كيفية علاج خشونة المفاصل للدكتور جابر القحطاني

جودي ومودي

كاتب محترف
-المفاصل-493x198.jpg



تعد خشونة المفاصل من أبرز الأمراض المزمنة التي يعاني منها نسبة كبيرة من الناس خصوصاً مع التقدم في السن ، والمفصل هو منطقة إلتقاء عظمتين أو اكثر ، ويشتكي مريض خشونة المفاصل من آلام أثناء تحريكه للمفصل ،وقد يصاحب هذه الآلام إحدى الأعراض التالية :
1- صوت عند تحريك المفصل ، وقد يحتوي المفصل علي نتوءآت عظمية بارزة
2- تصلبات أو تورمات في المفصل
وهناك عدة أسباب تؤدي إلي خشونة المفاصل أشهرها :
السن
: يعد التقدم في السن من أبرز أسباب خشونة المفاصل ، ويحدث نتيجة لتآكل طبقة الغضروف الملينة الموجودة بين نهايات أطراف عظام المفصل
السمنة : ولذلك ينصح الأطباء بفقدان الوزن لمرضي خشونة المفاصل .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
الثني المتكرر للمفاصل : مثل كثرة ثني مفصل الركبة عند صعود الدرج بشكل متكرر و بصورة مستمرة لعدة سنين ، أو بعض الوظائف التي تتطلب ثني المفاصل بشكل متكرر .
بعض أنواع الرياضة : مثل الرياضة العنيفة كالملاكمة والمصارعة .
وقد تصيب خشونة المفاصل أي مفصل في الجسم سواءاً كانت مفاصل صغيرة أو كبيرة ، وأشرها (مفصل الركبة ، مفاصل اليد ، مفاصل الحوض ، العامود الفقري ) .
علاج خشونة المفاصل وفقاً لوصف الدكتور جابر القحطاني :
يعد الدكتور جابر القحطاني أحد اشهر الأطباء في مجال العلاج بالعقاقير والنباتات الطبية ، وهو رئيس قسم العقاقير ومدير مركز أبحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة في جامعة الملك سعود حتى 1/7/1428 هـ ، والحاصل على بكالوريوس الصيدلة وكيمياء الصيدلة ـ كلية الصيدلة ـ جامعة الملك سعود عام 1387 هـ ، ودكتوراه الفلسفة فـي العقاقير ـ كلية الصيدلة ـ ليفربول ـ بريطانيا 1396 هـ .
وإليكم أبرز الطرق العلاجية التي ذكرها الدكتور جابر لعلاج خشونة واحتكاك المفاصل وخاصة مفصل الركب :
الدهن الناتج من إلية الخروف
: حيث تؤخذ الإلية الخاصة بالخروف وتقطع ثم تحمص ، ويؤخذ السمن الناتج و يوضع في علبة ، وعند النوم يؤخذ ملعقة منه و توضع في فنجان ثم نضعه بالفرن حتي يصيح دافئ بدرجة حرارة مناسبة ليدهن علي المفصل ، ثم يقوم الشخص بعمل ماساج massage ” ” علي الركبة ، ويقوم بلف المفصل بقطعة من القماش ثم ينام الشخص لمدة خمس ليال ، وتتفاوت نتيجة هذا المستحضر حيث ثبتت فاعليته لدي بعض المرضي ومكنهم من ثني المفاصل عند الصلاة ، فإذا تحسن الشخص بعد العلاج لمدة خمس ليال فينصح دكتور جابر بالإستمرار علي هذه الوصفة .
مستحضر Omeca-3 : ينصح الدكتور جابر القحطاني بتناول قرص من هذا المستحضر في الصباح قبل الفطور وقرص في المساء قبل العشاء لمدة شهرين كاملين .
مستحضر Flex Move Plus Msn : هو مستحضر قوي في علاج الخشونة ، حيث ينصح دكتور جابر القحطاني بتناول قرصين من هذا العلاج صباحاً بعد الفطور وقرصين مساءً بعد العشاء ، والإستمرار عليه لمدة شهرين متواصلين .
مستحضر Glucosamine sulphate : في حالة عدم توافر مستحضر Flex Move Plus Msn ، فبإمكان المريض تناول قرص من هذا الدواء بعد كل وجبة لمدة شهرين أيضاً .
كما أن هناك بعض الأشياء والعادات التي تساعد علي العلاج بشكل فعال ومنها :
الرياضة :
على عكس اعتقاد الكثيرين في إن الرياضة وتحريك المفاصل بشكل يومي بسيط تساعد علي تحسين الحالة ، ولذا فينصح الكثير من الأطباء بممارسة تمارين بسيطة مثل المشي لفترات بسيطة كل يوم بجانب الأدوية والعقاقير الطبية .
فقدان الوزن : يمثل وزن الجسم عاملاً أساسيا وخاصة علي مفاصل الركبة والعمود الفقري ، حيث أن السمنة هي عامل أساسي في الإصابة بخشونة المفاصل وصعوبة حركتها ، حيث يمثل الوزن الزائد ثقلاً علي المفاصل يؤدي لجعل الحالة أكثر ألماً ، ولذا فإن الأطباء ينصحون في مثل هذه الحالات بفقدان الوزن كعلاج مساعد بجانب الأدوية والعقاقير الأخرى .
ويجب الإشارة هنا إلي أن أمراض خشونة المفاصل هي من الأمراض المزمنة التي تأخذ فترة طويلة في العلاج ويعاني منها الشخص لفترات طويلة .
وتلعب المسكنات دوراً بارزاً في هذه الحالات سواء أكانت هذه المسكنات تؤخذ عن طريق الفم علي هيئة أقراص ، أو عن طريق الحقن في المفاصل ، وحديثاً فإن التدخل الجراحي بالعمليات الجراحية المتقنة يمثل علاج سريع وفعال جداً في علاج هذه الحالات .
ويجب الإشارة إلي أن الشخص يمكن أن يتفادى الإصابة بخشونة المفاصل عن طريق الإهتمام بالرياضة بشكل صحي وتجنب الحركات والرياضات العنيفة التي تؤدي لخشونة المفاصل ، والمحافظة علي وزن الجسم بشكل رشيق وصحي يجعله واثقاً من نفسه وبصحة أفضل ، ودمتم سالمين .


 

مواضيع مماثلة

أعلى