ما هي أنواع التجارة الالكترونية

جودي ومودي

كاتب محترف


-التجارة-الالكترونية-553x198.jpg




لا تقتصر التجارة الإلكترونية على البيع والشراء، من خلال الإنترنت ، لكنها تخصص واسع وعام واسع يندرج تحته العديد من التخصصات الأخرى ،وقد خصص هذا المقال لشرح أنواع التجارة الالكترونية وبعض الأمثلة عليها.
أنواع التجارة الإلكترونية
_ تقوم التجارة الالكترونية على علاقة بين جهتين ، ويختلف شكل كل علاقة وفقا لنوع التجارة بينهما ، و أنواع التجارة الالكترونية هي كالتالي :
1- النوع الاول : B2B – تاجر لـ تاجر
هذا النوع من أنواع التجارة الالكتروني يشغل معظم التعاملات التي تقع في نطاق التجارة الالكترونية ، أثبتت الدراسة التي قام بها Mockler et al عام 2006 ، أن حوالي 85% من تعاملات التجارة الالكترونية تكون من خلال هذا النوع.
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
تتم التعاملات في هذا النوع بين طرفي التعامل من خلال الإنترنت، قد يكون هذا التعامل بغرض بيع وشراء السلع أو تدفق المعلومات او تنفيذ بعض الخدمات .
مثال على هذا النوع :
_ شركة DELL تبيع أجهزتها للشركات من خلال نظام الطلبات والمشتريات الإلكتروني الخاص بها dell for business and organizations
_ تعكس صورة موقع ديل التنوع بين مستهلكين الشركة من أفراد إلى شركات صغيرة ومنظمات.
2- النوع الثاني B2C : من التاجر للمستهلك
يعد هذا النوع الأكثر ظور للمستهلك نظرا للتعامل اليومي معه تقريبا ، يقوم فيه صاحب المنشأة أو العمل بتقديم منتجاتهم او خدماتهم من خلال الانترنت للمستهلكين .
_ في بعض الأحيان يكون للمنشأة تواجد فعلي على أرض الواقع.
مثال على ذلك : موقع أمازون الذي يقوم ” المستهلك ” من خلاله بشراء المنتجات التي يريدها.
3- النوع الثالث : C2B من المستهلك للتاجر
يقدم هذا النوع من التجارة ،لصاحب العمل أو المنشأة إعلان أوطلب فيما يقوم المستهلك بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة .
مثال على هذا : مواقع البحث عن محترفين والعمل عن بعد لتأدية مهام معينة او للإجابة على الأسئلة ،
_ يعد موقع oDesk أحد أشهر المواقع في هذا المجال .
_ من خلال موقع odesk المعروف للعمل عن بعد ، يمكن إيجاد مبرمجين ، او كتب ، او مصممين وعمل تعاقد معهم من خلال هذا الموقع.
4- النوع الرابع : C2C من المستهلك للمستهلك
يقوم هذا النوع من التجارة الالكترونية ، باقامة تعاملات الكترونية بين المستخدمين العاديين بإقامة بصورة مباشرة ،دون الحاجة لاي تدخل من منظمة أو جهة .
ينتشر هذا النوع جدا بين المستخدمين نظرا لما توفره بعض المواقع المحتضنة لهذا النوع من تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم .
5- النوع الخامس : الحكومة الالكترونية e-government
تقوم الحكومة من خلال هذا النوع ممثلة في الجهات الحكومي،ة بمختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب ، يعرف هذا باسم G2C حكومة لشعب، أو بتقديم خدماتها للتجار أو الشراء منهم.
مثال على ذلك : يوجد الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تتبع لبرنامج الحكومة الالكترونية ” يسر” ، و للوصول لدليل هذه الخدمات يمكن الدخول إلى البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية بالمملكة .
6-النوع السادس : التعليم الالكتروني e-learning
يقوم على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب، وقد انتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة ، يوجد العديد من الفصول الافتراضية والجامعات الافتراضية أيضا، وجميعها تندرج تحت هذا النطاق نفسه.
مثال : يطبق نظام ” جسور ” في الكثير من الجامعات السعودية ويصدر هذا النظام عن المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، يعتبر تطبيق متكامل لأنظمة التعليم الإلكتروني .
7- النوع السابع: نظام جسور
واحد من مبادرات المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، هذا النظام يطبق في عدد من جامعة ، في المملكة.
مثال على ذلك : نظام جسور ، واحد من مبادرات المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، يطبق هذا النظام في أكثر من جامعة بالسعودية.​
 
المواضيع المتشابهة

HADE

كاتب جيد جدا
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
 

مواضيع مماثلة

أعلى