كيف يحدث ترقق العظام

جودي ومودي

كاتب محترف
-الدرقية-1-500x198.jpg






نوعين من الخلايا في عظامك تسمح للهيكل العظمي للنمو والقيام بإصلاح أي ضرر مثل الكسور، فالعظام تحتاج للبناء مره كل دورة تستغرق عاده 200 يوما، وعوامل كثيرة تؤثر على هذه العملية من استبدال تكوينات العظام، بما في ذلك الهرمونات وكميه فيتامين (د) والكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك.
الصلة بين مرض الغدة الدرقية وهشاشة العظام :
هرمون الغدة الدرقية يؤثر على معدل استبدال تكوينات العظام، وإفراز الكثير من هرمون الغدة الدرقية (اي ثيروكسين) في جسمك تؤثر على العظام، وهذا يحدث بسرعة كبيره وقد لا تكون العظام قادره على استبدال مسببات فقدان تكوينات العظام بسرعة كافيه، فإذا كان مستوى الثيروكسين في الجسم مرتفعا جدا لفتره طويلة وهو هرمون الغدة الدرقية مع عوامل تحفيز مستوى الهرمون في الجسم فيكون هذا أكبر خطر يتسبب في هشاشة العظام النامية.
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
وهناك أيضا بعض الادله على ان الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الوزن قد يفقدون صحة العظام بمعدل أسرع من تلك المستويات العادية حتى في قياس افرازات الغدة الدرقية وهو ضمن النطاق الطبيعي.
الغدة الدرقية الأكثر نشاطا (فرط الدرقية) :
إذا كان لديك فرط الغدة الدرقية، فالخطوة الاولى هي علاج الإفراط في النشاط لمستوى هرمون الغدة الدرقية في جسمك حتى ينخفض إلى مستوى عادي ولكن معدل فقدان تكوينات العظام لن يكون سريع جدا وقوه العظام قد لا تتحسن، ومع ذلك سيكون فقدان العظام مستمر مع أو بدون مرض الغدة الدرقية، وفي حالات النساء بعد انقطاع الطمث تكون في خطر كبير، وإذا مر لديك فتره طويلة دون علاج فرط الغدة الدرقية قد تتعرض لعوامل الخطر الأخرى مثل هشاشة العظام وكسور العظام.
نقص نشاط الغدة الدرقية (قصور الدرقية) :
نقص نشاط الغدة الدرقية في حد ذاته عامل خطر لهشاشة العظام ، ولكن إذا كنت تأخذ الليفوثيروكسين لزيادة مستويات الغدة الدرقية الخاصة بك للوصول إلى النطاق العادي فهو يؤخذ بنسب آخرى لنقص نشاط الغدة الدرقية لهذا يجب أن يتم عمل اختبارات الدم العادية، على الأقل مره للتأكد أنها ليست عاليه جدا.
وعلى هذا يتم ضبط تلك المعدلات من خلال تناول القدر الكافي من الكالسيوم ولكن من خلال الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د.
الاطعمه التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د) :
الكالسيوم يسهل الحصول عليه من منتجات الألبان (ويفضل ان تكون منخفضه الدسم) مثل الحليب والجبن واللبن، ونصف لتر من الحليب منزوع الدسم يحتوي على 880 ملغ من الكالسيوم.
وكذلك أنواع معينة من الأسماك والخضروات الخضراء مثل الجرجير ، فهم مصدر جيد للكالسيوم إذا كنت تكره أو لا يمكن أن تستهلك منتجات الألبان، فيمكنك تناول الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والماكريل والرنجة والتونة الطازجة لأنها تحتوي على فيتامين (د).
يمكنك أن تأخذ الأدوية الأخرى لترقق العظام إذا لم يكن هناك ما يكفي من الكالسيوم أو فيتامين (د) في النظام الغذائي الخاص بك وفي حالة خفض كثافة العظام يجب عليك التحدث إلى طبيبك حول اتخاذ الكالسيوم والمكملات فيتامين (د).​
 

مواضيع مماثلة

أعلى