متلازمة العش الفارغ

جودي ومودي

كاتب محترف
-العش-الفارغ-500x198.jpg





متلازمة العش الفارغ
– متلازمة العش الفارغ لا تندرج تحت المتلازمات النفسية التي لها تشخيصا سريريا ، و لكنها عبارة عن ظاهرة تظهر على الآباء ، و تؤدي إلى الشعور بمزيد من مشاعر الأسى و الحرمان ، و بشكل خاص عندما يتزوج الإبن الأصغر أو أن يترك البيت لأي سبب .
– على الرغم من أن الآباء دائموا التشجيع للأبناء على أن يكونوا مستقلين ، و كذلك يخبروهم بضرورة خوض تجاربهم الشخصية ، فيجد الآباء أنفسهم فجأة لحالهم في منازلهم دون أحد من أبنائهم ، و دون رفقة و دون حتى أي أحد يعتني بهم .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
– تبدأ هذه الدائرة بحالة من القلق الشديد حول حال الأبناء ، و حول إن كانوا قادرين على حماية أنفسهم و الاعتناء بأنفسهم أم لا ، أما عن حجم المعاناة فيحدده مدى الإرتباط بهذا الفرد الأخير من الأبناء ، و كذلك الإرتباط بالدور الأبوي ، و كذلك القدرة على التكيف مع هذا البيت الفارغ .
تأثير متلازمة العش الفارغ
– بعد العديد من الأبحاث تبين أن الأبوين الذين يعانون من هذه المتلازمة يواجهون إحساس عميق ، يتمثل في الشعور بالحرمان ، و هذا الأمر يكون سببا في كونهم أكثر عرضه للإصابة بالاكتئاب ، و كذلك إدمان بعض المشروبات الكحولية ، أو التعرض لأزمات الهوية و الخلافات الزوجية الشديدة .
– هذا إلى جانب أن العديد من الدراسات الحديثة ، تبين أن العديد من الخلافات التي تحدث بين الزوجين و بين باقي أطراف العائلة بما فيهم الأبناء ، تنتج عن هذه المتلازمة ، و بشكل خاص بعد ترك الإبن الأخير للمنزل .
– هذا في حين أن بعض الآباء يعتبرون هذا الأمر فرصة للتقرب لبعض ، و كذلك تحسين نوعية العلاقة الزوجية ، و إحياء المزيد من الذكريات الممتعة و المثيرة و قضاء أوقات لطيفة .
طريقة التكيف مع متلازمة العش الفارغ
أثبت العلماء أن هناك العديد من الطرق التي تساعد على مواجهة الشعور بالوحدة ، الناتج عن متلازمة العش الفارغ و التي تتمثل في التالي .
التعايش مع عمر الأبناء
– في البداية لابد من التعايش مع عمر الأبناء و الجدول الزمني لها ، و حتى مراحل عمرهم باختلافتها ، و مساعدة الطفل على الإستقلال بذاته ، و هذا سوف يعمل في المستقبل على إنشاء إنسان ناجح ، فضلا عن تقبل فكرة استقلاليته فيما بعد .
– و لابد من التواصل الجيد مع الأبناء ، حتى و إن كانوا يعيشون بعيدا عنك ، فلابد من بذل مجهود إضافي من أجل الحفاظ على هذا التواصل باستمرار ، سواء من خلال المكالمات الهاتفية أو الزيارات أو حتى الرسائل النصية .
التماس الدعم
– ليس عيبا أبدا أن تلتمس الدعم من أبنائك حينما تشعر بالوحدة ، أو عندما تشعر بالاكتئاب ، و كذلك عندما تشعر أنك بحاجة إلى رعاية صحية سواء من النوع النفسي أو من العضوي .
– هذا فضلا عن ضرورة التفكير بإيجابية ، و تفريغ الطاقة في شئ مفيد ، سواء كان عن طريق ممارسة الرياضة أو الكتابة أو الرسم ، أو أي من الهوايات التي كنت تفضلها في السابق ، هذا فضلا عن أن هذا الوقت مناسب للعلاقة الزوجية و الشعور بمزيد من المتعة .
مواجهة متلازمة العش الفارغ
– في حالة الشعور بأن الولد الأصغر على وشك مغادرة المنزل ، و أنك على مشارف الوحدة فعليك بالتخطيط لمستقبله جيدا ، ابحث عن فرصة جديدة لحياة جديدة مع شخص تتعرف عليه ، أو هواية سابقة كنت تعتاد على ممارستها .
– هذا فضلا عن أن من أهم النصائح لاستمرارية الحياة ، أن تعمل على تعليم نفسك باستمرار أشياء جديدة ، للتخفيف من الشعور بالوحدة ، و تذكر دائما أنها مرحلة جديدة و عليك أن تخوضها بنجاح .


 

jarges

كاتب جيد جدا
يا جودي ومودي كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

مواضيع مماثلة

أعلى