طريقة تناول حبوب اللقاح

رعد بالي

كاتب محترف
%D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AD.jpg


تعرف حبوب اللقاح أو كما يطلق عليها “حبوب الطلع” بالبودرة العالقة في أجسام النحل عندما يقوم بالتنقل بين الأزهار ، وتوجد حبوب اللقاح في الأزهار أصلا ، وعندما يهبط النحل عليها وتعلق حبوب اللقاح به ، يقوم النحل بتجميعها ووضعها في جيوب مخصصة توجد في الأرجل الخلفية ، ويضعها بعد ذلك في مصائد خاصة في الحلية ، ويتم جمعها من خلية النحل بعدها .
تعد حبوب اللقاح من الأغذية المليئة بالعناصر الفعالة والفيتامينات ، حيث تحتوي على 18 نوعا من الفيتامينات ، ومنها فيتامين ب المركب ، فيتامين د ، ه ، وج ، كما تحتوي على خمسة وعسرين معدنا منهم الحديد والمغنسيوم والكلور والسلينيوم ، الزنك والكالسيوم ، إلى جانب السكريات ، وما يقارب 30% من الأحماض الأمينية ، الماء ، الدهون والإنزيمات والخمائر ، وتعد حبوب اللقاح غذاء ودواء في نفس الوقت ، لذلك تستخدم في العديد من الوصفات العلاجية والغائية بصورة كبيرة .
طريقة تناول حبوب اللقاح
– حبوب اللقاح ، يتم تناولها في الصباح الباكر على الريق ، وتكون بمقدار عشرين جرام كجرعة اعتيادية ، ويفضل تناولها مخلوطة مع غذاء ملكات النحل أو عسل النحل ، وتؤكل حبوب اللقاح عادة في الحالة الطبيعية لها ، أي في صورة الكتل الهشة أو المسحوق ، كما يمكن خلطها مع الزبدة والزبدة والعسل ، ويفضل طحن أو سحق حبوب اللقاح هذه حتى يصبح من السهل هضمها بصورة جيدة .
– كما توجد حبوب اللقاح في صورة كبسولات مكملات غذائية في الصيدلية ، لذا يمكنك تناول كبسولة يوميا في الصباح الباكر على الريق .
– بالنسبة للجرعات ، في الأطفال يجب ألا تتجاوز الجرعة 15 جراما أي بمقدار ملعقة صغيرة ، أما بالنسبة للأشخاص البالغين ، يمكن زيادة الجرعة إلى 30 جراما كحد أقصى .
فوائد حبوب اللقاح
– تستخدم حبوب اللقاح كمضادات للاحباط والإكتئاب ، فتعمل على تحسين الحالة النفسية للأشخاص .
– تشتمل حبوب اللقاح على “الروبين ” وهي مادة أساسية تشارك في بناء الشعيرات الدموية ، والتي تعمل على التصاق الخلايا معا .
– تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، والحماية من الإصابة بالالتهابات والأمراض المعدية مثل الانفلونزا .
– تعمل على تحفيز عمليات الأيض وتعزيز وظائف الكبد ، كما تخلص الجسم من الجذور الحرة ، وبالتالي الحماية من السرطان وخاصة سرطان البروستاتا .
– تعمل على تقوية الدم والحماية من الإصابة بالأنيميا ، كما تساعد في العلاج من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال .
– كما تساعد في معالجة حموضة المعدة ، والقضاء على الكوليسترول الضار المتسبب في تصلب الشرايين ، وبالتالي يسهم في علاج أمراض القلب والشرايين .
– تزود الجسم بالطاقة والحيوية ، وتساعد على التخلص من الإرهاق والتعب والشعور بالكسل ، كما تؤخر علامات الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر .
– تعمل على التقليل من الاعراض المتعلقة بسن اليأس مثل الهبات الساخنة ، التوتر والعصبية ، كما أنها مفيدة في علاج الصداع والشقيقة / الصداع النصفي .
– مفيدة لصحة الأم الحامل والجنين ، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية في هذه المرحلة ، بالإضافة غلى ذلك فهي تخفف من اعراض متلازمة الحيض لدي النساء .
– يمكن ادخالها في صناعة مستلزمات التجميل المستخدمة للعناية بالبشرة .
 

مواضيع مماثلة

أعلى