أهم معدات أمان السيارات

كلمات مبعثرة

كاتب محترف
أهم معدات أمان السيارات


3 مدة القراءة

أهم معدات أمان السيارات



المحتويات إخفاء
1 أهمية وجود معدات أمان في السيارة
2 أهم معدات الأمان التي يجب وجودها في السيارة
3 أهم أنظمة الأمان الإضافية
أهمية وجود معدات أمان في السيارة
تعتبر عملية التنقل باستخدام السيارة من أكثر وسائل التنقل استخدامًا، سواءً للسفر أو حتى للمسافات الصغيرة، أو للنزهات، ولكثرة أعداد السيارات وازدياد احتمالية حدوث مشاكل وحوادث، كان لا بد للشركات المصنعة للسيارات من التركيز على جانب المعدات الأمنية في السيارات، والعمل على تطويرها باستمرار، وذلك لأهميتها في الحفاظ على سلامة وحياة الأشخاص المستخدمين، وإعطائهم الشعور بالأمان والراحة خلال استخدامهم السيارة لتنقل، ولا بد من اختيار السيارة المزودة بأكبر كم وأفضل تقنيات الأمان، بالإضافة إلى محاولة إضافة معدات الأمان في حالة عدم وجودها، ومن أهم الإضافات التي يجب إضافتها هي المقاعد المخصصة للأطفال، وتثبيتها بصورة جيدة، وعدم وضع الأطفال بالمقاعد الأمامية لأي سبب، بالإضافة إلى التركيز، وعدم تشتيت الانتباه بأي وسيلة خصوصًا بالهواتف النقالة، بالإضافة إلى متابعة معدات الأمان والقيام بصيانتها بصورة دورية.
أهم معدات الأمان التي يجب وجودها في السيارة
من أهم الوسائل الأمنية التي توجد في كل السيارات والتي يجب على المستخدم أن يتابعها باستمرار والمحافظة عليها وتصليحها وتجديدها في حالة حدوث أي خلل فيها كل من:
  • المكابح: تعتبر المكابح أو الفرامل أو البريكات، من أهم وسائل الأمان في السيارات، ولا يمكن أبدًا الاستغناء عنها، حيث أنها تعمل على التحكم بسرعة السيارة وتخفيف سرعتها، وتوقفها في الوقت المناسب، ولذلك يجب متابعتها والتأكد من سلامتها، واختيار أفضل الأنواع وعدم التساهل في حال حدوث أي خلل فيها.
  • حزام الأمان: تقوم شركات تصنيع السيارات بتزويد جميع المقاعد سواء الأمامية أو الخلفية، في السيارات بأحزمة الأمان، لما لها من أهمية بتثبيت الركاب، ومنع حصول حركة سريعة مفاجئة لهم ناتجة عن أي تغير مفاجئ بالسرعة، لحمايتهم من الارتطام، وتعمل الأنظمة الدولية على إجبار الركاب على استخدام حزام الأمان، ومخالفة الغير ملتزمين.
  • مخدات الهواء: تقوم الشركات المصنعة للسيارات بتزويد سياراتها بنظام Air Bag، أو مخدات الهواء، والتي هي عبارة عن مجموعة من الوسائد المطوية في داخلية السيارة، وتفتح عند حدوث حوادث أو ارتطامات بصورة أوتوماتيكية، لتعمل كحماية للركاب حيث تغلفهم بالكامل وتثبتهم وتمنعهم من الحركة العشوائية، ويمكن الحكم على النظام الأمني في السيارة على حسب عدد الوسائد المستخدمة، فكلما كانت أكثر وموزعة بصورة صحيحة للمقاعد الأمامية والخلفية، كانت أفضل.
  • طفاية الحريق: من معدات الأمان المهمة والتي يجب توفيرها في السيارات، طفاية الحريق، وذلك لاستخدامها في حالة حصول أي حريق في السيارة، ومن المهم معرفة طريقة استعمالها.
أهم أنظمة الأمان الإضافية
تتنافس الشركات المصنعة للسيارات بابتكار أحدث وسائل الأمان، ومن أحدث وسائل الأمان والتي لا تتواجد في جميع أنواع السيارات:
  • نظام فرامل الطوارئ: والذي يقوم على مجموعة من الحساسات والرادارات والتي تتواجد في أعلى الزجاج الأمامي، ويقوم بعمل مسح للمنطقة الأمامية وعمل توقف سريع ولحظي في حالة مرور أجسام أمام السيارة بصورة قريبة جدًا، وتعتبر هذه المكابح فعالة على السرعات المتوسطة والقليلة، ولكنها أقل فعالية عند السرعات الكبيرة.
  • نظام مثبت السرعة: يتميز هذا النظام بقدرته على تثبيت السرعة ويستعمل في الشوارع والطرقات السريعة، وطور هذا النظام بحيث تم تزويده بحساسات للأجسام، وتخفيف السرعة تلقائيا عند الاقتراب منها، وإعادتها للوضع المحدد عند الابتعاد عن الأجسام.
  • نظام موائمة الإضاءة ونظام الرؤية الليلية: وهي من الأنظمة ذات الفائدة في مجال توسيع مدى الرؤية، لتحقيق رؤية أفضل للسائق، خصوصًا على الطرقات المعتمة.
  • نظام التحذير من مغادرة المسار: وهو نظام يعمل على تنبيه السائق في حال تغيره المسار، من خلال تمييزه للخطوط المتصلة والمتقطعة على الطريق.
  • نظام المساعدة في الرجوع والاصطفاف: تتوفر في بعض السيارات مجموعة من الحساسات وبالإضافة إلى كاميرا، تساعد في توضيح الرؤية الخلفية، بالإضافة إلى أن بعض السيارات تتوفر فيها خاصية الاصطفاف الذكية لوحدها بدون تدخل السائق.
نظام تمييز النقطة العمياء: يوجد بعض النقاط التي لا يتمكن السائق من رؤيتها حتى من خلال المرايا الجانبية، ولا بالمرآة الخلفية، فزود هذا النظام بالقدرة على استشعار الأجسام القريبة من هذه النقاط، وتنبيه السائق.
 
أعلى