طرق ترتيب الحدائق المنزلية الصغيرة

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
طرق ترتيب الحدائق المنزلية الصغيرة



المحتويات إخفاء
1 الحديقة المنزلية
2 أنواع الحدائق المنزلية
3 الممرات في الحدائق المنزلية
4 أشكال النوافير في الحدائق المنزلية
5 أشكال المعرشات في حديقة المنزل
6 الإضاءة في حديقة المنزل
7 أهم الإرشادات لشراء أثاث الحديقة المنزلية
8 تصاميم الحدائق الصغيرة
9 نصائح مهمة للحفاظ على الحديقة
الحديقة المنزلية
تعتبر الحديقة المنزلية من أهم المرافق الأساسية في البيوت العصرية الراقية، التي تعكس ذوق الأسرة و ثقافتها، حيث يجد الأطفال فيها سعادتهم إن كانت تحتوي على الألعاب والمراجيح، كما أنها تبعث شعورًا بالراحة النفسية، وذلك يعود إلى وجود الأزهار، والأشجار، والعشب الأخضر، كما تعد الحديقة المنزلية مكانًا مناسبًا لتناول الإفطار أو احتساء كوب من القهوة، أو قراءة الكتب، والاستمتاع بالوقت، كما تعد البديل الأفضل لاستقبال الضيوف.
أنواع الحدائق المنزلية
  • الحديقة اليابانية: تميزت هذه الحديقة بتصميمها الذي يشبه الغابات، حيث تتكون من مجموعة من الشلالات و التلال والأشجار المتراصة.
  • الحديقة الإسبانية: تميزت الحدائق الإسبانية بطابعها العربي الأندلسي، حيث إنها تتكون من مجموعة من الأشجار المرتفعة، التي تلتف حول الحديقة لتشكل ما يشبه الحاجز الكبير، عادةً ما تحتوي أرضيتها على لوحات الفسيفساء، مع وجود نوافير الماء.
  • الحديقة الفرنسية: تتميز هذه الحديقة المنزلية بالهدوء وعدم الاكتظاظ، حيث إنّها تحتوي على عشب النجيل الأخضر الذي يغطي أرضيتها، بالإضافة إلى بركة سباحة صغيرة.
  • الحديقة الإنجليزية: تميزت هذه الحديقة بعدم انتظامها وتناسقها، حيث إن أشجارها متناثرة بشكل عفوي وبسيط، مع وجود مجموعة من الكراسي حول طاولة بسيطة.
الممرات في الحدائق المنزلية
تعد الطرق والممرات من أهم ما يؤخذ في الاعتبار عند تنسيق الحديقة حيث إنها تربط أجزاء الحديقة ببعضها؛ ويذكر أن الممرات قد تكون مستقيمة كما في الحدائق الواسعة، وقد تكون غير مستقيمة خاصة في الحدائق الصغيرة، كما قد نستغني عن الممرات ونقوم باستخدام أحجار مستوية السطح وترتيبها بشكل متقارب مع وجود بعض الفراغات كي تنمو النباتات بينها.
أشكال النوافير في الحدائق المنزلية
تعمل النوافير على ترطيب الجو وتجميل الحدائق، ويوجد العديد من الأشكال والأحجام المتوفرة منها مثل: النافورة العمودية، والنافورة المخروطية، والنافورة الهرمية، وتختلف عن بعضها في تصاميم فتحات الماء وكيفية الخروج منها.
أشكال المعرشات في حديقة المنزل
تعتبر المعرشات من أهم الأجزاء في الحديقة؛ وذلك لأنها تحمي من أشعة الشمس الحارقة، ويوجد منها عدة أشكال: كالمعرش المستدير، والمعرش المربع، والمعرش السداسي، حيث يكون بعضها من المعدن والخيم البلاستيكية، والمظلات، أو الخشب، والبعض الآخر عبارة عن نباتات ممتدة على معرشات معدنية مثل نبات المدادة أو ورق العنب.
الإضاءة في حديقة المنزل
يفضل الكثير من الناس أن تكون الإضاءة ثابتة حيث تكون على مدخل الحديقة، ومنهم من يفضل أن تكون غير ثابتة وذلك بوضعها على الأشجار أو أحواض الأزهار وبين الصخور، وأن لا تزيد قوة المصباح عن 150 واط.
أهم الإرشادات لشراء أثاث الحديقة المنزلية
ينصح بدراسة الظروف المناخية المحيطة في المنطقة؛ وذلك لأن الحرارة العالية قد تتسبب في تلف وتشقق الخشب، كما أنّ بعض أنواع الأثاث مصنوعة من مادّة الألمنيوم قد تتعرض للطيران مع هبوب الرياح القوية، كما أن الأثاث المصنوع من الخيزران قد يتعرض للتلف في الأجواء الرطبة؛ ومن الأمور المهمة عند شراء الأثاث هو اختيار النوعية التي يمكن طيّها وتخزينها بسهولة للحفاظ عليها وتخزينها ونقلها بسلاسة.
تصاميم الحدائق الصغيرة
هناك عدة طرق وتصاميم لترتيب وتنسيق الحدائق المنزلية وفيما يأتي بعض منها:
  • تصميم تنوع الحصى: يعد من أكثر التصاميم التي تناسب مداخل الحديقة فهو يعتمد على التنوع في ألوان وأحجام الحصى والأحجار المستخدمة.
  • حديقة على الجدار: يعد هذا التصميم مناسبًا للمساحات البسيطة، وذلك لأنه يجعل الطبيعة الخضراء على مستوى النظر، كما يمكن اضافة مرآة كبيرة على الجدار كي تبدو أوسع.
  • تصميم النباتات المتسلقة: يتميز هذا التصميم بكثافة النباتات وفروعها ومثال عليها شجرة الجهنمية، والياسمين المداد، والدالية ورق العنب.
نصائح مهمة للحفاظ على الحديقة
هناك عدة أمور يجب أن نأخذها بعين الاعتبار عند اختيار نوع الحديقة، أو كيفية الحفاظ عليها، والتي تتطلب الصبر والتأني والهدوء وهي كالآتي:
  • تحديد نوعية النباتات التي ستتم زراعتها في الحديقة.
  • اختيار المكان المناسب للزراعة من حيث التربة ووجود الشمس، والماء، والهواء.
  • تجهيز الأدوات اللازمة مثل: الأصص، والبذور، والأسمدة، والشتلات الزراعية المناسبة.
  • تجهيز التربة للزراعة من خلال حرثها، ثم وضع البذور في العمق المناسب في التربة.
  • ري التربة وتسميد النباتات بشكل طبيعي كي تنمو بشكل صحي وسليم.
  • اختيار أواني الزراعة التي نرغب بها الفخارية أو البلاستيكية.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى