هل تعلم انه عام 1859حدثة عاصفة شمسية

*حمزة*

مشرف عام
كان العاصفة الشمسية عام 1859 (المعروف أيضًا باسم حدث كارينغتون) ، عاصفة مغنطيسية أرضية قوية خلال الدورة الشمسية 10 (1855-1867). ضرب طرد إكليلي شمسي (CME) الغلاف المغناطيسي للأرض وتسبب في أحد أكبر العواصف المغنطيسية الأرضية المسجلة في الفترة من 1 إلى 2 سبتمبر 1859. وقد لاحظ علماء الفلك البريطانيون ريتشارد سي. كارينجتون (1826-1875) وريتشارد هودجسون (1804-1872). معرف IAU الفريد الآن القياسي لهذا التوهج هو 1859-09-01.

الاثار التي قد تنتج عن العاصفة الشمسية
العاصفة الشمسية بهذا الحجم التي تحدث اليوم من شأنها أن تسبب اضطرابات كهربائية واسعة النطاق ، وانقطاع التيار الكهربائي والأضرار الناجمة عن انقطاع الكهرباء لفترة طويلة . كانت العاصفة الشمسية في عام 2012 متشابهة ، لكنها مرت مدار الأرض دون أن تضرب الكوكب ، وفقدت تسعة أيام .

الأحداث التي حدثت خلال العاصفة الشمسية
من 28 أغسطس إلى 2 سبتمبر 1859 ، ظهرت العديد من البقع الشمسية على الشمس . في 29 أغسطس ، شوهدت الشفق القطبي الجنوبي في أقصى الشمال مثل كوينزلاند ، أستراليا . قبل ظهر يوم 1 سبتمبر مباشرة ، سجل عالما الفلك الإنكليزيان ريتشارد كارينجتون وريتشارد هودجسون بشكل مستقل الملاحظات الأولى عن التوهج الشمسي أو العاصفة الشمسية . جمع كارينجتون وهودجسون تقارير مستقلة نُشرت جنبًا إلى جنب في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية ، وعرضت رسوماتهم لهذا الحدث في اجتماع الجمعية الفلكية الملكية في نوفمبر 1859. ارتبط التوهج بطرد كتلة إكليلية كبير أتجه مباشرة نحو الأرض ، واستغرق 17.6 ساعة للقيام برحلة طولها 150 مليون كيلومتر (93 مليون ميل) . من المعتقد أن السرعة العالية نسبيًا لهذا يستغرق عدة أيام للوصول إلى الأرض ، أصبح ممكنا بفضل CME ، وربما سبب الحدث الكبير ظهور الشفق في 29 أغسطس الذي “تمهد الطريق” للطاقة الشمسية المحيطة بلازما الرياح لحدث كارينغتون .

ما هو ” الاندماج المغناطيسي”
بسبب تأثير التوهج الشمسي المغنطيسي الأرضي الذي سجله سجل Kew Observatory للمغنطيسي من قبل الفيزيائي الاسكتلندي بلفور ستيوارت والعاصفة المغنطيسية الأرضية التي لوحظت في اليوم التالي ، اشتبه كارينجتون في وجود علاقة شمسية – أرضية . تم تجميع التقارير العالمية حول آثار العاصفة المغنطيسية الأرضية لعام 1859 ونشرها عالم الرياضيات الأمريكي إلياس لوميس ، والتي تدعم ملاحظات كارينجتون وستيوارت .

تفاصيل العاصفة الشمسية التي حدثت في 1859
في 1 – 2 سبتمبر 1859 ، وقعت واحدة من أكبر العواصف المغنطيسية الأرضية المسجلة (كما هو مسجل بواسطة المغنطيسية الأرضية) . وشوهدت الشفق القطبي في جميع أنحاء العالم ، وتلك الموجودة في نصف الكرة الشمالي حتى جنوب البحر الكاريبي ؛ كان من يعيشون فوق جبال روكي في الولايات المتحدة بارز جداً لدرجة أن الوهج أيقظ عمال مناجم الذهب ، الذين بدأوا في إعداد وجبة الإفطار لأنهم ظنوا أنه كان صباحًا . يمكن للناس في شمال شرق الولايات المتحدة قراءة صحيفة على ضوء الشفق . كانت الشفق مرئية من القطبين إلى منطقة خطوط العرض المنخفضة ، مثل جنوب وسط المكسيك وكوينزلاند وكوبا وهاواي وجنوب اليابان والصين ، وحتى عند خطوط العرض المنخفضة القريبة جدًا من خط الاستواء ، كما هو الحال في كولومبيا .

تأثر خدمة التلغراف في عدة مناطق بسبب العاصفة
فشلت أنظمة التلغراف في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية ، وفي بعض الحالات أعطت مشغلي التلغراف صدمة كهربائية . وألقت أعمدة تلغراف الشرارة . يمكن لبعض مشغلي التلغراف الاستمرار في إرسال واستقبال الرسائل على الرغم من قطع إمدادات الطاقة الخاصة بهم . في يوم السبت الموافق 3 سبتمبر 1859 ، أعلن “بالتيمور” الأمريكية والمعلن التجاري :

أولئك الذين صادف أن يكونوا في وقت متأخر من ليلة الخميس قد أتيحت لهم فرصة مشاهدة عرض رائع آخر للأضواء الشفقية . كانت هذه الظاهرة مشابهة تمامًا للعرض مساء يوم الأحد ، رغم أن الضوء كان في بعض الأحيان أكثر إشراقًا ، إن أمكن ، والأشكال أكثر تنوعًا ورائعة . بدا أن الضوء يغطي كامل القاعدة ، على ما يبدو مثل سحابة مضيئة ، من خلالها تضاء النجوم ذات الحجم الأكبر بشكل غير واضح . كان النور أكبر من ضوء القمر بالكامل ، ولكن كان له اشراقه لا تُوصف ، ولم يكن هناك ما يبدو أنه يلف كل شيء يرتكز عليه . بين الساعة 12 و 1 عندما كانت الرؤية واضحة بشكل كامل ، كانت شوارع المدينة الهادئة التي تستريح تحت هذا الضوء الغريبة ، تقدم مظهرًا جميلًا وفريدًا

 

مواضيع مماثلة

أعلى