ما هي اخطر انواع الروماتيزم

جودي ومودي

كاتب محترف
-أنواع-الروماتيزم-480x198.jpg





أخطر أنواع الروماتيزم

1- هشاشة العظام

ما هذا ؟ الكثير من الناس لديهم هذه الحالة أكثر من أي نوع آخر من الروماتيزم ، وهو ” البلى” الذي يحدث مع الاستخدام الزائد للمفاصل ، ويحدث عادة مع التقدم في العمر ، ولكنه شائعا أيضا مع إصابات المفاصل ومرض السمنة ، حيث يوضع ضغطا على المفاصل .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
المفاصل التي تتحمل وزنا مثل الركبتين والوركين والقدمين والعمود الفقري هي الأماكن الأكثر شيوعا التي يؤثر عليها. وغالبًا ما يحدث ذلك بشكل تدريجي على مدى شهور أو سنوات. مما يجعل المفاصل تتألم . لكنك لا تشعر بالمرض أو يكون لديك التعب الذي يأتي مع بعض أنواع أخرى من التهاب المفاصل.
ما يحدث : تفقد جهاز امتصاص الصدمات في جسمك. الغضروف ، المادة الزلقة التي تغطي نهايات العظام ، تنهار تدريجياً.
مثال واحد هو ما يمكن أن يحدث لركبتيك عندما تكون بدينا. يضع الوزن الزائد مزيدًا من الضغط على الغضروف حيث يتم ضغطه بين العظام. يتضرر ويتلاشى ، لذلك ليس هناك ما تبقى لتخفيف المفصل.
الغضروف التالف يجعل الحركة مؤلمة. قد تسمع صوتًا مقطوعًا عندما يدور الغضروف الخشخاش على سطح العظام معًا. قد تصاب بنهايات أو نتوءات مؤلمة في نهاية العظام ، خاصةً على الأصابع والقدمين. يمكن أن تلتهب بطانة المفاصل المشتركة ، ولكنها ليست شائعة مع هشاشة العظام.
الأعراض
تعتمد على المفصل أو المفاصل المصابة ، ربما يكون لديك
– ألم شديد أو عميق .
– مشكلة في خلع الملابس أو تمشيط شعرك أو التقاط الأشياء أو الانحناء فوق أو صعود الدرج أو صعود السلالم ، اعتمادًا على المفاصل المعنية .
– صلابة صباحية تستغرق عادة أقل من 30 دقيقة.
– ألم عند المشي .
– خشونة بعد الراحة .
ربما تكون المفاصل
– دافئة عند لمسها .
– متورمة وصلبة لتتحرك .
– غير قادرة على التحرك من خلال مجموعة كاملة من الحركة.
2- الروماتويد

ما هذا؟ RA التهاب المفاصل الروماتويدي ، هو مرض المناعة الذاتية. وهذا يعني أن الجهاز المناعي يهاجم أجزاء من الجسم ، وخاصة المفاصل. هذا يؤدي إلى التهاب ، والذي يمكن أن يسبب تلفًا حادًا في المفاصل إذا لم تعالجه. حوالي 1 من كل 5 أشخاص مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يتعرّضون إلى كتل على جلدهم تسمى العقيدات الرثوية. غالبًا ما تتشكل هذه المناطق على مناطق مشتركة تتلقى الضغط ، مثل المفاصل ، أو الكوعين ، أو الكعبين.
ما يحدث: لا يعرف الأطباء بالضبط ما الذي يسبب RA. يعتقد بعض الخبراء أن نظام المناعة يصبح “مرتبكًا” بعد الإصابة ببكتيريا أو فيروس ويبدأ في مهاجمة المفاصل. هذه المعركة يمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.
يعتقد العلماء أن اثنين من المواد الكيميائية في الجسم التي ترتبط بالتهاب وعامل نخر الورم (TNF) و interleukin-1 ، تحفز أجزاء أخرى من الجهاز المناعي في التهاب المفاصل الروماتويدي. يمكن للأدوية التي تحجب TNF و interleukin-1 و interleukin-6 أن تحسن الأعراض وتمنع تلف المفاصل.
الأعراض
يمكن أن تأتي تدريجيا أو تبدأ فجأة. انها في الغالب أكثر شدة من هشاشة العظام
الأكثر شيوعا
– ألم وتصلب وتورم في اليدين والمعصمين والمرفقين والكتفين والركبتين والكاحلين والقدمين والفك والرقبة. التهاب المفاصل الروماتويدي عادة يصيب المفاصل المتعددة.
– أكثر من مفصل متورم. عادةً ما تكون المفاصل الصغيرة في معصميك أو يديك أو قدميك.
– النمط المتماثل. عندما تلتهب المفاصل على يدك اليسرى ، قد تكون المفاصل على يدك اليمنى كذلك. بعد مرور بعض الوقت ، قد تلاحظ المزيد من المفاصل التي تشعر بها دافئة أو تصبح مؤلمة أو منتفخة.
– صلابة صباحية قد تستمر لساعات أو حتى معظم اليوم. قد تشعر أيضًا بالتعب وتلاحظ أن شهيتك منخفضة وأنك فقدت الوزن.
3- التهاب المفاصل الصدفية

ما هذا؟ الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لديهم التهاب في الجلد (الصدفية) والمفاصل (التهاب المفاصل).
تسبب الصدفية بقع ، مرتفعة ، حمراء وبيضاء من الجلد الملتهب مع القشور. وعادة ما يؤثر على أطراف المرفق والركبة ، وفروة الرأس ، والسرة ، والجلد حول المناطق التناسلية أو الشرج.
فقط حوالي 10 ٪ إلى 30 ٪ من الأشخاص المصابين بالصدفية سوف يصابوا أيضا بالتهاب المفاصل الصدفي.
ما يحدث : يبدأ هذا النوع من التهاب المفاصل عادةً بين 30 و 50 عامًا ، ولكن يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من مرحلة الطفولة. انه شائعا على قدم المساواة بين الرجال والنساء. عادة ما يظهر المرض الجلدي (الصدفية) أولاً.
الأعراض
يمكن أن ينتفخ التهاب المفاصل الصدفي الأصابع والقدمين. الأشخاص الذين لديهم ذلك غالباً ما يكون لديهم أظافر يتم نقرها أو تغير لونها أيضًا.
في بعض الناس ، يتأثر مفصل واحد فقط أو بضع مفاصل. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون لديك في ركبة واحدة فقط. في بعض الأحيان ، فإنه يؤثر على العمود الفقري أو مجرد أصابع اليدين والقدمين.
4- النقرس

ما هذا ؟ تراكم بلورات حمض اليوريك في المفصل. في معظم الأوقات ، يكون إصبع قدمك الكبير أو جزء آخر من قدمك.
ما يحدث : في كثير من الأحيان تستيقظ مع ألم حاد مفاجئ في إصبع قدمك الكبير بعد ليلة من الشرب. لكن العقاقير أو الإجهاد أو أي مرض آخر يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث نوبة النقرس.
سيستمر الهجوم بين 3 و 10 أيام ، حتى إذا لم تعالجه. قد يستغرق الأمر شهورًا أو سنوات قبل أن يكون لديك هجوم آخر ، ولكن مع مرور الوقت ، ستزداد الهجمات انتشارًا. وقد تستمر لفترة أطول أيضًا. إذا لم يُعالج النقرس لفترة طويلة ، فقد يؤثر ذلك على المفاصل والكليتين.
ينتج النقرس عن 3 أشياء :

– جسمك ينتج المزيد من حمض اليوريك.
– لا تستطيع الكلى معالجة حمض اليوريك الذي يصنعه جسمك.
– أنت تأكل الكثير من الأطعمة التي ترفع مستويات حمض اليوريك.
الأعراض
تظهر الأعراض سريعا غالبا ، ستلاحظ :
– ألم المفصل الشديد: قد يكون في إصبع قدمك الكبير ، لكن يمكن أن يكون أيضًا في كاحلك أو ركبتيك أو كوعيك أو معصميك أو أصابعك.
– الانزعاج : حتى بعد أن يزول الألم الحاد ، سيظل المفصل مصابا .
– التهاب واحمرار : المفصل سيكون أحمر ومتورم وأملس .
– يصبح من الصعب التحرك : سيكون مفصلك صلبا.
5- الذئبة

ما هذا ؟ الذئبة (تسمى أيضا مرض الذئبة الحمراء أو الذئبة الحمامية الجهازية) هو مرض مناعي ذاتي. يمكن أن يؤثر على المفاصل والعديد من أعضاء الجسم.
ما يحدث : إن الأطباء لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب مرض الذئبة ، لكن شيئًا ما يجعل جهاز المناعة ينتفض. بدلا من مهاجمة الفيروسات والغزاة الآخرين ، فإنه يبدأ في إحداث الالتهابات والألم في جميع أنحاء الجسم ، من مفاصلك ، إلى أعضائك ، إلى عقلك.
الأعراض
– ألم وتورم المفاصل .
– إعياء .
– صداع .
– تورم في القدمين ـو الساقين أو حول العينين .
– الطفح الجلدي ، بما في ذلك طفح “فراشة” على الخدين .
– تقرحات الفم .
– حساسية الشمس .
– تساقط الشعر .
– أصابع بيضاء أو زرقاء عند التعرض للبرد (ظاهرة رينود) .
– اضطرابات الدم ، مثل فقر الدم وانخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية.
– ألم في الصدر من التهاب بطانة القلب أو الرئتين .


 
أعلى