القضاء على تشويش الصورة الناجم عن الاستخدام الخاطئ للكاميرا الاحترافية

نسيم الليل

كاتب جيد جدا
حل مشكلة تشويش الصورة


لالتقاط صورة جيدة هناك العديد من الأمور الأساسية التي عليك مراعاتها، مثل اختيار الكاميرا المناسبة، العدسة الملائمة واستخدام المعدات المساعدة. ومن الطبيعي أن تراعي كافة هذه العوامل لالتقاط الصورة التي تريدها. ولكن، وبعد أن أتممت كامل استعداداتك لالتقاط هذه الصورة، تكتشف أن تشويش الصورة هو النتيجة التي حصلت عليها في النهاية.


قد تظن حينها أن العيب في الكاميرا، فبعد أن قمت بكل هذه الاستعدادات لن يرد بخاطرك سوى أن السبب في الكاميرا. ولكن الحقيقة قد تكون عكس ذلك تمامًا، فعلى الأغلب لن يكون العيب عيب الكاميرا، بل هو عيب ناتج عن خطأ قد تكون أنت مرتكبه وهو الذي أدى في النهاية إلى تشويش الصورة إلى هذه الدرجة.



عمق الميدان Depth of field ما هو وما هي العناصر المؤدية لإنتاجه في الكاميرات


وبما أن كل خطأ يمكن تداركه وتفاديه، سنعرض اليوم أشهر الأخطاء التي قد تؤدي إلى تشويش الصورة والتي بتفاديها ستتمكن من الحصول على أفضل الصور الممكنة.

أسباب تشويش الصورة الملتقطة بالكاميرا الاحترافية
سرعة المستشعر Shutter Speed قد تكون بطيئة للغاية

حل مشكلة تشويش الصورة
أكثر أسباب تشويش الصورة شيوعًا هو اهتزاز الكاميرا، والسبب في تأثير اهتزاز الكاميرا على جودة التقاط الصورة هو بطء سرعة المستشعر في التقاط الصورة والمعروفة باسم سرعة الشاتر. ففي الوقت الذي تظن فيه أنك ممسك بالكاميرا بثبات واضح، أبسط هزة أو ارتجاج قد يؤدي في النهاية إلى تشويش الصورة بمجرد الضغط على زر الشاتر.


ما هي سرعة الشاتر الأنسب إذًا؟ السرعة الأنسب عي الأكثر ملائمة للصورة التي تود التقاطها دون شك. ولكن القاعدة العامة في التصوير تقول إنه يُفضل استخدام سرعة شاتر أعلى من البعد البؤري للعدسة. فعلى سبيل المثال، في حالة ما كنت تستخدم عدسة ببعد بؤري يبلغ 200 مم، يفضل ألا تقل سرعة الشاتر عن 1/250 ثانية، وإلا ستتعرض إلى تشويش الصورة مع أي اهتزاز بسيط.

الثقة الزائدة في مثبت الصورة البصري

حل مشكلة تشويش الصورة
يؤدي نظام المثبت البصري للصورة، سواء المدمج في الكاميرا أو العدسة، دورًا هامًا في التصوير الفوتوغرافي. حيث بفضله يمكن التصوير بسرعات شاتر أقل من المعتاد. ففي حالة المثال السابق بالتصوير بسرعة شاتر 1/250 ثانية بعدسة بعدها البؤري 200 مم، يمكنك باستخدام المثبت التصوير بسرعة بطيئة حتى 1/8 ثانية دون الإخلال بوضوح الصورة.


قد يكون هذا الوضع مثالي في حالة تصوير العناصر الثابتة، ولكن في حالة العناصر المتحركة ستؤدي هذه السرعة القليلة إلى تشويش الصورة حتى في حالة استخدام المثبت. وفي هذه الحالة عليك أن تعدل سرعة الشاتر إلى السرعة الكافية لتجميد العناصر المتحركة وقت التقاط الصورة، وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى زيادة معدل الحساسية للضوء ISO.

معدل ISO قد يكون مرتفع للغاية

حل مشكلة تشويش الصورة
في بعض الحالات قد تحتاج إلى اختيار معدل ISO عالي للغاية لتفادي اهتزاز الكاميرا في حالة التصوير بحمل الكاميرا باليد. ومع تطور المستشعرات في الفترة الأخيرة، أصبح بالإمكان التصوير بمعدلات ISO مرتفعة إلى حد غير مسبوق.


كاميرات Full-Frame Camera الأعلى بين الكاميرات الاحترافية … هل تحتاج إليها بالفعل



ولكن ومع هذه المعدلات العالية قد تقل نسبة التفاصيل التي يمكن للمستشعر التقاطها، خاصة إن كنت تلتقط الصورة بصيغة JPEG التي تحتاج فيها الكاميرا إلى عملية لتقليل الضوضاء وتشويش الصورة، وهو ما يؤدي إلى زوال بعض التفاصيل الدقيقة أيضًا. ولتفادي هذا يُفضل أن تلتقط الصور بصيغة RAW ثم معالجة الصورة بعد ذلك وتحويلها إلى الصيغة التي تريدها.

فتحة مستشعر العدسة قد تكون صغيرة للغاية

حل مشكلة تشويش الصورة
في حالة تصوير المناظر الطبيعية والتي تحتاج فيها إلى استخدام إعدادات عالية من حيث عمق الميدان Depth of Field، سيكون لزامًا عليك استخدام فتحة مستشعر صغيرة لزيادة المساحة المعرضة للتركيز. المشكلة أن استخدام فتحات المستشعر الصغيرة يؤدي بالضرورة إلى تأثير يُعرف باسم Diffraction أو الحيود. وهو الذي يؤدي إلى تشويش التفاصيل الدقيقة في الصورة.


ففي حالة التصوير بفتحة مستشعر f/16 أو f/22، ستكتشف أن الصورة أنعم من تلك الملتقطة بفتحات المستشعر الأوسع. والسبب هو أن الضوء يضطر للانحناء خلال مروره عبر حواف فتحة المستشعر، وهو ما يؤدي لعدم تركيز على قلب المستشعر، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى تنعيم الصورة وتشويش التفاصيل الدقيقة. ولتفادي هذا الأمر يُفضل التصوير بفتحة مستشعر أوسع قليلًا، مثل فتحة f/11.

فتحة مستشعر العدسة قد تكون واسعة للغاية

حل مشكلة تشويش الصورة
في حالات أخرى تنتج الكاميرا تأثيرًا عمق الميدان المضمحل والذي تعزل فيه الكاميرا العنصر الأمامي وتوضحه عن العناصر الخلفية وتقوم بتمويهها. ويحدث هذا عند استخدام فتحة مستشعر واسعة في عدستك مثل فتحة مستشعر f/2.8. وقد يكون هذا التأثير مطلوب في بعض الأحوال مثل وضع بورتريه مثلًا. ولكن قد لا يكون مرغوبًا فيه على الإطلاق، وقد يعد من بين حالات تشويش الصورة غير المرغوب فيها.


وفي الحالة الأخيرة يمكنك العديل على فتحة العدسة مع تجربة التعديل على سرعة الشاتر في الوقت ذاته للحصول على النتيجة المطلوبة ووضوح كامل عناصر وأجزاء الصورة.

طريقة الإمساك بالكاميرا لها دور في حل مشكلة تشويش الصورة

حل مشكلة تشويش الصورة
من بين الأسباب الأكثر شيوعًا المؤدية إلى تشويش الصورة هو الإمساك الخاطئ للكاميرا. فبعض الأشخاص يقعون في خطأ الإمساك غير السليم بالكاميرا وهو الذي يؤدي إلى اهتزاز الكاميرا مع أقل وأبسط حركة وحتى مع أعلى سرعات الشاتر.


وتحتاج أفضل وضعية لإمساك الكاميرا واستخدامها إلى التدرب على عدم استخدام شاشتها الخلفية والاقتراب فعليًا من الكاميرا للنظر من خلال نافذة Viewfinder مع دعم ثقل الكاميرا على اليد اليسرى والإمساك بها من الجانب باليد اليمنى. فهذا الوضع هو الأنسب على الإطلاق والأقل من حيث خطورة اهتزاز الكاميرا والتسبب في تشويش الصورة.



مقارنة كاميرا كانون ونيكون … دليلك للاختيار بين عملاقي كاميرات DSLR الاحترافية


أما إن لم تكن تمتلك كاميرا بمنفذ Viewfinder فيمكنك الاعتماد أيضًا على يديك لدعم وحمل والتحكم في الكاميرا دون تقريبها من وجهك، وقد تحتاج في بعض الأحيان إلى الاتكاء على حائط أو النوم على الأرض واستخدام ذراعيك كحامل للكاميرا، أما في بعض الحالات فلن يكون هناك بديل بالتأكيد عن استخدام حامل الكاميرا الثلاثي.

التركيز على العناصر الخطأ

حل مشكلة تشويش الصورة
أغلب الكاميرات الجديدة تتخذ وضع التركيز التقائي الأوتوماتيكي كليًا كوضع افتراضي للتركيز التلقائي، وهو ما يُعطي الكاميرا إمكانية التحكم الكامل في اختيار النقطة الأنسب لتركيز العدسة عليها، وهو أيضًا ما قد يكون مناسبًا وكافيًا لأغلب المصورين.


ولكن في بعض الحالات وأبرزها أن يكون العنصر المراد تصويره قريبًا من حافة إطار التصوير، لن تتمكن الكاميرا من التركيز الصحيح عليه وبالتالي سيؤدي هذا إلى حدوث تشويش الصورة غير المرغوب فيه. لذا وفي هذه الحالة عليك أم تختار وضع التركيز التلقائي بالنقطة المفردة Single-Point AF والذي يسمح للمستخدم تحديد نقطة بعينها للتركيز عليها داخل إطار التصوير.

قد تحتاج العدسة إلى التنظيف

حل مشكلة تشويش الصورة
ربما لا تكمن المشكلة في النهاية في التكنيك، وقد يكون السبب في تشويه الصورة هو أن العدسة قد لا تكون نظيفة بالقدر الكافي. فربما تكون قد التقطت العدسة بعض الرطوبة الناجمة عن الجو وهو ما يؤدي إلى حدوث تمويه غير مرغب فيه في الصورة.


لذا عليك بالتأكيد أن تكون حريصًا في كل وقت على تنظيف العدسة والمستشعر، ويفضل تحديد وقت دوري أيضًا لتنظيف الكاميرا كليًا بين الحين والآخر.

 
أعلى