كيفية زراعة شجرة التوت؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
التوت هي واحدة من الفواكه المنتجة للأشجار الكبيرة الحجم وتشتهر بنوعين من التوت الأبيض والتوت البني أو البنفسجي والتوت الأبيض هو الغذاء الرئيسي لدورة الحرير حيث تتميز بزهورها الصفراء تميل إلى اللون الأخضر لأنها أكبر من زهور التوت الأرجواني



-التوت.jpg





عوامل هامة تحتاجها زراعة التوت :
– درجة حرارة التربة :
يجب أن تكون درجة الحرارة ما بين 30 إلى 32 درجة مئوية ، حتى تنمو شجرة التوت بشكل مثالي ، حيث يحدث سريان لعصارة التوت حينما تكون حرارة بين ال 6 إلى 8 درجات ، و لا تنمو أشجاره إلا حينما تصبح الحرارة 12 درجة مئوية ، و يُمكن لأشجار التوت أن تعيش في درجات الحرارة المرتفعة أما الصقيع الشديد فهو يمنع البراعم من التفتح و يؤثر على البذور و الأوراق .

– الرطوبة المعتدلة :
تحتاج شجرة التوت إلى رطوبة معتدلة ، فإذا كانت زائدة عن الحد أو قليلة لدرجة الجفاف فإن ذلك يتسبب في تجعيد الأوراق ، لذلك يجب الاعتدال في ري أشجار التوت لكي تتم المحافظة عليها و تصبح قوية و تنمو بشكل سليم .

– ضوء الشمس :
يعتبر ضوء الشمس من أهم العوامل الهامة لنمو شجرة التوت ، حيث يؤثر الظل على إنتاج الغذاء في أوراق شجرة التوت و يعمل على تقليله ، بينما يساعد الضوء على إنشاء الثمار ، لذلك يجب أن تتوافر كمية مناسبة للضوء من أجل نمو شجرة التوت .

– التهوية الجيدة :
تحتاج شجرة التوت إلى الحصول على التهوية الجيدة و توافر الكمية المناسبة من الهواء ، و ذلك لأهمية هذا الأمر في إتمام عملية تلقيح أزهار التوت و بالتالي تكوين الثمار .

طرق زراعة شجرة التوت :
1 – زراعة التوت بالبذور :
يُمكن زراعة التوت من خلال البذور حيث يتم أخذ ثمار التوت و تركها في مكان جيد التهوية ، و عندما تجف تماماً يتم توزيعها على التربة و وضعها داخل أوعية معينة خاصة بالزراعة ، أو وضعها على هيئة خطوط من خلال استخدام آلة البذارة الصغيرة ، و التي تقوم بغرسها لعمق 2 سم تقريباً ، مع مراعاة أن تكون الخطوط متباعدة عن بعضها البعض بمقدار حوالي 20 سم .

بعد الانتهاء من غرس بذور التوت يجب أن يتم إضافة كمية مناسبة من السماد العضوي أو استبدالها بالرمل الخشن أو نجارة الخشب ، و يتم ري البذور يومياً باستخداد رذاذ مع مراعاة تقليل عملية الري حينما تبدأ البذور في النمو قليلاً حيث يُمكن جعل عملية الري مرة كل يومين ، و غالباً ما ينتهي نمو البذور بعد مرور حوالي 15 يوم .
عند نمو 6 أوراق من شجرة التوت يتم تقليل عملية الري لتصل إلى مرة كل 4 أيام ، و أثناء نهاية مراحل النمو يُمكن الري كل 20 يوم ، و بعد نمو الأشتال يتم أقتلاعها و ترتيبها حسب طولها و مدى سُمك الساق ، و بعد ذلك يتم عمل نفق بعمق نصف متر و ترك الأشتال بداخله بصورة مائلة ، مع وضع القليل من الرمل عليها لتغطية نصف السيقان ، ثم يتم رعايتها و ريها بشكل يومي .
2 – زراعة التوت بالتعقيل :
التعقيل هي عملية يتم فيها فصل الأجزاء الخضرية من النبات ، و تتميز هذه العملية بقدرتها على إنتاج شجرة بنفس مواصفات الشجرة الأصلية و لكن من الضروري أن تتواجد درجة حرارة مناسبة مع القليل من الرطوبة ، و تحدث هذه الطريقة باستخدام العقل المتخشبة .

بعد أن يتم الحصول على جميع العقل الناضجة من الأشجار ، يتم وضعها في التربة الرملية الرطبة أو الأماكن المظللة أو يُمكن الاحتفاظ بها داخل الثلاجة ثم تركها في كيس رطب ، و يجب أن تكون المساكب مجهزة خلال فترة الربيع ، ثم يتم تقطيع العقل مع مراعاة أن يصل طولها إلى 40 سم .
يتم البدء في زرع العقل داخل خطوط و يجب أن تبلغ المسافة بين كل خط و الآخر 15 سم تقريباً ، ثم يتم إضافة القليل من الرمل لتغطية حوالي ربع العقل ، و يجب التأكد من أن يكون الرمل رطباً ، و تعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق في زراعة التوت على الإطلاق .
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; height: 280px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="5263491935" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_1_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:708px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:708px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>

 
المواضيع المتشابهة

سمر

كاتب جيد جدا
مرحبا بنت القاهرة, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى