طريقة اجراء عملية جراحة الرباط الصليبي الأمامي

قيثارة

كاتب جيد جدا
تتم عملية الرباط الصليبي فى حالات قطع الرباط الصليبي الأمامي حيث لا يتم خياطة الرباط المقطوع لأن ليس له القدرة على الإلتئام, بل يتم إزالة الجزء المقطوع من الرباط من خلال المنظار ثم يتم إعادة بناء رباط صليبي بديل جديد بإستخدام جزء (رقعة) من الأنسجة المحيطة بالركبة تكون بنفس قوة الرباط الأصلي او أكثر.
و الرقعة التى تستخدم فى جراحة الرباط الصليبي عادة ما تكون من احد المصادر التالية :

  • الثلث الأوسط من الرباط الذى يربط عظمة الردفة (الصابونة) بالقصبة (كما فى الرسم) و لكن هذه الطريقة قد تزيد من فرص حدوث الم خلف عظمة الصابونة و لا سيما اثتاء السجود.
  • أوتار عضلات موجودة بالجهة الداخلية للركبة. و هذه الطريقة هى الاكثر شيوعا حيث تتميز بأنها تتم من خلال جرح لا يتعدى ثلاثة سنتيمترات لا يترك أثر على الجلد و يكون الألم بعد الجراحة قليلا للغاية مما يساعد على سرعة رجوع المريض لمزاولة حياته بصورة طبيعية.
  • وتر العضلة الرباعية مع جزء صغير من الصابونة. و يستخدم عادة فى حالات إعادة جراحة الرباط الصليبي
  • فى بعض الدول يتم استخدام أوتار من أشخاص متوفين و هذه الطريقة تقلل وقت الجراحة و لكن نتائجها ليست فى مستوى باقى المصادر كما ان هذه الطريقة قد تؤدي الى نقل بعض الأمراض فى حالات نادرة

و يتم تثبيت هذه الرقعة فى عظام الفخذ من جهة و بعظمة القصبة من الجهة الأخرى فتقوم بالتالي بأداء الدور الذى كان يقوم به الرباط الصليبي الأمامي. و يتم تثبيت الرباط الصليبي الجديد فى مكانه بإستخدام مثبتات مصنوعة من مادة تذوب ذاتيا بعد مرور عدة شهور من الجراحة و لا تحتاج لإجراء جراحة لإزالتها. و اذا كان المريض عمره أقل من 18 سنة فيتم اجراء الجراحة بطريقة حاصة لتجنب حدوث اي إصابة فى مراكز النمو الموجوده فلاى أسفل عظمة الفخذ و أعلى عظمة القصبة.
و تتم عملية الرباط الصليبي عن طريق منظار الركبة دون الحاجة لفتح الركبة حيث أن ذلك يساعد على سرعة شفاء المريض و عودته لمزاولة نشاطة فى وقت قصير ويقلل من ألم الجراحة. أثناء هذه الجراحة يتم من خلال المنظار عمل ثقب صغير فى عظمة القصبة و آخر فى عظمة الفخذ ثم يتم تمرير رقعة الرباط الجديدة من خلال هذه الثقوب و تثبيتها فى الثقبين بواسطة مسامير ذاتية الذوبان لتصبح الرقعة هى الرباط الصليبي الأمامي الجديد. كما قد يتم إستخدام مثبتات معدنية لتثبيت الرقعة. و فى كثير من الاحيان يكون هناك إصابات اخرى بالركبة مثل تمزق الغضاريف الهلالية فيتم علاجها خلال نفس الجراحة.
و هناك ثلاثة أنواع رئيسية من جراحة الرباط الصليبي الامامي
1. إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي بحزمة واحدة (single-bundle ACL reconstruction): و هذه الجراحة هى الاكثر شيوعا نظرا لان نتائجها ممتازة و أغلب الابحاث تؤيد استخدامها. فى هذه العملية يتم استخدام وترين من أوتار الفخذ يتم خياطتهم مع بعضهما ثم يتم طيهما ليكونوا حزمة تتكون من أربعة اوتار. و يتم تثبيت هذه الحزمة من خلال ثقب فى عظمة القصبة و آخر فى عظمة الفخذ.
<figure class="wp-block-image"></figure><figure class="wp-block-image"></figure>2• إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي حزمة مزدوجة (Double-bundle ACL reconstruction): منذ عدة سنوات أقترح بعض الجراحين عمل ثقبين فى عظمة الفخذ و أثنين فى عظمة القصبة و عمل حزمتين من الأوتار بلا من حزمة واحدة و كان ذلك بناءا على دراسات أثبتت ان الرباط الصليبي الامامي فى الركبة الطبيعية يتكون من حزمتين و ليس حزمة واحدة. و لكن الى الآن لم يثبت ان هذه الطريقة أفضل من طريقة الحزمة الواحدة بل يعيبها ان الجراحة تتطلب وقتا أطول من الجراحة التقليدية كما تحتاج لجرح إضافي. و لذا لا يزال أغلب الجراحين المتخصصين فى جراحة الركبة يقومون بإجراء جراحة الحزمة الواحدة.
<figure class="aligncenter"></figure>
<figure class="aligncenter"></figure>
3 • إعادة بناء حزمة انتقائية )( Selective bundle reconstruction: اذا وجد طبيب العظام أثناء الجراحة ان هناك جزء محدد فقط من الرباط مقطوع و ان باقي الرباط الصليبي سليم تماما, يمكن عمل إعادة بناء للجزء المقطوع فقط.

استخدام الأربطة الصناعية فى عملية الرباط الصليبي:

حاول العلماء أستخدام أنسجة صناعية لبناء الرباط الصليبي الامامي حتى لا يضطروا الى أخذ أوتار من جسم المريض و حتى يختصروا وقت الجراحة. و تم استخدام العديد من المواد فى تصنيع هذه الأربطة الصناعية مثل الداكرون و ألياف الكربون و بوليمرات مختلفة. و لكن للأسف فالدراسات طويلة المدى أثبتت أن هذه الأربطة و إن كانت تعطي نتائج ممتازة خلال الفترة الأولى بعد الجراحة فإنها تضعف و قد تنقطع بمرور الوقت على عكس الانسجة الحية. و بالتالي فلا زالت الاوتار المحيطة بالركبة هى المصدر الذى يعتمد عليه فى جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الى أن تظهر النتائج طويلة المدى للأربطة الصناعية الحديثة.
<figure class="wp-block-embed-youtube wp-block-embed is-type-video is-provider-youtube wp-embed-aspect-16-9 wp-has-aspect-ratio">
</figure> س:هل كل مريض مصاب بقطع بالرباط الصليبي الأمامي يحتاج لجراحة؟ :يتم إجراء جراحة الرباط الصليبي فقط للمرضى الذين يعيشون حياة نشيطة و الذين ثبت بالفحص ان ركبتهم غير ثابتة لأن إهمال علاج هذه الحالات قد يؤدي الى قطع الغضاريف الهلالية و حدوث خشونة مبكرة لمفصل الركبة.

س: ما هو توقيت إجراء جراحة الرباط الصليبي؟
قبل العلاج جراحي ، قد يتم إرسال المريض إلى العلاج الطبيعي. المرضى الذين لديهم تورم شديد بالركبة او كانت الركبة لا تتحرك بمدى حركة كافي في وقت الجراحة قد يكون لديهم مشاكل في استعادة الحركة بعد الجراحة. و عادة ما يستغرق الأمر ثلاثة أسابيع أو أكثر من وقت الإصابة للوصول إلى نطاق كامل من الحركة.

هل يمكنني تأخير عملية الرباط الصليبي ؟بصفة عامة الجراحة ليست عاجلة و يمكن تأجيلها لتلائم الموعد المناسب للمريض. و الى ان يتم إجراء الجراحة ينصح المريض بتجنب الرياضات التى تتطلب تغيير الإتجاهات و لكن من الافضل المواظبة على الرياضة مثل السباحة او الدراجة الهوائية. و لكن اذا كان هناك قطع مصاحب فى الغضروف الهلالي يمكن تصليحه و خياطته فمن الأفضل التعجيل بالجراحة.

س: هل عملية الرباط الصليبي خطيرة أو مؤلمة ؟ هذه الجراحة آمنة للغاية اذا قام بإجراءها جراح متخصص و مضاعفات عملية الرباط الصليبي قليلة الحدوث. كما ان الالم بعد عملية الرباط الصليبي يكون بسيطا. و لا تتطلب هذه الجراحة من المريض المبيب فى المستشفى حيث يستطيع الخروج من المستشفى فى نفس اليوم و عادة لا يكون هناك الم شديد بعد الجراحة و سيتم وصف أدوية و مسكنات لتجنب حدوث ألم شديد بعد الجراحة.

س: ما هى مدة عملية الرباط الصليبي؟ ج: تستغرق الجراحه وقتا يتراوح عادة ما بين 45 – 60 دقيقة و لكن قد تطول المدة قليلا اذا كان هناك إصابات أخرى بالركبة (مثل قطع بالغضروف الهلالي) تحتاج لعلاج.

هل يمكن ان يلتأم الرباط الصليبي؟فى نسبة كبيرة من المرضى يكون القطع كاملا و للاسف فالرباط الصليبي الامامي قدرته على الإلتئام محدودة للغاية لعدة أسباب. احد هذه الأسباب ان القطع يكون فى داخل مفصل الركبة والذى يوجد به السائل الزلالي و الذى يحول دون تكون جلطة دموية التى تبدأ عملية الإلتئام فى الأنسجة بصفة عامة.
و بعض حالات القطع الجزئي قد تلتأم بدرجة تؤدي الى ثبات المفصل بصورة كافية و لكن حالات اخرى قد تلتأم فى وضع مترهل مما يؤدي على عدم ثبات المفصل.


متى يمكنني قيادة السيارة بعد جراحة الرباط الصليبي؟ لا يكون المريض مستعدا لقيادة السيارة الا بعد مرور 6 اسابيع من الجراحة. و لكن اذا كانت الجراحة قد أجريت فى الجهة اليسرى فيمكن قيادة السيارات الاوتوماتيك بعد 3 اسابيع من الجراحة. و عادة يجب أن تكون قادرًا على الوقوف على قدم واحدة لمدة دقيقة واحدة حتى تكون لائقًا للقيادة.

متى يمكنني ممارسة الرياضة بعد جراحة الرباط الصليبي؟ يمكن للسباحة وممارسة الدراجة بعد ستة أسابيع من الجراحة. يبدأ الركض ما يقرب من اثني عشر إلى أربعة عشر أسبوعًا بعد الجراحة.
إلا ان العودة إلى الألعاب الرياضية التنافسية و العنيفة مثل كرة القدم فيكون بعد حوالي 9 شهور من الجراحة


هل سأحتاج الى عكازين أو أحتاج إلى إرتداء ركبة دعامة بعد الجراحة؟ في البداية ، سوف تكون على عكازين لمدة سبعة إلى عشرة أيام تقريبًا بعد الجراحة. و بعض الحالات قد تحتاج لإرتداء ركبة داعمة لتوفير الإستقرار للركبة الى ان تعوًد العضلات لقوتها الطبيعية.


ما هو العمر المناسب لعمل جراحة الرباط الصليبي؟


للأطفال :

اذا فشل العلاج الغير جراحي فى إعادة ثبات الركبة و تجنب “الخيانة” يتم اللجوء للخيارات الجراحية لتجنب تدهور حالة الركبة و حدوث إصابات إضافية أخرى بها مثل قطع الغضاريف الهلالية و خشونة المفصل. فقد أظهرت احد الدراسات ان تأخير الجراحة لهؤلاء الأطفال لمدة ستة أشهر يزيد من فرص حدوث قطع بالغضاريف الهلالية لخمس أضعاف. و قد تم تطوير تقنيات خاصةللإجراء الجراحة فى الاطفال للحد من إمكانيات إصابة مراكز النمو اثناء الجراحة. هذه التقنيات تتطلب عمل ثقوب صغيرة بعيدا عن مراكز النمو و ليس من خلالها أو عن طريق تجنب الثقوب تماما و تثبيت الرباط حول العظام.
للبالغين:

تم عمل أبحاث لمرضى تتراوح اعمارهم من 40 الى 60 عاما اجريت لهم جراحة اعادة بناء الرباط الصليبي الامامي. و اظهرت هذ تاتبحاث ان االمرضى الذين يعانون من عدم ثبات الركبة نتيجة هذه الإصابة و الذين كانوا يمارسون الرياضة بصفة منتظمة قد استفادوا من إجراء الجراحة لهم مما ساعدهم على الرجوع لممارسة الرياضة و تجنب حدوث مشاكل اخرى للركبة.
كما ان بحث آخر اجري على مرضى يبلغ متوسط أعمارهم 61 سنة يمارسون الرياضة و لا يعانون من خشونة بمفصل الركبة و أصيبوا بقطع فى الرباط الصليبي الامامي, حيث تم اجراء جراحة لهم لاعادة بناء الرباط الرباط الصليبي الامامي و متابعة حالتهم لمدة 4 سنوات. و أظهرت الدراسة ان اكثر من 80% منهم عادوا الى ممارسة الرياضة دون مضاعفات او مشاكل فى الركبة.
و بالتالي اتجه تفكير العديد من اطباء العظام حول العالم الى ان مدى نشاط المريض و مواظبته على الرياضه هو عامل أهم من السن فى تحديد المرضى الذين سيستفيدون من جراحة إعادة بناء الرباط الصليبي الامامي.

تكلفة عملية الرباط الصليبي الأمامي:

تعتبر هذه الجراحة متوسطة التكلفة نظرا لإستخدام المنظار بها و إستهلاك مستلزمات لتثبيت الرباط الجديد مثل المسامير ذاتية الذوبان. و تتفاوت تكلفة العملية من دولة الى أخرى و من مستشفى الى أخرى. و يقوم الطبيب بتحديد التكلفة بعد فحص المريض و الإطلاع على أشعاته لتحديد الأسلوب الأمثل لإجراء الجراحة و مستلزماتها و بالتالي تكلفتها.
تعليمات ما بعد الجراحة:
عادة ما يخرج المريض الذى تم إجراء عملية الرباط الصليبي له من المستشفى فى نفس يوم الجراحة أو فى اليوم الذى يليه. و يتم إعطاء المريض مسكنات لمساعدته على تجنب الم العملية الجراحية. و يسمح للمريض بالمشي على قدميه فى اليوم التالي للجراحة مع ارتداء ركبة ساندة و معاونة عكازات على أن يترك العكازات بعد فترة أسبوعين تقريبا و يمشي بصورة طبيعية مرتديا ركبة خاصة. و يعود معظم المرضى لممارسة الرياضة بصورة طبيعية بعد مرور حوالي 6 شهور من الجراحة. و خلال هذه الشهور يجب على المريض الإلتزام بالتمارين التى يصفها له الطبيب المعالج و التى تساعد المريض على استعادة قوة عضلاتة و التوافق العضلي العصبي حيث ان ذلك يجنب المريض رجوع الإصابة له عند عودته لممارسة الرياضة مرة اخرى.
 

مواضيع مماثلة

أعلى