طرق تعزيز الوضع المالي

قيثارة

كاتب جيد جدا
قد يلجأ بعض رواد الأعمال، إن لم يجدوا شريكًا أو ممولاً لدعم مشاريعهم الريادية، إلى الديّن، سواء من قِبَل الأشخاص أم المؤسسات، والذي يقتضي اتفاقًا أو عقدًا موثقًا بمثابة وعد لإلزام المُدين بسداد المبلغ إلى الدائن في موعد معين وبنسبة فائدة يحدداها فيما بينهما.
ولا يخفى على المدين أن حصوله على الدين في قمة السهولة، ولن يستغرق الأمر سوى أشهر قليلة لتتراكم الديون على عاتقه، ولكن التخلص منه هو الصعوبة بعينها، التي تستغرق سنوات عديدة لسدادها.
لذلك إذا أردت التمتع بحياة أفضل وسعيدة ومريحة، قوّ عزيمتك وابدأ في سداد ديونك؛ لأن طول فترة سدادها هو أكبر ضرر لك.
نستعرض في هذا المقال أربع خطوات فعالة للتخلص من ديونك في أقصر فترة ممكنة..

اكتف بهذا القدر
قاوم نفسك بحزم أمام إغراء الحصول على مزيد من الديون أو القروض الاستهلاكية الشخصية، وكُن على قدر تحمّل مسؤولية وضعك المالي الحالي وتقبله، فلا ضرر من المرور بفترة تشديد مقابل التخلص من ديونك واستعادة راحة بالك ورفع الأعباء من على عاتقك.
حان الوقت لتتخذ قرارًا بالتوقف عن اقتراض المال؛ لتتجنب زيادة ديونك، وحكّم عقلك جيدًا؛ هل يعقل أن تورط نفسك في دين جديد وأنت ما زلت تسدد دينك القديم على أمل التخلص منه؟.

ميزانية شهرية
احسب شهريًا ما لك وما عليك؛ لتتمكن من معرفة هل لديك فائض يُمكنك من سداد ديونك، أم لديك عجز.
ضع ميزانية ترصد صافي دخلك وأرباحك ونفقاتك؛ لتساعدك على معرفة ظروفك المالية بشكل أسهل، وتحسم من خلالها كيفية التخلص من ديونك؛ من خلال توفير فائض يسهم في تحقيق هدفك الذي ترجوه.

ارجع بذاكرتك
ارجع بذكرتك للوراء قليلاً؛ حتى تتذكر ما الذي دفعك للوقوع في فخ الديّن؛ لتتمكن من اتباع الخطوات السليمة وتتفادي الوقوع في مثل هذه الورطة مرة أخرى.
لذلك؛ قبل أن تفكر في كيفية التخلص من ديونك، ركز في بداية استدانتك، كيف ولماذا وقعت فيها؟، ثم ضع الحلول وحدد التدابير المناسبة.

ركز على دين واحد
إذا كنت مدينًا لأكثر من شخص، فلا تستنزف أموالك ومجهودك في سداد دفعات صغيرة متفرقة لجميع ديونك، التي ستنخفض بمقدار قليل لا يُذكر كل شهر.
ولكن إذا ركزت على دفع أكبر قدر ممكن كل شهر لدين واحد، ودفع الحد الأدنى كل شهر لباقي الديون الأخرى، فسوف تتمكن من سداده بالكامل خلال فترة وجيزة.
طبّق هذه الخطوة على كل ديونك المتبقية بالتدريج؛ حتى تتمكن من سدادها جميعًا، تأكد حينها أنك تسير على خُطى ثابتة في طريقك الصحيح.
 

jarges

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي قيثارة
 

مواضيع مماثلة

أعلى