل حيزاً ما في رفوف الذاكرةكما أنَّ القراءة تقوِّي حوس الإنسان ، وتثير فيه حواس التساؤلوالفضول والالبحث عن كل جديد ، والقراءة تضيف حصيلة خبرات المفكرين والعلماء إلى عقولنا .
والعامل الأهم لزيادة الذكاء هو أن نكون واثقين بقدراتنا التي وهبنا إياها الله سبحانه وتعالى ، وأنَّ العقل السليم الناضج نعمة من نعم الله التي لا تعد ولا تحصى ..

 
أعلى