كيفية علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية

جودي ومودي

كاتب محترف
-الركبة-940x198.jpg







حدوث الإصابة :
لكن كيف تحدث الإصابة بخشونة الركبة ( المفاصل التآكلي) ؟ خلق الله الإنسان و زود مفاصله الطبيعيّة بوجود قطعة غضروفية مطاطية صلبة تُغطّي نهايتَي العظم المكون للمِفصل، وبدون هذه القطعة الغضروفية لا يمكن للمفصل القيام بحركته بسلاسة ويسر، كما أنها تعمل بما يشبه الوسادة لحمايته.
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>
وتحدث خشونة الركبة نتيجة لـ تحلل وتآكل هذا الغضروف، الذي يسبب تآكله و تحلله احتكاك عظمتي المفصل ببعضهما ما يؤدى إلى الشعور بألم، وظهور انتفاخ، وتقليل مدى الحركة للركبة، وفي بعض الأحيان تظهر نتوءات عظمية.
عادة ما يصاب بخشونة الركبة كبار السن، لكن بعض الشباب ذوى التاريخ المرضي العائلي قد يصابوا بخشونة الركبة .
أسباب الإصابة بخشونة الركبة :
1 – يعد التقدم في العمر من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة.
2- تؤدى زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على مفاصل الجسم بشكل.
3- تزيد العوامل الوراثيّة و وجود طفرات جينيّة من فرص الإصابة، وحدوث اضطرابات في شكل العظم يعرضه أكثر للإصابة بخشونة الركبة.
4- التعرض المتكرر لإصابات الإجهاد، وتزداد نسبة الخشونة أكثر عند لاعبي رفع الأثقال .
5- تزيد فرص الإصابة بخشونة الركبة عند مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي، أو عند زيادة الحديد في الجسم، أو إفراز هرمون النمو بزيادة.
أهم طرق علاج خشونة الركبة فهي ما يلي :
1 – إجراءات غير جراحية تشمل العلاج الفيزيائي، وممارسة التمارين الرياضيّة
2- إجراء تمارين رياضيّة تساعد في شد وتقوية الركبة والعضلات المحيطة بها.
3- اتباع طريقة غذائية لإنقاص الوزن الزائد
4- الإجراءات الطبية والحقن المُستخدَمة لعلاج خشونة الركبة:
5- استعمال مسكنات الألم ومضادات الالتهاب ، واستعمال مضادات الالتهاب اللاستيرويديّة،.
6- تناول أدوية تتكوّن من مادتي غلوكوزأمين، وكوندرويتون سالفايت ، وهما موجودتان بشكل طبيعيّ في غضاريف جسم الإنسان، الحقن: باستخدام مركب الستيرويد ، أو هاياليورينيك أسيد .
حقن الخلايا الجذعية لعلاج خشونة الركبة :
بعد فشل العلاج الدوائي، يكون العلاج التداخلي هو الحل، ويفضل استخدامه بعد تطور العلاج التداخلي الغير جراحي، ومن أهم طرق العلاج التداخلي ” الحقن ” ويمكن استخدام أكثر من نوع من الحقن ومن هذه الأنواع .
حقن الخلايا الجذعية : للخلايا الجذعية أكثر من مصدر في جسم الإنسان، منها النخاع داخل العظام والخلايا الدهنية وخاصة دهون البطن، وهي من أهم مصادر الخلايا الجذعية بسبب سهولة استخراجها، وقلة الألم الناتج عنها.
تعتبر الخلايا الجذعية خلايا أصلية قابلة للتحوير، لأي نوع من الأنسجة داخل جسم الإنسان.
بعد استخلاص الخلايا الجذعية و معالجتها، يتم حقنها داخل للمريض تحت تأثير المخدر الموضعي، والأشعة التداخلية، داخل قطع الغضروف أو في أكثر مناطقه تآكلاً، أو في الأربطة داخل المفصل، ويستخدم مع حقن الخلايا الجذعية، حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لضمان أفضل نتيجة.
حقن الكورتيزون : وتهدف إلى تخفيف الالتهاب داخل المفصل.
حقن الهياليورونيك : وهو من أحدث الأدوية وله عدة تسميات أخري منها: الحقن الزيتية ، أو حقن الجيل، وهدف هذا الحقن منع الاحتكاك داخل المفصل و تخفيف التآكل.
حقن البلازما : و هي من أحدث الطرق المستخدمة في علاج خشونة الركبة، وآمنة وفعالة، وتتم عن طريق استخلاص الصفائح الدموية من نفس المريض، وبعد تفعيلها وحقنها، وهى تعمل على بناء الغضروف من جديد​
 

مواضيع مماثلة

أعلى