خلاف القلب والعقل وروح في الحب

*حمزة*

مشرف عام
1-8-768x512.png




نتخبط كثيراً في الحياة ما بين رغبات القلب ومطالب العقل وما تمليه علينا الروح ونظن كثيراً أن السلام النفسي يكمن في هيمنة أحدهم على الآخر حتى نتمكن من حسم مختلف الأمور التي نمر بها بهدوء دون الحاجة للتخبط بين ثلاث قرارات كل منهما نابع من اتجاه معين، فرغبات القلب تهمين عليها العاطفة بشكل أكبر ومطالب العقل تسيطر عليها المنطقية بشكل كلي، فيما تملي علينا الروح أن نبحث دائماً عن الله في كل قرار. لذا فصاحب الصوت الأعلى والسلطة العليا من بين هؤلاء الثلاثة يكون هو المتوافق بشكل أكبر مع ما تربى عليه كل شخص ومع ما يعتنقه من مبادئ.

حوار بين القلب والعقل والروح عن الحياة
نعيش صراعات مختلفة في الحياة منها ما بين الأحلام التي سعى كل منها لتحقيقها ،والسعادة التي يسعى ورائها الجميع، وصراعات أخرى تتعلق بتحقيق الذات، وصراعات ترتبط بالآخرين من حولنا. وفي كل صراع يحتد الخلاف بين العقل والقلب والروح فلكل منهم رأي مغاير تماماً.

القلب
أستطيع رؤية الكثير من الأمور التي لا يتمكن العقل والروح من رؤيتها، فالعقل مشغول بالمنطق والروح مشغولة بالمثاليات وما بين تلك وتلك تختفي في بعض الأحيان العواطف التي لابد منها.

ففي كثير من الصرعات إن ترك الأمر للعقل بمفرده ستصبح الحياة منظمة للغاية بالفعل لكنها ستغدو كالصحراء الجرداء، فما يضيف لها الحياة هو مزيج المشاعر المختلفة التي أحتويها، والتي يكون السبيل الوحيد للفوز ببعض الصراعات هو ترك الأمور لها وحدها.

فرِقة القلب ولين المشاعر التي نفر منها العقل في كثير من الأوقات تكون الوسيلة الوحيدة للخروج منتصرين من العديد من صراعات الحياة التي تستهلك منا الكثير من الجهود لحلها، فبعض الانتصارات التي يحققها العقل بالمنطق ليست سوى انتصارات وهمية وبمرور الوقت تصبح هذه الحقيقة واضحة للجميع، ففي بعض الأحيان يتطلب منك الموقف أن تكون لطيفاً وليس أن تكون محقاً.

العقل
الصراعات المختلفة التي يمر بها الجميع في الحياة لا تتطلب سوى العالم والمنطق حتى تمكنوا من الخروج منها منتصرين، وهذا أكثر ما أبرع فيه، فإن ترك الأمر للعواطف التي يحويها القلب ستفسد الكثير من الأمور، وسيخرج المرء من هزيمة لهزيمة أخرى دون توقف.

أتمكن بكل ببساطة من التمييز بين الجيد والسيئ، واختيار أفضل الأشياء التي تضيف للحياة قيمة جديدة من خلال المفاضلة بين العيوب والمميزات.

الروح
بعكس ما يعتقده العقل والقلب فالصراعات في هذه الحياة لا يحسمها العقل بمنطقه أو القلب بعواطفه، فكثيراً ما يخلو منطق العقل من المبادئ والإنسانية، وبالمثل القلب كثير ما تخلو مشاعره وعواطفه من الصواب، وهنا يأتي دوري كي أوازن بين منطقية العقل وعاطفة القلب بصواب الروح.

فغذائي هو عبادة الله جل وعلا التي تتطلب مني أن اميل تلقائياً لكل ما يرضي الله سبحانه وتعالى ويجعلني من الصالحين، والنجاة من صراعات الحياة تستدعي أن تكون الروح مشبعة بذكر الله لتحكم بين قرارات العقل والقلب بما يرضي الله في نهاية المطاف وليس بما يرضي أي منهما.

حوار بين القلب والعقل والروح عن الحب
الحب من أكثر الصراعات التي تنشب بين العقل والقلب والروح فلكل منهم وجهة نظر مختلفة تجاهه سواء كان الحب بين الأهل أو الأصدقاء أو الأحباء، فعدم القدرة على التوفيق بين الأطراف الثلاثة هو ما ينشب الصراع بينهم لذا على كل شخص أن يستمع لما يحدثه به كل من العقل والقلب والروح عن الحب.

القلب
الحب هو الطاقة الرئيسية التي تتوقف عليها حياة المرء، فمن لم تعرف المحبة طريقاً لقلبه سيحيا حياةً مظلمة تخلو من الرحمة والرأفة والمودة، فالحب هو ملكٌ يتربع على عرش مختلف المشاعر الإنسانية والقلب الذي يلا يسكنه الحب لن يعرف طريقاً للسعادة.

الحب هو ما يدفعنا للتضحية بالنفيس والغالي في سبيل سعادة من نحب وهو ما يحركنا لمساعدة الآخرين دون تفكير، هو الشيء الوحيد الذي يلا يتطلب وضع قائمة مطولة من الشروط التي يجب أنطباقها على من نحب، فنحن القلوب كثيراً ما نحب أشخاص ربما يختلفون كل الاختلاف عنا في الطباع والصفات لكننا نلتفت دائماً لما لا يتمكن العقل والروح رؤيته.

العقل
إن لم يجتمع الناس على المحبة فسيجتمعون على الكراهية لا محالة وحالنا حال القلوب فنحن نعي أهمية الحب تماماً، لكن ما يجعلنا نختلف معهم هو فكرة المحبة المطلقة التي تؤثر سلباً في غالبية الأحيان على الروح والعقل بل والقلب أيضاً.

القلب يريد محبة غير مشروطة لكن المنطق يقول بأن جميع الأطراف في مختلف العلاقات الإنسانية لديهم حقوق وعليهم واجبات، فإن منح طرف واحد كل شيء بدافع أن المحبة والعطاء يجب أن تكون غير مشروطة ولا نهائية مهما حدث سيتعرض هذا الشخص للاستغلال وستنفذ طاقته على العطاء عاجلاً أم آجلاً، ويأتي هنا دور العقل الذي لا يمنع الحب أو العطاء بل يمنع الاستغلال واستنزاف الشخص طاقته ومشاعره.

أن تحب الجميع ولا تحمل في قلبك ضغينة تجاه الآخرين هو أمر مطلق متروك للقلب، لكن أن تحمي نفسك من الدخول في علاقات سامة تستنزف روحك وعقلك وقلبك أمر متروك للعقل.

الروح
الروح تميل لمن تألفه وتشعر معه بالأمان والطمأنينة لذا أرى أن مسألة الحب يجب أن تخضع لتعاون جميع الأطراف، فإن تحكم العقل بالحب وحده ساده المنطقة وخلى من المشاعر وإن سيطر القلب على الحب بمفرده أغرق صاحبه، وإن تجاهل كل منهما رأي الروح في هذا الأمر هي مسألة وقت حتى يتنافر الطرفان فمن لم تألفه الروح لن يسكن القلب مهما حاول الطرفان.

حوار بين القلب والعقل والروح عن الدين
خلقنا في الحياة الدنيا لعبادة الله سبحانه وتعالى، والعبادة موجودة في كل صورة من صور الحياة وليست مقصورة على العبادات الظاهرة مثل الصيام والصلاة، لذا العقل والقلب والروح يؤدي كل منهما دور هام في العبادة.

القلب
أحوي العواطف جميعها ومنها محبة الله والتوق للقاءه والخوف من عذابه وعقابه، ودون هذه المشاعر يصبح قلب المرء قاسياً وجاحداً لا يتحرك سوى لشهواته، فمن لم تسكن محبة الله في قلبه سكنتها محبة الدنيا، ومن لم يسكن الخوف من الله في قلبه سكنه الخوف من الناس.

العقل
المنطق والعلم الصحيح النافع هو ما يدفعني وما يحركني في هذه الحياة، حتى أتمكن من التفرقة بين الصواب والخطأ وابتعد قدر الإمكان عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى، لذا لا اختلف في هذا الأمر كثيراً عما يعتنقه القلب فإن كان القلب يجمع بين محبة الله والخوف من عذابه، فأناج أجمع بين العلم والمعرفة التي تمكنني من التفرقة بين الصواب والخطأ.

الروح
الروح السليمة هي التي تعرف طريقاً واحداً فقط هو مرضاة الله سبحانه وتعالى، هي التي تسبح في جسد يضم قلباً سليماً وعقلاً قائماً على الفطرة السليمة والمعرفة الصحيحة بما لا يترك سبيلاً لتشوهها.

والسبيل الوحيد في هذه الحياة لتحقيق حياة متوازنة والتغلب على الصراعات المختلفة القائمة في الحياة، هي أن يحوي الجسد روحاً مؤمنة بقضاء الله وقدره متوكلة عليه في كل خطوة كبيرة كانت أم صغيرة.

في النهاية إن أمعنا النظر في وجهات النظر المختلفة التي يعتقنها القلب والعقل والروح حول الحياة والحب والدين سنجد أنها غير متنافرة، والحكيم فقط هو من يتمكن من التوفيق بين ثلاثتها حتى يحظى بحياة سعيدة فلا نجاة بواحدة دون الأخرى فالثلاثة يمثلون ضلع في مثلث تنحصر بداخله الحياة
 

freeforex20

كاتب جديد
باقة مميزة رائعة من تطبيقات وألعاب مقدمة من فلاش توونز
عيد مبارك ? العاب العيد
تطبيق عيد الاضحى و عيد الفطر
صممنا تطبيق عيد مبارك ليحاكي بهجة وفرحة العيد التي يعيشها الأطفال خلال أيام عيد الفطر أو عيد الاضحى مثل خروف العيد او تكبيرات عيد الفطر او تكبيرات العيد الاضحى والعديد من العاب العيد. حيث هناك العديد من الألعاب والممارسات الجميلة التي تجعل العيد فرحة عند الصغار. ????? التطبيق حاليا به خمس ألعاب وهناك المزيد سيتم اضافتها قريبا ان شاء الله ???
? العاب العيد التي بداخل التطبيق هي التالية:
1- بلالين العيد ?: حيث تظهر شاشة متحركة بها بلالين كثيرة وأولاد يرقصون على أغنية اهلا بالعيد.
2- لعبة خروف العيد ?? (عيد الاضحى): هناك خروفين جميلين وذباح حيث يقوم الطفل بتحريك الخرفان وكذلك الذباح فكلما وصل الذباح لأي خروف سيهرب ذلك الخروف. كذلك يستطيع الطفل اضافة خرفان كيفما شاء من الأيقونات التي توجد أعلى شاشة اللعبة.
3- لعبة أكل العيد ???: حيث هناك طفل أمامه طاولة الأكل وبها مجموعة مأكولات شهية ومشروبات رائعة. يقوم الطفل اللاعب بتحريك الأكل ناحية الطفل في اللعبة فيلتهم الأكل واذا قام باطعامه كل الطعام ينفجر بطنه كنوع من الدعابة.
4- لعبة الملاهي ?: في هذه اللعبة هناك العديد من الألعاب التي يجدونها الصغار في الملاهي وهنا يقوم الطفل بتشغيل أي لعبة فتظهر له تتحرك مع موسيقى جميلة.
5- تكبيرات العيد ??: هنا يوجد ثلاث مساجد كل مسجد له تكبيرات مختلفة وعند النقر على كل منها يخرج صوت التكبيرات منه مع حركات جذابة حوله. يفرح الاطفال بهذا التطبيق عندما يجدون محاكاة لألعاب عيد الاضحى و عيد الفطر على تطبيق على الجوال. ففي العيد الكبير يذهب الاطفال ليشاهدوا الاضحيات وهناك لعبة خروف العيد مع الذباح. كما يسمعون اغاني العيد و تهاني عيد الفطر او تهاني عيد الاضحى ولذلك اوجدنا لعبة اغاني العيد.
أيضا هناك في الصباح تكبيرات العيد الاضحى او تكبيرات عيد الفطر حيث يليها صلاة عيد الاضحى او صلاة عيد الفطر ولهذا الأمر صممنا لعبة التكبيرات وبها مساجد جميلة مع مؤثرات صوتية وبصرية جذابة للاطفال. كما تنتشر في العيد صور عن العيد سواء صور عيد الاضحى او صور عيد الفطر ولكلاهما وفرنا بطاقات تهاني عيد الفطر و تهاني عيد الاضحى.
بطاقات المناسبات | معايدة عيد ميلاد | تهنئة ???‎
تطبيق بطاقات تهنئة
يمكنكم القيام بسهولة وسرعة بإنشاء بطاقات المناسبات أو معايدة عيد ميلاد أو بطاقات تهنئة أو بطاقات عيد الاضحى أو بطاقات تهنئة عيد الفطر المبارك أو تهنئة بالزواج.
هناك خلفيات وصور ونصوص تمكنكم من عمل بطاقة تهنئة في رمضان، أو تهنئة عيد ميلاد، أو تهنئة بيوم الام، أو تهنئة ترقية، أو تهنئة النجاح أو تخرج أو الثانوية العامة (توجيهي).
وكذلك يمكنكم انشاء بطاقات تهنئة بقدوم عيد الأضحى أو عيد الفطر أو السنة الجديدة (الميلادية والهجرية) أو المولد النبوي. يمكنكم في هذا التطبيق انشاء كرت مباركة للمولود الجديد أو الزواج أو الخطوبة، أو الحج و العمرة أو يوم الجمعة أو شكر وتقدير أو عبارات صباح الخير و مساء الخير وبطاقات يوم الجمعة وأدعية.
? مميزات ووظائف التطبيق:
✨✨ هناك ثلاث أزرار رئيسية لاضافة المحتوى وهي:
⭐ اضافة خلفيات صور جميلة
⭐ اضافة صور و إموجي لرسم بطاقات تهنئة بعيد الاضحى جميلة ومميزة
⭐ اضافة النصوص
✨✨ هناك أزرار للتحكم في الصور والنصوص والخلفيات والتي هي على النحو التالي:
⭐ التحكم في حجم الصور والنصوص من خلال التكبيرة والتصغير لانتاج بطاقات تهنئة بالعيد جميلة ورائعة
⭐ التحكم في دوران الصور والنصوص يمينا ويسارا
⭐ التحكم في ترتيب طبقات الصور والنصوص للأمام وللخلف
⭐ التحكم في انعكاس الصور والنصوص أفقيا ورأسيا
⭐ تغيير ألوان الصور والنصوص لتحسين بطاقات عيد الفطر
تطبيق فانوس رمضان و اغاني رمضان و صور رمضان
تطبيق فوانيس رمضان
تطبيق يعرض العديد من فوانيس رمضان و اغاني رمضان و اناشيد رمضان مع اضاءة و موسيقى جميلة مع صور فانوس رمضان. كما يمكنكم استخراج صور رمضان الرائعة من التطبيق بتصوير الشاشة.
التطبيق يعمل بشكل تفاعلي حيث يقوم اللاعب بالنقر على فانوس رمضان و تظهر له اغاني رمضان و اناشيد رمضان الجميلة. ذلك مع حركات وألعاب اطفال يحملون فانوس رمضان ويغنون ويرقصون.
هناك اغنية رمضان كريم و رمضان جانا و وحوي يا وحوي و انشودة رمضان و موسيقى رمضان. حيث تكثر هذه الاغاني الجميلة في شهر رمضان ويحبها جميع الاطفال ويمرحون بها. كما أن صور فانوس رمضان ستجدونها متحركة ولامعة وبها حركات طفولية جميلة وجذابة.
✨ مميزات تطبيق فوانيس رمضان وأغاني رمضان:
? اخترنا لكم احلى اغانى رمضان كريم.
? فوانيس رمضان عددها عشرة وهي رائعة يمكنكم تصويرها و نشرها على هيئة صور رمضان.
? كل فانوس يفتح ويعرض اضاءة وموسيقى أو أغاني.
? يمكنكم أخذ تصوير شاشات التطبيق وارسالها تهاني رمضان كريم و عساكم من عواده.
? كل شاشة يفتحها التطبيق يمكن تحويلها إلى بطاقات أو صور شهر رمضان وكتابة النص المناسب لها من تهنئة أو أدعية شهر رمضان.
? لعشاق اغانى رمضان القديمة هناك مجموعة منها أيضا.
? هناك أيضا أيقونة فتح اعلانات شهر رمضان المميزة والتنزيلات الخاصة به في المنتجات والبضائع.
? يمكنكم هذا العام في رمضان 2020 التقاط صور رمضان من التطبيق و مشاركة الصور على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو على أي تطبيق آخر تريدونه.
? يمكنكم في هذا العام رمضان 2020 وضع جمل تهنئة رمضان على شاشة التطبيق لانشاء بطاقات تهنئة و صور رمضان ومشاركتها للأصدقاء والأحباب.
? يمكنكم تنزيل اغاني شهر رمضان التي في التطبيق من رابط الموقع الظاهر في الصفحة الرئيسية.
? هناك أيقونة تربطكم بموقع فلاش توونز على الانترنت والذي عليه بطاقات و صور رمضان كريم وتهاني رمضان وتبريكات رمضان وكذلك الدعاء شهر رمضان و رسائل رمضان و دعاء في رمضان و خلفيات رمضان كريم و عبارات رمضانية. كما يمكنكم مشاركتها على فيسبوك بنقر هذه الصور مثل مشاركة تهنئة بمناسبة رمضان.
كما يوجد امكانية تحميل اغانى رمضان من نفس الصفحة على الموقع والتي يمكنكم جعلها نغمات رمضان. تجدون أيضا أيقونة قناتنا على يوتيوب "فلاش توونز" والتي بها فيديوهات رمضان الرائعة.
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
فإن ترك الأمر للعواطف التي يحويها القلب ستفسد الكثير من الأمور

احسنت الانتقاء شكرا لابداعك
 

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
حلو كتيرر
 
أعلى