كيف تخرج الدجاجة من الـزجاجة بشرط ألا تكسر الزجاجة

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
كيف تخرج الدجاجة من الـزجاجة بشرط ألا تكسر الزجاجة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

p_1652cgv311.jpg




اليكم القصة... كيف تخرج الدجاجة من الـزجاجة بشرط ألا تكسر الزجاجة ولا تقتل الدجاجة ..؟!!

هذه قصة يرويها أحد المعلمين الأفاضل والذي كان يتصف بالذكاء والحكمة وسرعة البديهة ؛ وكان هذا المعلم مدرساً للغة العربية ؛ وفي إحدى السنوات كان يلقي الدرس على طلبة الفصل أمام إثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة الذين حضروا لتقييمه .
وكان هذا الدرس قبيل الإختبارات النهائية بأسابيع قليلة ؛ وأثناء إلقاء الدرس قاطع أحد الطلاب الأستاذ قائلاً :"يا أستاذ : اللغة العربية صعبة جداً !!!".
وما كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام ؛ وأصبحوا كأنهم مجموعة من المشاغبين!!
فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ ؛ وهذا يحاول إضاعة الوقت ؛ وهكذا ...!!! سكت المعلم قليلاً ثم قال : حسناً لا درس اليوم ؛ وسأستبدل الدرس بلعبة !! فرح الطلبة ؛ وتجهم الموجهان .
رسم هذا المعلم على السبورة زجاجة ذات عنق ضيق ؛ ورسم بداخلها دجاجة ؛ ثم قال : من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة .؟!! بشرط أن لا يكسر الزجاجة ؛ ولا يقتل الدجاجة ...!!!
فبدأت محاولات الطلبة التي باءت بالفشل جميعها ؛ وكذلك الموجهان اللذان إنسجما مع اللغز وحاولا حله ولكن باءت كل المحاولات بالفشل ..؟!!!
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائسا ً: يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة ؛ فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط ؛ فقال الطالب متهكماً : إذن يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها .
ضحك الطلبة ؛ ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً ؛ فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول : أحسنت ؛ صحيح .. صحيح .. هذه هي الإجابة ؛ من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها ؛ كذلك أنتم ...!!!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ؛ فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها لن أفلح ؛ إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ؛ كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة .
إنتهت الحصة وقد أعجب الموجهان بالمدرس كثيراً ؛ كما لاحظ المدرس تقدماً ملحوظاً لدى الطلبة في الحصص التي تلت تلك الحصة ؛ بل وتقبلوا مادة اللغة العربية بشكل سهل ويسير .

كم دجاجة وضعناها في الزجاجة طوال حياتنا ؛ وجعلناها عائقاً يقف أمامنا في تحقيق أحلامنا وطموحاتنا .
ولكن إذا توكلنا على الله أولاً ؛ وأخذنا بالأسباب ثانياً سننجز كل أمورنا دونما أي عوائق أو مشاكل .

دمتم بعافية
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
عبرة جميله
 

مواضيع مماثلة

أعلى