اشهر أخطاء يرتكبها رجال المبيعات

جودي ومودي

كاتب محترف
-رجال-المبيعات-450x198.jpg



أولاً نبذة عن رجال البيع ،و مهامهم .. يمكن تعريف رجال البيع بأنهم مجموعة من الأشخاص المسئولين عن القيام بأداء مجموعة من الأنشطة المرتبطة بعملية البيع من أجل النجاح في تصريف المنتجات ،و يقع على عاتقهم مجموعة هائلة من الواجبات ،و المسئوليات من بينها إجراء المقابلات مع العملاء ،و تقديم كافة المعلمات المتربطة بالمنتج لهم ،و إقناعهم بأتخاذ قرار الشراء ،و كذلك المساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتهم ،و كذلك التأكد من وصول المنتجات و الخدمات إلى العملاء مما يؤدي في النهاية إلى الفوز برضاء العملاء ،و الإحتفاظ بهم لأطول فترة ممكنة ،و لذلك من الضروري أن يتوافر بهم مجموعة مميزة من السمات من بينها التحلي بالأخلاق الحميدة كالصدق ،و الأمانة ،و يجب أن يكون لديهم القدرة على التفاوض ،و الإقناع و التفكير بشكل إيجابي ،و القدرة على حل المشكلات .
أقرأ : ما هو البيع الشخصي ؟
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
ثانياً ما هي الأخطاء التي يرتكبها رجال المبيعات ،و كيفية تجنبها ..؟ يرتكب بعض رجال المبيعات مجموعة من الأخطاء التي تمنعهم من النجاح في تحقيق مهامهم ،و واجباتهم ،و من أبرز هذه الأخطاء ما يلي :-
* عدم التخطيط ،و التنظيم .. قد يعتمد بعض رجال المبيعات على أساليب عشوائية في انجاز مهامهم ،و هذا ما يتسبب في فشلهم في إتمام الصفقات البيعية ،و لذلك من الضروري أن يعتمدوا على التخطيط ،و التنظيم ،و البحث عن الطرق التي يمكنهم الإعتماد عليها من أجل التواصل مع العملاء ،و الإستعداد التام للإجابة على أسئلتهم ،و استفساراتهم .
* المعلومات الغير صحيحة .. الاعتماد على مصادر غير موثوقة للحصول على معلومات سواء إن كانت خاصة بالعملاء أو المنتجات المنافسة أو غير ذلك بالطبع سيجعل رجال البيع يتعرضون للكثير من الأزمات ،و المشكلات ،و لعل أبرزها فقدان ثقة العملاء ،و لذلك من الضروري أن يحرصوا على التأكد من صحة المعلومات قبل أن يخبروا العملاء بها .
* الإهتمام بأتمام الصفقة البيعية فقط .. التركيز على إتمام الصفقة البيعية فقط غير صحيح ،و لكن من الأفضل أن يقوموا بتوطيد العلاقات مع العملاء من خلال حفظ كافة بياناتهم ،و التواصل معهم سواء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني للتعرف على آرائهم في المنتجات ،و الخدمات ،و إبلاغهم بكافة المنتجات الجديدة التي تقوم الشركة أو المؤسسة بطرحها في الأسواق ،و بمرور الوقت سيكون لهذا الأسلوب أثر فعال في زيادة نسبة المبيعات .
* ذكر السعر في البداية .. يفضل قبل أن يقوم رجل البيع بالتحدث عن السعر أن يتحدث أولاً عن مميزات المنتج ،و كيف سيسهم هذا المنتج في تلبية احتياجاتهم ،و الفوائد التي سيحصل عليها العميل حالة قيامه بأتخاذ قرار الشراء ،و هكذا .
* عدم الإهتمام بأسئلة العملاء .. من الضروري ألا يسخر رجال البيع من أسئلة العملاء ،و أن يحرصوا على الإستماع إليها بأهتمام و تركيز ،و كذلك الإجابة عليها بأسلوب مميز لتجنب إثارة غضب العميل .
* عدم الإهتمام بتطوير الذات .. بعض رجال البيع يكتفون بما لديهم من مهارات ،و قدرات ،و هذا خطأ لأن تنمية و تطوير المهارات ،و القدرات بشكل مستمر سيجعلهم أكثر قدرة على مواجهة التحديات .
* عدم التفاعل مع العملاء بشكل إيجابي .. بعض رجال البيع يتصرفون بجمود ،و كأنهم يقومون بتسميع درساً ما للعملاء ،و لكن يجب عليهم التدريب بشكل مستمر على مهارات وفن البيع ،و تحديد أوجه القصور التي يعانون منها ،و البحث عن الطرق المناسبة لعلاجها .




 

وقت666

كاتب جيد جدا
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
 

مواضيع مماثلة

أعلى