من خبراتكم كيف يمكنني استخدام وسائل التواصل في مجال التعليم؟

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
الحل
يقول جون راسل" " تقدم وسائل التواصل الاجتماعي فرصة كبيرة للمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى للوصول والتواصل مع الطلاب والطلاب المحتملين."

سأخبرك تجربتي مع إحدى وسائل التواصل الاجتماعي وهو الفيسبوك. في عام 2009 قمت بالانضمام إلى الفيسبوك، فقد ذاع صيته وقتها بين الطلبة. بدأت باستعماله كحقل تجارب بإضافة البعض منهم وإرسال بعض الصور التي تتناسب مع ما أدرِّسه.

المغامرة الحقيقية لي بدأت مع الماسنجر في عام 2014 بالتواصل مع الطلبة والأهالي في حال لديهم أي استفسار؛ حيث لا أحبذ استخدام هاتفي الشخصي خارج إطار المدرسة. ثم انتقلنا إلى منظومة المجموعات عليه بحيث أصبح لكل صف مجموعة خاصة يتم من خلالها إرسال فيديوهات إضافية، وعمل تحديات ومسابقات من ضمنها تصوير تجربة يعملها الطالب منزليًا، كما يمكن...

أسيل

كاتب جيد جدا
يقول جون راسل" " تقدم وسائل التواصل الاجتماعي فرصة كبيرة للمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى للوصول والتواصل مع الطلاب والطلاب المحتملين."

سأخبرك تجربتي مع إحدى وسائل التواصل الاجتماعي وهو الفيسبوك. في عام 2009 قمت بالانضمام إلى الفيسبوك، فقد ذاع صيته وقتها بين الطلبة. بدأت باستعماله كحقل تجارب بإضافة البعض منهم وإرسال بعض الصور التي تتناسب مع ما أدرِّسه.

المغامرة الحقيقية لي بدأت مع الماسنجر في عام 2014 بالتواصل مع الطلبة والأهالي في حال لديهم أي استفسار؛ حيث لا أحبذ استخدام هاتفي الشخصي خارج إطار المدرسة. ثم انتقلنا إلى منظومة المجموعات عليه بحيث أصبح لكل صف مجموعة خاصة يتم من خلالها إرسال فيديوهات إضافية، وعمل تحديات ومسابقات من ضمنها تصوير تجربة يعملها الطالب منزليًا، كما يمكن للطالب أن يضيف صور وفيديوهات مناسبة لكن بعد العودة لي للمشورة.

في فترة ما استخدمت التيليغرام كتطبيق جيد لإضافة بعض التفاصيل لمن كان لا يُسمح له بامتلاك فيس بوك، كما استخدمت الواتس اب مع الأهالي فقط للتواصل لأي شأن خاص بالطلبة الضعاف وتقييمهم خلال حصص التقوية. إلا أن ما لفت نظري في الوقت القريب استعمال وسائل التواصل الاجتماعي للتعليم بصور متعددة، لم أعهدها من قبل مثل:

1. جمع الصور والمعلومات على الواتس أب أو التيليغرام أو Pinterest: لمشاركتها مع الأهل والطلبة للعودة لها لاحقًا.

2. جمع وتبادل البيانات: من خلال الأجهزة الخلوية أثناء العمل الميداني أو السفر إلى الخارج، وهذا خاص بطلبة الجامعات.

3. استخدام Twitter في الصف: للحفاظ على تفاعل الطلاب وتكوين فكرة عما يفكر فيه الطلاب أثناء المحاضرات أو الدرس من خلال نظام الهاشتاج. أواستخدامه كلوحة رسائل.

4. استخدم صفحة Facebook : لبث التحديثات، والتنبيهات، والشرح الإضافي، ومشاركة الواجبات المنزلية، وإجراء النقاشات في حال التعلم عن بعد.

5. استخدم مجموعة Facebook : لبث المحاضرات الحية والمناقشات المضيفة: وهذا واضح الآن من خلال المنصات التعليمية المختلفة. مع الاهتمام بالتفاعل الطلابي والاهتمام بالقواعد المهنية. قد لا يحتاج المعلمون إلى إرسال طلبات صداقة، فيمكن إرسال رابط مباشر إلى مجموعة Facebook للوصول إليه من قبل أولياء الأمور والطلاب.

6. استخدم Instagram : لمقالات الصور لتقديم سلسلة من الصور أو الرسومات بطريقة جذابة بصريًا. يسمح Instagram للطلاب بممارسة رواية القصص الرقمية بطريقة قد تعجز عنها وسائل التواصل الأخرى.

7. إنشاء مدونة صفية للمناقشات: من خلال استخدام العديد من المنصات المختلفة المتاحة ، مثل WordPress أو Square Space أو Wix أو Blogger أو Tumblr أو Medium ، حيث يمكن للمدرسين إنشاء مدونة للصف الواحد. يمكن للطلاب إنشاء حسابات المستخدمين الخاصة بهم لعمل منشورات مناقشة أو إضافة تعليقات على مطالبات الفصل.

8. استخدام منصة يوتيوب للمحاضرات أو الحصص: يختار المعلم موضوعًا لكل مجموعة / فرد للبحث والتدريس في مقطع فيديو قصير على YouTube. يمكنك حتى أن تطلب من الطلاب دراسة محادثات TED وإنشاء محادثاتهم الخاصة.

9. استخدم Twitter: لساعات عمل إضافية أو للاستشارة. أخبر الطلاب بأنه يمكنهم التغريد لك في أوقات معينة من اليوم.

10. استخدم Instagram: لتعزيز الطلبة من خلال عرض العمال الأفضل، أو الطالب المميز، أو التقدم في التعلم لطالب ضعيف، مع مراعاة انتقاء العبارات التحفيزية بحذر.

يمكنك ملاحظة سهولة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في دعم عملية تعلم الطلبة، وتوجيههم بشكل أفضل وخاصةً في الوضع الحالي. وتذكر أن المعلم الجيد وولي الأمر الفطن يتماشى مع متطلبات العصر الحديث من خلال الاستعانة بما يحبذه ويميل إليه طلبة هذا الجيل.
 
أعلى