ما هي مواعيد زراعة المحاصيل في السعودية؟

بنت القاهرة

كاتب جيد
المحاصيل الزراعية تختلف عن بعضها في طرق وكيفية الزراعة وحجم نمو النباتات وكثافة الزراعة وهناك اساسيات كثيرة للزراعة ويجب ان يعرفها كل من ينوي الزراعة




-الزراعة-في-المملكة-.jpg






جدول الزراعة في المملكة

الطماطم

– يتم زراعتها في المملكة بداية من شهر سبتمبر و حتى آخر شهر أكتوبر ، و يكون وقت حصادها من بعد الزراعة بحوالي 120 إلى 135 يوم .
الفلفل

– يتم زراعة الفلفل في شهري يناير و فبراير ، و شهري أغسطس و سبتمبر ، و يكون وقت الحصاد بعد 90 أو 120 يوم من الزراعة .
الخيار

– يتم زراعة الخيار في المملكة من منتصف فبراير حتى آخر إبريل ، و يكون وقت الحصاد بعد 40 أو 50 يوم من وقت الزرع ، و الزراعة بالبذور مباشرة أو بالشتلات الزراعة والمسافات بين النباتات 50 سم .
الفراولة

– يتم زراعتها خلال شهرى سبتمبر و أكتوبر ، و تكون بالشتلات ، و المسافة بين النباتات 20-25 سم .
الثوم

– يتم زراعة الثوم من منتصف شهر سبتمبر حتى منتصف شهر أكتوبر ، و يتم حصاده بعد حوالي 150 إلى 165 يوم .
البطاطس

– يتم زراعة البطاطس في النصف الأول من شهر يناير ، و النصف الأول من شهر أكتوبر ، و النصف الأخير من شهر ديسمبر ، و يتم حصادها بعد حوالي 80 إلى 110 يوم من الزراعة .
الكوسة

يتم زراعتها من منتصق قبراير إلى آخر شهر مايو ، و من منتصف شهر يوليه حتى منتصف شهر أكتوبر ، و يتم حصادها بعد 35 إلى 45 يوم من الزراعة .
الباذنجان

– يتم زراعة الباذنجان من بداية شهر يناير حتى نهاية شهر فبراير ، و شهري أغسطس و سبتمبر ، و يكون وقت الحصاد بعد 90 أو 120 يوم من الزراعة .
السبانخ

من بداية شهر أكتوبر حتى نهاية شهر نوفمبر ، و يتم حصاد السبانخ بعد 60 يوم من زراعتها .
البصل

– البصل الجاف يتم زراعته من النصف الأخير من شهر أكتوبر حتى آخر شهر نوفمبر ، و يتم حصاده بعد حوالي 180 إلى 195 يوم من الزراعة ، و هناك البصل الأخضر يتم زراعته بداية من شهر سبتمبر حتى نهاية شهر أكتوبر ، و يتم حصاده بعد حوالي 90 إلى 100 يوم ، و كذلك يمكن زراعة النعناع والحبك والزعتر والكركديه والريحان وكذلك الورد .
عملية الري للمزروعات

– في فصل الصيف يتم ري الخضراوات على الأقل مرتين في اليوم ، و لكن لا ترو النبات في ساعات الحر ويفضل ري النباتات في الصباح الباكر أو آخر النهار ، و في فصل الشتاء يتم الري يوم بعد يوم (مره كل يومين) .
– كما يتم إضافة محاليل مغذيه وهي ضرورية لنمو النبات وتكون على شكل سائل أو حبيبات و تكون كل أسبوع إلى أسبوعين ولابد من استشارة أصحاب الشاتل وإخباره بنوع النبتة التى لديك وهناك أنواع تستخدم لجميع النباتات .
أشهر طرق الزراعة

الزراعة بالشتلات

– من المحاصيل التي تزرع بالشتلات : فراولة ، و فلفل ، و باذنجان ، و طماطم ، و خص ، و نعناع ، و كرنب ، و البصل .
الزراعة بالبذور

– من المحاصيل التي تزرع بالبذرة : اللوبيا ، و الفاصوليا ، و فول ، و بسلة ، و كسبرة ، و جرجير ، و شبت ، و ملوخية ، و خيار ، و كوسة .
بعض المخاطر على المحاصيل

جفاف التربة

– يحدث نتيجة قلة الرطوبة و تعطيش النبات بعدم ريه لفترة طويلة خصوصاً خلال موسم النمو مما يؤدى إلى جفاف و ذبول الأوراق ومن ثم يؤدى لموته .
زيادة مياه الري

– زيادة مياه الري خصوصاً في الشتاء تؤدى إلى موته و من ثم تساقط أوراقه ومن الخطأ الخلط بين أعراض نقص مياه الري و أعراض زيادتها حيث أن في كلتا الحالتين يحدث تساقط للأوراق الجافة للنبات لكن في حالة زيادة مياه الري يحدث اصفرار للأوراق فيتحول لونها من الخضر الداكن إلى الأخضر المصفر .
برودة الليل أو الصقيع

– يحدث في بعض المناطق انخفاض شديد في درجات الحرارة ليلاً مما يؤدى إلى موت النبات فيجب إبعاد النبات عن النوافذ وأي مصدر آخر للصقيع .
ارتفاع درجة حرارة الجو

– يؤدى إلى انخفاض نسبة الرطوبة الجوية و هذا يضر ببعض النباتات .
الجفاف الشديد

– عبارة عن تيارات هواء يتعرض لها النبات مما يؤدى إلى جفاف الأوراق و التربة مما قد يؤدي إلى موته .
الوقاية من الأمراض التي قد تصيب النباتات

– يمكن استخدام بعض المواد الآمنة التي لا تضر الإنسان أو البيئة مثل الرش بالكبريت الميكروني أو مادة الفيرتميك وهو مستخلص حيوي غير كيميائي، وذلك كل ثلاثة أسابيع صيفا وكل أسبوعين شتاء .
– و يمكن استخدم بعض المستخلصات النباتية مثل الثوم بأخذ حوالي 5 جرامات (3فصوص) من فصوص الثوم الطازج، واطحنها وأضفها إلى لتر من الماء، ثم خذ الرائق منها لرش النباتات لمقاومة الآفات الفطرية والحشرية وذلك كل أسبوعين .


 
المواضيع المتشابهة

free_new_man

كاتب جيد جدا
مرحبا بنت القاهرة, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 
أعلى