طرق ترتيب حديقة المنزل

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
طرق ترتيب حديقة المنزل



المحتويات إخفاء
1 حديقة المنزل
2 طريقة ترتيب حديقة المنزل
2.1 التخطيط لإنشاء الحديقة
2.2 تصميم حديقة المنزل
2.3 شراء أثاث حديقة المنزل
حديقة المنزل
يعتبر وجود حديقة في المنزل أمرًا رائعًا؛ فهي قادرة على أن تمد الإنسان بالطاقة والحيوية وتبعد عنه الحزن والضيق، فمن الجيد وجود مساحة خضراء في المنزل يقضي فيها الشخص ساعات الصباح الباكرة في تناول الإفطار، أو شرب كوب من القهوة، حيث يمكن القول إنّ إنشاء حديقة منزلية ليس بالأمر الصعب، كما أنه ليس من الضروري أن تكون الحديقة المنزلية ذات مساحة واسعة، إلا أنّ الأمر بحاجة إلى القليل من التجهيزات، واللمسات الإبداعية، وبعض العناصر البسيطة.
طريقة ترتيب حديقة المنزل
التخطيط لإنشاء الحديقة
  • تحديد مواقع الطرق، والممرات.
  • تحديد أحواض الزراعة.
  • تجهيز التربة، وحراثتها، وتسويتها؛ لزراعة البذور في الأماكن المخصصة لها.
  • بناء أسوار حول قطعة الأرض، وذلك حسب الشكل المطلوب.
  • ري التربة، ويتم ذلك بمد خط أنابيب المياه طبقًا للمخطط، حيث تدفن تلك الأنابيب في الأرض على عمق لا يقل عن 30سم، كما يجب أن توزع نقاط الري بجوار الممرات، بشرط أن لا تكون في وسط الطرقات، أو الممرات.
  • تجهيز أحواض الزهور، كما يجب اختيار أنواع الأشجار، والنباتات التي ستتم زراعتها في الحديقة، وتسميدها بالأسمدة العضوية.
  • تحديد الارتفاع المناسب للشجيرات، وحجمها النهائي بعد سنوات؛ حتى تتناسب مع ارتفاع المبنى.
  • البدء بزراعة الأرض بمختلف الوسائل، والأنواع المناسبة، وتجنب زراعة النباتات أمام الأبواب، والنوافذ؛ حتى لا تحجب أشعة الشمس، والهواء.
  • الاهتمام بزراعة الأشجار على شكل مجموعات، وعدم زراعتها منفردة.
تصميم حديقة المنزل
تنقسم إلى ما يأتي:
  • الطرق والممرات: تربط الممرات أجزاء الحديقة ببعضها، وتعتبر من ضروريات أي حديقة، سواء كانت حديقة ذات مساحة كبيرة، أو صغيرة، والأصل فى الممرات أن تكون مستقيمة؛ حتى يتمكّن الشخص من الوصول إلى الطريق المقصود، إلا أن هناك استثناءات يضطر فيها مصمم الحديقة لجعل الممرات غير مستقيمة، وذلك في الحدائق الصغيرة جدًا، كما يمكن أن يستغني عن هذه الممرات باستخدام أحجار مستوية السطح، ووضعها على مقربة من بعضها البعض، حيث تترك مسافة كافية لنمو نباتات بين الأحجار.
  • النوافير: إن أهمية النوافير تكمن في ترطيب الجو، وتجميل الحدائق، حيث إنها تختلف عن بعضها البعض في الشكل؛ فتكون بشكل عمودي، أو مخروطي، أو هرمي، كما أنها قد تكون بسيطة، أو متعددة، وهي تختلف عن بعضها البعض في كيفية اندفاع الماء، وعدد الفتحات التي يخرج منها؛ وهذا يعني اختلاف ارتفاع الماء، وطريقة انسيابه.
  • المعرشات: تعتبر المعرشات من الأجزاء المهمة في الحديقة، حيث تبنى في مواقع تطلّ على أهم أجزاء الحديقة ومرافقها؛ وذلك لحمايتها من أشعة الشمس المباشرة.
  • الإضاءة: قد تكون الإضاءة ثابتة على مدخل الحديقة، وأماكن الجلوس، أو قد تكون غير ثابتة، وذلك بوضعها على الأشجار، أو أحواض الأزهار في المناسبات، ويفضّل أن تكون الإضاءة غير مباشرة، كما يفضّل وضعها بين أفرع الأشجار، أو خلف الصخور، كما توضع المصابيح في أحواض السباحة، والبرك المائية، بحيث يتم في هذه الحالة تصميم شبكة الكهرباء بطريقة تمنع وصول المياه إليها.
  • التربة: اختيار التربة الجيدة، والعناية بها، مما قد يوفر الكثير من العناصر الأساسية المطلوبة، والزراعة في بيئة مستقرة، بعيدًا عن المناطق الجافة، أو المناطق ذات الرياح القوية.
شراء أثاث حديقة المنزل
إن شراء أثاث الحديقة يشبه إلى حد ما خطوات شراء الأثاث الداخلي للمنزل، إلا أن هناك بعض الإرشادات الإضافية، وهي: تحديد البيئة التي يسكن فيها الشخص؛ حيث إن تحديد الشخص للحالة المناخية مهم جدًا في اختيار الأثاث الخارجي، هل هي بيئة ذات حرارة عالية وجافة؟ أم بيئة مائلة إلى الرطوبة؟ وذلك لأن الحرارة العالية قد تتسبب في تشقق الخشب، والرياح القوية قد تجعل الأثاث المصنوع من الألومنيوم او البلاستيك يطير، بينما الأثاث المصنوع من الخيزران قد يتلف بتعرّضه المستمر للرطوبة.
التفكير فى شراء أثاث الحديقة يتطلب أيضًا تحديد المساحة المتوفرة حيث إنه عندما يتم تحديد المساحة، والشكل في حديقة المنزل، فإن هذا يسهل الأمر أمام تحديد حجم الأثاث الذي يراد شراؤه، ثم تحديد المنطقة التي سيتم وضع الأثاث فيها؛ ويجب تحديد ما إذا كان الأثاث سيوضع على العشب، أو على سطح خشبي، أو على سطح مرصوف، وكذلك يجب الحرص على شراء أثاث مريح، ومقاوم للعفونة، والتأكد من تجربة الأثاث قبل شرائه، والتأكد من وجود مساحة تخزين داخلية؛ لحفظ أثاث الحديقة في فصل الشتاء، ويفضل أن يكون الأثاث قابلًا للطي؛ لكي يسهل تخزينه.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى