جسم الإنسان من الداخل بالتفصيل

المخرج

كاتب جيد جدا
-الانسان.jpg



جسم الإنسان هو المادة الفيزيائية للكائن البشري، وتتألف من الخلايا والمواد خارج الخلية ، وأجهزة وأنظمة مختلفة تعتمد عليه حياة الانسان و تطوراته.
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; height: 280px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="1320991153" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:708px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:708px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>
انظمة جسم الانسان

يتم التعامل مع علم التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء في العديد من المقالات المختلفة. للاطلاع على مناقشات مفصلة لأنسجة وأجهزة وأنظمة محددة ، تشمل مثلا نظام القلب والأوعية الدموية . الجهاز الهضمي ، نظام الغدد الصماء ، نظام الكلى ، الجلد ، نظام العضلات البشرية ، الجهاز العصبي ، الجهاز التناسلي ، التنفس ، الاستقبال الحسي ، نظام الهيكل العظمي.
العمليات الكيميائية في جسم الانسان

للحصول على تغطية مفصلة لمكونات الجسم الكيميائية الحيوية ، انظر البروتين ؛ الكربوهيدرات ، الدهون ، الحمض النووي ، الفيتامين و الهرمون ، و للحصول على معلومات حول بنية و وظيفة الخلايا التي تشكل الجسم ، راجع طبيعة الخلية .
هيكل جسم الانسان

– من سمات شكل الفقاريات ، لدى جسم الإنسان هيكل عظمي داخلي يتضمن العمود الفقري للفقرات ، و نموذجي للثدييات و يُظهر جسم الإنسان خصائص مثل الشعر والغدد الثديية والأعضاء الحسية المتقدمة للغاية.
– البشر فقط لديهم في الغالب ثنائية الساقين (bipedal ) الموقف ، وهي حقيقة عدلت إلى حد كبير خطة الجسم للثدييات العامة ، وحتى الكنغر ، الذي قفز على ساقيه عندما يتحرك بسرعة ، يسير على أربعة أرجل ويستخدم ذيله كـ “الساق الثالثة” عند الوقوف) ، وعلاوة على ذلك ، فإن الدماغ البشري ، وخاصة القشرة المخية الحديثة ، هو الأكثر تطورا.
التركيب الكيميائي لجسم الانسان

– كيميائيا يتكون جسم الإنسان أساسا من المياه و المركبات العضوية -ie، والدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والأحماض النووية ،و يوجد الماء في السوائل خارج الخلية في الجسم ( بلازما الدم ، اللمفاوية ، والسائل الخلالي) وداخل الخلايا نفسها. إنه بمثابة مذيب بدونه لا يمكن أن تحدث كيمياء الحياة. جسم الإنسان به حوالي 60 في المائة من الماء من حيث الوزن.
– تعمل البروتينات أيضًا كمكون أساسي في الجسم. مثل الدهون والبروتينات هي المهم المكونة للغشاء الخلية. بالإضافة إلى ذلك ، تتكون المواد خارج الخلية مثل الشعر والأظافر من البروتين وكذلك الكولاجين ، وهو المادة الليفية المرنة التي تشكل جزءًا كبيرًا من جلد الجسم والعظام والأوتار والأربطة. تؤدي البروتينات أيضًا أدوارًا وظيفية عديدة في الجسم ، هناك أهمية خاصة للبروتينات الخلوية التي تسمى الإنزيمات ، والتي تحفز التفاعلات الكيميائية الضرورية للحياة.
– الكربوهيدرات موجودة في جسم الإنسان إلى حد كبير كوقود ، إما بالسكريات البسيطة المنتشرة في مجرى الدم أو الجليكوجين ، وهو مركب تخزين موجود في الكبد والعضلات و تحدث أيضًا كميات صغيرة من الكربوهيدرات في أغشية الخلايا ، ولكن على عكس النباتات والعديد من الحيوانات اللافقارية ، فإن البشر لديهم القليل من الكربوهيدرات الهيكلية في أجسامهم.
– الأحماض النووية تشكل المواد الجينية للجسم. حمض النووي الريبي منقوص الأكسجين ( الحمض النووي ) يحمل الكود الرئيسي للوراثة في الجسم ، والتعليمات التي تعمل بها كل خلية. إن الحمض النووي ، الذي ينتقل من الآباء إلى الأبناء ، هو الذي يحدد الخصائص الموروثة لكل إنسان على حدة.
تنظيم جسم الانسان

– الخلية هي الوحدة الحية الأساسية لجسم الإنسان و لجميع الكائنات الحية ، و يتكون جسم الإنسان من تريليونات من الخلايا ، كل منها قادر على النمو والتمثيل الغذائي ، والاستجابة للمنبهات ، والتكاثر ، مع بعض الاستثناءات ، على الرغم من وجود حوالي 200 نوع مختلف من الخلايا في الجسم ، يمكن تجميعها في أربعة فصول أساسية.
– تشكل هذه الأنواع الأربعة من الخلايا الأساسية ، إلى جانب موادها خارج الخلية ، الأنسجة الأساسية لجسم الإنسان:
(1) الأنسجة الظهارية ، التي تغطي سطح الجسم وتبطن الأعضاء الداخلية وتجويفات الجسم والممرات
(2) أنسجة العضلات ، والتي هي قادرة على الانكماش وتشكيل عضلات الجسم
(3) الأنسجة العصبية ، التي تجري نبضات كهربائية وتشكل الجهاز العصبي ؛ و (4)الأنسجة الضامة ، والتي تتكون من خلايا متباعدة على نطاق واسع وكميات كبيرة من المصفوفة بين الخلايا والتي تربط بين هياكل الجسم المختلفة.
اجهزة جسم الانسان

– يشتمل الجسم على تسعة أجهزة أعضاء رئيسية ، يتكون كل منها من أعضاء وأنسجة مختلفة تعمل معًا كوحدة وظيفية. تم تلخيص أهم المكونات والوظائف الرئيسية لكل نظام أدناه.
– يحمي النظام التكاملي ، المكون من الجلد والهياكل المرتبطة به ، الجسم من الغزو بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الضارة والمواد الكيميائية ؛ كما يمنع فقدان الماء من الجسم.
– الجهاز العضلي الهيكلي (يشار إليه أيضًا بشكل منفصل باسم النظام العضلي والجهاز الهيكلي) ، ويتألف من عضلات الهيكل العظمي والعظام (مع حوالي 206 من الأخير في البالغين) ، يحرك الجسم ويستضيف أعضائه الداخلية بشكل وقائي.
– الجهاز التنفسي يتكون من الممرات التنفسية و الرئتين وعضلات التنفس ، يحصل من الهواء على الأكسجين اللازم لعملية التمثيل الغذائي الخلوي ؛ كما أنه يعود إلى الهواء ثاني أكسيد الكربون الذي يتشكل كمنتج نفايات لعملية التمثيل الغذائي هذه.
– يقوم الجهاز الدوري ، المكون من القلب والأوعية الدموية والأوعية الدموية ، بتدوير سائل النقل في جميع أنحاء الجسم ، ويزود الخلايا بإمداد ثابت من الأكسجين والمواد المغذية وينتقل الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون ومركبات النيتروجين السامة .
– الجهاز الهضمي ، يتكون من الفم ، المريء والمعدة والأمعاء ، يقسم الطعام إلى مواد قابلة للاستخدام (المواد الغذائية) ، والتي يتم امتصاصها بعد ذلك من الدم أو اللمف ؛ يزيل هذا النظام أيضًا الجزء غير القابل للاستخدام أو الزائد من الطعام كمادة برازية.
– الجهاز البولي، ويتألف من الكلى والحالب و المثانة البولية ، و مجرى البول ، يزيل مركبات النيتروجين السامة وغيرها من النفايات من الدم.
– يقوم الجهاز العصبي ، المكون من الأعضاء الحسية والدماغ والحبل الشوكي والأعصاب ، بنقل وتكامل وتحليل المعلومات الحسية ويحمل نبضات لإحداث الاستجابات العضلية أو الغدية المناسبة.
– نظام الغدد الصماء ، يتكون من الهرمونات و الغدد والأنسجة السرية ، يوفر شبكة اتصالات كيميائية لتنسيق عمليات الجسم المختلفة.
– الجهاز التناسلي ، الذي يتكون من أعضاء جنسية من الذكور أو الإناث ، يتيح التكاثر وبالتالي يضمن استمرار النوع.



 

مواضيع مماثلة

أعلى