الام أضراس العقل المطمورة

جودي ومودي

كاتب محترف


540ec67af041aarticle_864_1.jpg


ضرس العقل هو الضرس الثالث الدائم الذي يبزغ في سن متأخرة ويتزامن بزوغه مع فترة بلوغ سن الإنسان الرشد، ولذلك سمي بضرس العقل وفي الحقيقة انه ليس له أي علاقة بالعقل أو الرشد غير العلاقة الآنفة الذكر. وهو في عصرنا الحاضر أكثر الأسنان عرضة للإنطمار وعدم البزوغ، وأحيانا لا يتكون أصلا. وهذا الذي دعى كثيرا من الناس لاعتباره ضرسا زائدا ليس له وظيفة.


يعرف السن المطمور بأنه السن الذي يفشل في البزوغ إلى القوس السنية في الوقت المحدد له بعد أن يكون قد اكتمل نمو جذره حيث يبقى مغطى بعظم الفك بشكل جزئي او كلي ولا يصل الى مستوى الاطباق لعدة أسباب منها :اعاقه بزوغ السن من قبل السن المجاوره بسبب نقص في طول القوس السنيه والفراغ اللازم لها وذلك لسوء واضطرابات نمو الفكين,عدم سقوط الأسنان اللبنيه في أوقاتها الطبيعيه,المعالجه الشعاعيه ,الأكياس و الأورام.

عندما يكون كامل السن داخل العظم فنسميه انطمارًا كاملاً Complete impaction, وعندما يكون قسم منه داخل العظم وقسم قد اخترق الأنسجه المخاطية فنسميه انطمارًا جزئيًا partial impaction.

وقد سجلت عدة دراسات عن معدل شيوع الأسنان المطمورة حيث أوضحت هذه الدراسات أن الرحى الثالثة (ضرس العقل) هو أكثر الأسنان تعرضاً لهذه الظاهرة بنسبة حوالي 18 % ويتبعها في الانتشار الناب العلوي بنسبة 1،8 % ونسبة عالية من هذه الحالات تحتاج إلى التدخل الجراحي. تصنيف الأسنان المطموره:
الأرحاء السفليه lower molars
I- حسب العلاقة ما بين المحور الطولي للرحى الثالثة السفلية المنطمرة و بين المحور الطولي للرحى الثانية المستوى السهمي (الأنسي الوحشي) 1- الأنسي Mesioangular 43 % وهو الأقل صعوبة من ناحية القلغ والأكثر شيوعا
2- العمودي vertical 38% المحور الطولي للرحى الثالثة يوازي المحور الطولي للرحى الثانية
3- الأفقي horizontal 3% المحور الطولي للرحى الثالثة عمودي على المحور الطولي للرحى الثانية
4- وحشي distoangular 6% هو الأكثر صعوبة في القلع بسبب ان مسار القلع في إتجاه الشعبة الصاعدة للرأد
 

HADE

كاتب جيد جدا
مرحبا جودي ومودي, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى