كيفية زراعة العنب

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
كيفية زراعة العنب



المحتويات إخفاء
1 زراعة العنب
2 طريقة زراعة العنب
2.1 الوقت والمكان المناسب لزراعة العنب
2.2 طريقة زراعة العنب
3 كيفية العناية بشجرة بأشجار العنب
4 العنب
زراعة العنب
يعتبر العنب من الفاكهة الصيفية اللذيذة التي يحبها معظم الناس، والتي تدخل في كثير من الصناعات والمنتجات، مثل: الزبيب، والمربيات، ومن أجل الحصول على محصول عنب كافي وجيد في كميته ونوعيته، يجب مراعاة الطرق الصحيحة في زراعته، سواء كانت زراعة العنب تتم في حديقة المنزل أو في مزارع، فإن الشروط والظروف لا تختلف كثيرًا، وتعتبر أشجار العنب من الأشجار غير دائمة الخضرة، حيث تسقط أوراقها في فصل الخريف، كما تحتاج زراعته إلى أجواء معتدلة، ودافئة لكي ينمو العنب بالشكل الصحيح، ويصبح حلو المذاق.
طريقة زراعة العنب
الوقت والمكان المناسب لزراعة العنب
  • الوقت المناسب لزراعة العنب: تتم زراعة العنب في فصل الربيع، أو نهايات فصل الشتاء، ويجب أن يتم تقليم الأغصان في نفس الوقت من كل عام أيضًا.
  • المكان المناسب: يجب اختيار مكان مناسب تكون فيه أشعة الشمس بشكل مباشر، ويجب أن تكون التربة مناسبة أيضا بحيث تكون التربة عميقة ودرجة حموضتها فوق 7 درجات، والأهم من هذا هو وجود العريشة قبل المباشرة بالزراعة، لتكون داعمة وساندة لأغصان العنب لكي تنمو عليها.
طريقة زراعة العنب
  • اختيار شجرة العنب المناسبة المراد أخذ جزء منها للحصول على شجرة عنب بنفس مواصفاتها، حيث يتم في العادة أخذ جزء من الأغصان.
  • نقع الجذور في الماء لفترة جيدة تصل لثلاثة ساعات قبل المباشرة بالزراعة.
  • تجهيز الحفرة المراد الزراعة فيها، ويجب أن تكون الحفرة بعمق لا يقل عن 30سم، وملئها بالتراب إلى عمق 10سم.
  • التخلص من الأجزاء التالفة من الجذور، ثم غرس الجزء الصالح المتبقي منها في التراب.
  • تغطية الجذور المغروسة في التربة بالتراب إلى عمق 15سم، والعمل على ضغطها ورصها إلى الأسفل.
  • التغطية بكميات جديدة من التراب من دون رصه فوق الجذور.
  • ري الشجرة بشكل معتدل، بحيث لا تحتاج نبتة العنب إلى الري بشكل يومي أو مبالغ فيه، وفي حال كانت المنطقة معرضة للأمطار بشكل غزير، يجب التعامل معها من خلال نظام تقطير مسؤول عن التحكم بكمية المياه التي تصل التربة.
اقرأ أيضاً زراعة الطماطم
كيفية العناية بشجرة بأشجار العنب
  • المحافظة على درجة حرارة التربة ومحاولة ضبطها قدر الإماكن، ومن أهم الوسائل المتبعة في هذا وضع نشارة الخشب حول النبتة، والتي بدورها تضبط الحرارة وتضبط امتصاص المياه، وكذلك تمنع نمو الأعشاب الضارة، ولكن يجب مراعاة أن النشارة تزيد برودة التربة وأنها لا تستخدم إلا في حال ارتفاع درجات الحرارة
  • التخلص من الحشائش الضارة يدويًا من خلال اقتلاعها من جذورها كلها، في حال لوحظ نموها حول النبتة.
  • تسميد شجرة العنب في بداية كل فصل ربيع، وذلك من خلال استخدام الأسمدة النيتروجينية، ولكن في حال رأى الشخص أن كرم العنب يبدو بوضع صحي جيد فلا داعي للتسميد، فهذه الخطوة يتم تنفيذها حسب ما تقتضيه الحاجة، حيث إن الملاحظات أثبتت أن أول ثلاث سنوات من زراعة الشتلات تحتاج إلى وضع السماد حول القاعدة، وذلك لأن العنب ينمو بسرعة كبيرة ويحتاج إلى تزويده بالمواد الغذائية الضرورية للنمو في كل عام.
العنب
يمتاز العنب بالفوائد الكبيرة مثل احتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل: A، وH، وB5، وB1، وB3، وB2، وC، وB6، كما توجد كثير من المعادن، مثل: الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، وأيضا المغنيسيوم وكل هذه المعادن تلعب دور كبير في المحافظة على صحة الإنسان، كما انَّ للعنب الكثير من الأنواع التي يصل عددها ما يقارب 100.000 نوع، وأكثرها شهرة هو العنب الأبيض، والعنب الأخضر، والعنب الأحمر، والعنب الأسود.
 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى