كيفية زراعة شجرة الأراك

عطر الجنه

كاتب محترف
_زراعة_شجرة_الأراك.jpg





تنتمي شجرة الاراك لفصيلة السلفادورا بيريسكا، وهي شجرة معمرة دايمة الخضرة تقطن وتتاقلم مع الاحوال الصحراوية القاسية التي يتدنى فيها منسوب المياه، لمقدرتها على تحمل نسبة الاملاح العالية، ويكثر تواجدها في شبه الجزيرة العربية.

يتراوح طولها ما بين المتر والثلاثة امتار، وتتميز باوراقها الخضراء، وازهارها البيضاء الصغيرة، واغصانها المتشابكة، وثمارها الكروية التي تتحول للون الاحمر العنابي الداكن نحو النضج، وتتجمع على شكل عناقيد ويطلق عليها كباث.

اما جذورها فتمتد بالتربة على نحو عرضي، والتي تتكون من مجموعة الياف ناعمة. يستخرج السواك من الجذور الرطبة ويحتوي على عناصر معقمة ومطهرة واستخدامه نحو المسلمين سنة موكدة.


كيفية زراعة شجر الاراك

زراعة شجر الاراك بالبذور

عادة ما يتم تكاثر وزراعة شجر الاراك بالبذور المستخرجة من الثمار، وهي بذور ضييلة تصبح شفافة اللون نحو النضج، وهي من البذور الغنية بالزيت ولا تفتقر الى احداث شق فيها، ولكن يلزم الحرص بنزع بقايا الثمرة كاملة عن البذور؛ لاحتوايها على مواد مثبطة تقلل من انبات البذور سريعا، وتنظيفها جيدا من المادة الهلامية التي تلتصق بها.

تنقع البذور بالماء وتحتاج لليلة كاملة للانبات، وتكون جاهزة للغرس في التربة، او تجفف البذور وتغرس كمرحلة اولية في تربة ملايمة من البيتموس والبيرلايت في حوض موايم من الفلين او الاصيص، ويتم سقيها وتغطيتها بغلاف شفاف من النايلون حتى يحصل الانبات مع الحرص على ترطيب التربة دايما، ويفضل زراعتها في طليعة وقت الربيع.

تحتاج البذور حتى تورق وتصبح شتلا لمدة تتراوح ما بين الاسبوع الواحد وتقصر المدة اثناء فصل الربيع، وفي فترة الانبات والتشتيل تفتقر البذور لمقر يحميها في الظل مع وجود اشعة خفيفة من الشمس، وبعد ان تورق وتكبر يتم نقل الشتل لمقر دايم مشمس. يمكن زراعتها في الانحاء الجبلية، او في الكثبان الرملية، او في بطون الاودية مع اضافة بعض انواع السماد العضوي.


تفضل شجرة الاراك التربة الرملية الناعمة الهشة لتنمو جذورها باسلوب عرضية حتى لا تعرقل حركتها، وهي بيية مناسبة لنمو شجر الاراك وتنمو فيها سريعا وتكون جذور السواك نقية ومستقيمة، اما التربة الرملية الصخرية فيكون نمو شجر الاراك ابطا ولا يتخطى طول الشجيرة المتر الواحد، وتكون جذورها متعرجة ويلتصق بها بعض الطين وتحتاج لتطهير قبل قصها واستخدامها.

زراعة شجر الاراك باستعمال الشتل

يمكن زراعة شجر الاراك باستعمال الشتل وتتوفر نحو اصحاب المشاتل، حيث يقومون بتوفيرها من شجر الاراك الام، فتزرع وتغرس بالارض على الفور عن سبيل اختيار المقر المناسب، ثم تحفر حفرة بالارض تكون مناسبة وعميقة الجانبين حتى تسمح للجذور بالتمدد، ثم تسقى الحفرة بالماء حتى الارتواء، ويرد ما اخذ من تراب الحفرة مرة اخرى اليها، ويغرس شتل الاراك ويطمر بالتراب ويسقى مرة اخرى




 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى