أبرز مشاكل MacOS Catalina وخطوات الحل بالتفصيل

ahmed emam

كاتب جديد
نظراً لأنه لا يزال في أيامه الأولى، فقد نشأت مشاكل MacOS Catalina بكثرة – هذا ليس مفاجئاً، لأن هذا هو الحال دائماً مع أنظمة التشغيل التي تم إصدارها حديثاً. ومع ذلك، لا يعني أننا يجب أن نتجاهلها تماماً، ونأمل أن تصدر آبل تحديثات عاجلاً وليس آجلاً.
افضل انواع الديب فريزر
من مشاكل التثبيت إلى تعريفات المكونات الداخلية، والبرامج التي لا تعمل كما يجب، لدينا مجموعة من الإصلاحات التي يجب أن تعالج العديد من مشاكل macOS 10.15 Catalina التي يواجهها الكثير من المستخدمين.

أبرز مشاكل MacOS Catalina وكيفية حلها
كيفية إصلاح مشاكل تثبيت MacOS Catalina

تتمثل الخطوة الأولى في رحلة Catalina على جهاز ماك في تثبيت النظام، وفي حين أن عملية الترقية إلى Catalina بسيطة إلى حدٍ ما؛ بإمكانية التحديث من متجر تطبيقات Mac، إلا أن بعض المستخدمين أبلغوا عن مشاكل تتعلق بالقدرة على تنزيل التحديث.

تتضمن رموز الأخطاء الشائعة -على الأقل في الأيام القليلة الأولى من إتاحة Catalina للتنزيل- رسائل مثل تم فقد اتصال الشبكة “The network connection was lost” أو لا يمكن استكمال تثبيت نظام ماك “Installation of MacOS could not continue”.

إذا واجهت رسائل الخطأ هذه، فانتظر قليلاً وأعد التجربة، لأن هذا يعني على الأرجح أن خوادم آبل قد تعطلت، نظراً لأن Catalina لا يزال جديداً، والكثير غيرك من مستخدمي ماك يحاولون إجراء التحديث في نفس الوقت، وهذا يضع ضغطاً إضافياً على خوادم Apple.

إذا كان الخطأ يتعلق بأنه لا يمكنك استكمال تثبيت نظام ماك، فقد يكون الجاني المحتمل هو انخفاض مساحة التخزين لديك، يبلغ حجم ملف تنزيل Catalina يقترب من 6 جيجابايت، وستحتاج إلى مساحة خالية بين 15 و 20 جيجابايت لإكمال التثبيت.

للتحقق من مقدار المساحة الفارغة الموجودة على وحدة التخزين، انقر فوق قائمة Apple في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة، وحدد “About this Mac”، ثم انتقل إلى “Storage”، وستتمكن من إدارة التخزين لديك هنا وإخلاء بعض المساحة إذا لزم الأمر.
ديب فريزر بيكو
إذا لم تكن هذه الأشياء هي السبب في مشاكل MacOS Catalina، فقد ترغب في التحقق من تلف ملف التثبيت. استخدم قائمة Finder للبحث عن ملف “تثبيت MacOS 10.15” واحذف هذا الملف، وأعد تشغيل النظام، وحاول إعادة تنزيل الملفات الضرورية من Mac App Store.

كيفية إصلاح مشاكل MacOS Catalina Sidecar

إذا كنت تمتلك جهاز آيباد مع جهاز ماك الخاص بك، فإن إحدى أفضل ميزات Catalina هي استخدام الجهاز اللوحي كشاشة ثانوية. يُعتبر هذا التطبيق الذي يُطلق عليه اسم Sidecar إضافةً رائعةً لمستخدمي الوظائف المتعددة والرسامين والمصورين، لأنه يضيف خاصية شاشة إضافية لك لإنجاز المزيد من الأشياء.

يدعم Sidecar آيباد 6 أو الأحدث و iPad mini 5 و iPad Air 3 و Apple’s line line. تأكد من تنزيل أحدث نظام للآيباد من Apple للاستفادة من Sidecar، وإلا فلن يتمكن جهاز ماك من استخدام هذه الميزة. ستجد إعدادات Sidecar في تطبيق تفضيلات النظام على Mac dock، وستحتاج إلى تمكين واي فاي والبلوتوث و Handoff.

إصلاح مشاكل البلوتوث

إذا كنت تواجه صعوبة في توصيل ملحقات البلوتوث أو الأجهزة الداعمة للربط عن طريق البلوتوث بكاتالينا، فأنت لست وحدك، تتمثل الخطوة الأولى في فتح الإعدادات في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، ثم تشغيل قائمة تفضيلات Bluetooth، والنقر على الأجهزة التي بها مشكلة وحذفها، وإعادة ربطها (إقرانها) مرة أخرى.

يجب أن يعالج هذا معظم مشكلات البلوتوث، ولكن إذا كنت لا تزال تواجه بعضها، فستحتاج إلى فتح بحث Finder ثم النقر فوق “Go” في القائمة. حدد “Go to Folder” واكتب “/ Library / Preferences”، ستتمكن من رؤية ملف بعنوان “com.apple.Bluetooth.plist”.

ستحتاج إلى حذف هذا الملف، يمكنك أيضاً حفظ نسخة على وحدة تخزين خارجية قبل الحذف لتكون آمنة. بمُجرد حذف الملف؛ ستحتاج إلى إعادة تشغيل جهاز ماك ومحاولة إعادة إقران أجهزة البلوتوث.

كما وجد عدد قليل من المستخدمين الذين قاموا بالتحديث إلى Catalina أيضاً أن الماوس لم يعد يعمل لديهم، ولكن يوجد حل سهل لاستعادة المؤشر، ستحتاج إلى التنقل إلى نفس الدليل / / Library / Preferences وحذف ملفين.

حدد “com.apple.AppleMultitouchMouse.plist” و “com.apple.driver.AppleBluetoothMultitouch.mouse.plist” وانقلهما إلى سلة مهملات جهاز Mac، للقيام بذلك، قد تضطر إلى استخدام ماوس USB سلكي لاستخدامه مؤقتاً. بعد حذف الملفات، أعد تشغيل جهاز ماك.

كيفية إصلاح مشاكل تطبيقات MacOS Catalina

على الرغم من قيام نظام Catalina بتزويد مستخدمي ماك بعالم جديد بالكامل من تطبيقات iOS التي تم نقلها للعمل على Mac، بما في ذلك تطبيقات آبل الأصلية مثل تطبيق News، فإن التطبيقات القديمة لم تعد تعمل على Catalina.

إذا كنت تستخدم تطبيقات 32 بت قديمة، مثل 1Password 2.12.2 أو QuickBooks 2015 أو VMWare Fusion 3.1.4 والعديد من التطبيقات الأخرى، فلن تعمل في Catalina. حتى الإصدارات القديمة من تطبيقات Adobe المستقلة تواجه مشكلة، فمع أحدث نظام تشغيل Mac، أنهت آبل الدعم لجميع التطبيقات ذات 32 بت، مما يعني أن عدداً كبيراً من تطبيقات مكافحة الفيروسات لن تعمل هي الأخرى.

إذا كنت تمتلك هذه التطبيقات الأقدم (32 بت)، فقد تحتاج إلى الترقية إلى أحدث إصدارات Mac App Store وقتما تكون متاحةً، أو ستحتاج إلى الانتظار حتى يقوم المطورون بإصدار تحديثات 64 بت منها.

كيفية إصلاح مشاكل الوصول إلى الملفات
كجزء من عملية الإصلاح الأمني في MacOS Catalina، غيرت آبل كيفية تمكن التطبيقات من الوصول إلى ملفاتك. كما هو الحال على آيفون، عندما تفتح تطبيقاً قمت بتنزيله حديثاً، قد تطلق Catalina نافذة منبثقة تطلب منك منح الإذن لذلك التطبيق للوصول إلى ملفات أو مجلدات محددة.
ديب فريزر وايت ويل
إذا رفضت الوصول وغيرت رأيك، فيمكنك القيام بذلك عن طريق فتح تطبيق “System Preferences”، بعد ذلك ستختار الأمان والخصوصية، وتقوم بالنقر فوق “الملفات والمجلدات” في الجزء الأيمن. في الجزء الأيسر، ستجد قائمة بالتطبيقات بالإضافة إلى امتيازات الوصول إلى الملفات الخاصة بهم، ويمكنك النقر فوق التطبيقات الفردية لإجراء تغييراتك.

بعد الانتهاء من منح أو إلغاء امتيازات الوصول إلى الملفات، تأكد من إعادة تشغيل التطبيق لتصبح التغييرات نافذة المفعول.

كيفية إصلاح مشاكل MacOS Catalina الخاصة بالأداء
يمكن أن نرجع هذا البطء إلى جلب تحديثات تطبيق fetching في الخلفية ومحاولة تحديث المكتبات والملفات، وعادةً يجب أن يتحسن الأداء بعد بضعة أيام، وعليك فقط التأكد من إعادة تشغيل النظام إذا شعرت ببطء النظام وصعوبة التعامل معه.

لكن إذا استمر هذا الأداء الهزيل، فقد تحتاج إلى إجراء تثبيت لنظام MacOS Catalina بعد تنزيله بدلاً من التحديث، لمعرفة ما إذا كان الأداء يتحسن، وقد يساعد هذا التثبيت النظيف أيضاً في عدم التوافق أو أخطاء النظام الأخرى التي قد تواجهها. لا تنس؛ مثل عملية التحديث، ستحتاج إلى تنزيل أداة تثبيت MacOS Catalina من متجر تطبيقات Mac.

إذا كانت لديك المزيد من مشاكل MacOS Catalina الفنية، فتأكد من الوصول إلى دعم آبل. تقدم Apple إمكانية الاتصال أو الدردشة أو المساعدة الشخصية في مواقع البيع الخاصة بها. وإذا كنت تريد معرفة المزيد حول Catalina، فتأكد من قراءة مقالنا عن نظام MacOS Catalina وكل ما تحتاج لمعرفته حول آخر تحديثات ماك، للحصول على أقصى استفادة من جهاز Mac.
 
المواضيع المتشابهة
أعلى