ما هي أنواع مهارات الاتصال

مالك محمد

كاتب محترف

1.jpg



يعد الفهم العميق لعملية الاتصال ومهارات الاتصال هو أمر ضروري وحيوي لنجاح أي فرد في أي عمل تجاري كما تتغير أنماط التواصل من شخص لآخر أثناء عملية الاتصال ، كما يمكن للشخص أن يستدعي ويبتكر عدة قنوات أو وسائط أو طرق لنقل رسالة. لكن ، وعملية الاتصال لا تعتمد فقط على المصدر الذي ينتج أو ينقل المعلومات كما يعتمد أيضًا على طريقة الاتصال والطريقة التي يفهم بها المتلقي الرسالة، دعونا نفهم أولاً ما معنى الاتصال وما هي الطريقة التي نتواصل بها.

معنى الاتصال

مصطلح التواصل جاءت من الأصل اللاتيني والذي يعني “المشاركة” وهو فعل نقل المعاني من كيان أو مجموعة إلى أخرى من خلال استخدام الإشارات والرموز والقواعد المفهومة والمتفق عليها، كما إن الخطوات الرئيسية المتأصلة والأهداف الأساسية في جميع الاتصالات هي: تشكيل دافع أو سبب تواصلي، وتكوين الرسالة، وترميز الرسائل (على سبيل المثال ، في البيانات الرقمية والنص المكتوب والكلام والصور والإيماءات وما إلى ذلك).
كما إن إرسال الرسالة المشفرة كـ سلسلة من الإشارات باستخدام قناة أو وسيط معين، وتبدأ مصادر الضوضاء مثل القوى الطبيعية وفي بعض الحالات النشاط البشري (سواء المتعمد أو العرضي) في التأثير على جودة الإشارات التي تنتشر من المرسل إلى مستقبل واحد أو أكثر.
كما إن استقبال الإشارات وإعادة تجميع الرسالة المشفرة من سلسلة من الإشارات المستقبلة، وفك تشفير الرسالة المشفرة التي أعيد تجميعها، وتفسير ومعالجة الرسالة الأصلية المفترضة كلها من أدوار الاتصال. [1]

مهارات الاتصال

مهارات الاتصال حيوية غالبًا ما يتم تصنيفها على أنها “مهارة ناعمة” أو مهارة شخصية ، لأن التواصل هو فعل تبادل المعلومات من شخص إلى شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص، وهناك العديد من الطرق المختلفة للتواصل ، ويلعب كل منها دورًا مهمًا في تبادل المعلومات.

أهمية التواصل

إننا نستخدم الاتصال يوميًا في كل بيئة تقريبًا ، بما في ذلك في مكان العمل لأن التواصل ضروري للغاية عند بناء العلاقات ومشاركة الأفكار وتفويض المسؤوليات وإدارة الفريق والمزيد من الأهداف، كما يمكن للاتصال أن يساعدك تعلم مهارات الاتصال الجيدة وتطويرها على النجاح في حياتك المهنية ، ويجعلك مرشحًا تنافسيًا للوظيفة وتبني شبكتك الخاصة بالعلاقات العامة القوية التي تحتاجها لتتقدم وتنجح.
ومن المؤكد أن مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين يمكن زيادتها وصقلها، لذا هناك أربعة أنواع رئيسية من التواصل نستخدمها بشكل يومي: اللفظي وغير اللفظي والكتابي والمرئي، دعنا نلقي نظرة على كل نوع من أنواع التواصل هذه ، وسبب أهميتها وكيف يمكنك تحسينها للنجاح في حياتك المهنية. [2]

أنواع التواصل

يمكن تصنيف التواصل إلى ثلاثة أنواع أساسية وهم:
  1. التواصل اللفظي ، حيث تستمع إلى شخص لفهم معناه .
  2. التواصل الكتابي ، الذي تقرأ فيه معانيها .
  3. التواصل غير اللفظي ، حيث تلاحظ شخصًا وتستنتج معنى ولكل منها مزاياه وعيوبه وحتى المزالق. [3]

أنواع مهارات الاتصال

أما في السنوات السابقة، حددت أربعة أنواع من التواصل ، لكني أعتقد أن هناك خمسة أنواع من التواصل ويمكن أن تزيد، وهم: التواصل اللفظي، غير اللفظي ، المكتوب ، الاستماع ، والمرئي.

التواصل اللفظي

يحدث التواصل اللفظي عندما تنخرط في التحدث مع الآخرين، ويمكن أن يكون وجهًا لوجه ، أو عبر الهاتف ، أو عبر Skype أو Zoom ، إلخ، كما إن بعض التفاعلات اللفظية غير رسمية ، مثل الدردشة مع صديقك على القهوة أو في مطبخ المكتب، في حين أن البعض الآخر أكثر رسمية ، مثل جدول زمني خاص بلقاء.
وبغض النظر عن النوع ، فالأمر لا يتعلق فقط بالكلمات ، بل يتعلق أيضًا بمدى تعقيد هذه الكلمات، وكيف نربط هذه الكلمات معًا لإنشاء رسالة شاملة ، بالإضافة إلى التجويد من حيث (درجة الصوت ، النغمة ، الإيقاع ، إلخ. .) المستخدم أثناء التحدث وعندما تتحدث وجهاً لوجه يكون التواصل أفضل بينما الكلمات تكون مهمة ولا يمكن فصلها عن التواصل غير اللفظي.

الاتصال غير اللفظي

غالبًا ما يقول ما نفعله أثناء التحدث أكثر من الكلمات الفعلية، كما يشمل الاتصال غير اللفظي تعابير الوجه والوضعية والاتصال بالعين وحركات اليد واللمس، فعلى سبيل المثال ، إذا كنت منخرطًا في محادثة مع مديرك حول فكرتك الموفرة للتكاليف ، فمن المهم الانتباه لكل من كلماتهم وتواصلهم غير اللفظي، وقد يتفق رئيسك في العمل مع فكرتك شفهيًا ، لكن الإشارات غير اللفظية: فهي تجنب الاتصال بالعين ، والتنهد ، والوجوه المقلوبة ، وما إلى ذلك من الأمور التي تشير إلى شيء مختلف ومغاير لما تشعر به. [4]

الاتصالات المكتوبة

سواء كان بريدًا إلكترونيًا أو مذكرة أو تقريرًا أو منشورًا على Facebook أو تغريدة أو عقدًا ، وما إلى ذلك ، فإن جميع أشكال التواصل الكتابي لها نفس الهدف لنشر المعلومات بطريقة واضحة وموجزة – على الرغم من أن هذا الهدف غالبًا ما لا يتحقق.
وفي الواقع ، تؤدي مهارات الكتابة الرديئة غالبًا إلى الارتباك والحرج ، وحتى الخطر القانوني المحتمل، وهناك شيء مهم يجب تذكره بشأن الاتصال الكتابي ، خاصة في العصر الرقمي ، وهو الرسالة التي تستمر ، وربما إلى الأبد.
وبالتالي ، هناك شيئان يجب تذكرهما: أولاً ، إن كتابة جملًا سيئة البناء أو بها أخطاء غير مبالية تجعلك تبدو سيئًا وغير مثقفاً، وثانيًا ، تأكد من أن محتوى الرسالة هو شيء تريد الترويج له أو الارتباط به أو التسويق له على المدى الطويل.

الاستماع

غالبًا ما لا يصل فعل الاستماع إلى قائمة أنواع التواصل، ومع ذلك ربما يكون الاستماع الفعال أحد أهم أنواع التواصل لأنه إذا لم نتمكن من الاستماع إلى الشخص الجالس معنا، فلن نتمكن من التواصل معه بفاعلية.
لذا فكر في المفاوضات كجزء من عملية الاتصال وهو تقييم ما يريده الشخص الذي أمامك واحتياجاته لأن بدون الاستماع ، من المستحيل تقييم ذلك ، مما يجعل من الصعب تحقيق نتيجة فوز أو إبرام عقد. [5]

التواصل البصري

نحن مجتمع بصري فمثلاً إن أجهزة التلفزيون تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، و Facebook مرئي مع الميمات ، ومقاطع الفيديو ، والصور ، وما إلى ذلك، و Instagram هو منصة للصور فقط ، ويستخدم المعلنون الصور لبيع المنتجات والأفكار.
فكر من منظور شخصي تجد إن الصور التي ننشرها على وسائل التواصل الاجتماعي تهدف إلى نقل المعنى – لتوصيل رسالة وفي بعض الحالات قد تكون تلك الصور هي الرسالة ، وتكون مضمونها انظر إلي ، أنا في إيطاليا أو فزت للتو بجائزة، كما يتم رعاية الآخرين بعناية لجذب قلوبنا مثل الحيوانات المصابة ، والأطفال يبكون ، إلخ، كما نتواصل باستمرار طوال اليوم ، ونجد أنفسنا نفعل ذلك دون تفكير.
ومع ذلك ، أشجعك على التفكير في كيفية التواصل والإجابة على العديد من التساؤلات لتحصل على تواصل جيد ومتميز فمثلاً:
  • كيف تتواصل شفهيا؟
  • ما هي الإشارات غير اللفظية التي تستخدمها عندما تكون غير مهتم؟ فرح؟ متوتر؟
  • هل أنت مستمع جيد؟
  • هل يمكنك كتابة رسالة موجزة واضحة المعالم؟
  • هل هناك حواجز لكيفية التواصل بشكل فعال؟
إن فهم كيفية التواصل هو الخطوة الأولى للتواصل بشكل أكثر فعالية، كما يمكنك البحث بسهولة عبر الإنترنت عن دورات الاتصال، وهناك مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية غير الائتمانية المتاحة لمساعدتك على تحسين مهارات الاتصال الخاصة بك. [6]

المهارات الشخصية

يجب أن تسأل نفسك هل أنت أول شخص يأتي إليه أصدقاؤك عندما يحتاجون إلى المشورة؟ ، وهل تميل إلى التحدث في مجموعات ومشاركة وتعبر عن أفكارك بسهولة؟ إذا أجبت بنعم ، فيمكنك اعتبار مهارات التعامل مع الآخرين والقيادة بمثابة اثنين من المهارات الشخصية.
كما يمكن أن تكون هذه الأنواع من المهارات هي القدرات التي نولد بها ، أو مواهبنا الطبيعية ، أو الأشياء التي نطورها من خلال تجاربنا و ممارساتنا المتعمدة سواء أكانت كفاءة فطرية أو قدرة متطورة، فإن معرفة مهاراتنا الشخصية مفيدة جدًا في حياتنا الشخصية والمهنية. [7]
لأن التواصل في حد ذاته هو نشاط قوي يأتي إلينا بشكل طبيعي مثل التنفس، ومع قليل من الوعي ، يمكن أن يكون اتصالنا لا تشوبه شائبة بحيث لا يتلقى الشخص الآخر رسالتنا فحسب ، بل يكون منفتحًا لها أيضًا.
لذا نجد أن المعلمة المستنيرة Paramahamsa Nithyananda ، تكشف عن نصيحة قوية لدرجة أنها تظهر قوتها في أي نوع من الاتصالات سواء كانت (رسمية ، غير رسمية ، لفظية ، غير لفظية ، إلخ) فتقول “التواصل يبدأ بالاستماع!” لذا في المرة القادمة التي تجد نفسك فيها في منتصف محادثة محبطة ، ركز على الاستماع، وهو سيساعدك على فهم ما يريد جمهورك سماعه منك ، حتى تجد طريقة لتخصيص اتصالك ليصبح جمهورك متقبلًا لها أيضًا، وعندما تستمع ويستمع جمهورك أيضًا ، فأنت منخرط في أفضل شكل من أشكال التواصل. [
 

مواضيع مماثلة

أعلى