صالح عبد الله سرية

عطر الجنه

كاتب محترف
مرب وكاتب فلسطيني، ولد في قرية اجزم*، قضاء حيفا، وتلقى فيها دراسته الابتدائية. وبعد نكبة 1948 نزح مع أهله إلى مدينة بغداد حيث أتم دراسته الاعدادية والثانوية، وعمل مدرساً في مدارسها. انتسب خلال عمله إلى كلية التربية في جامعة بغداد. وتخرج فيها، ثم انتسب إلى الدراسات العليا فيها، وحصل على درجة الماجستير في التربية وعلم النفس، وعين مدرساً في كلية التربية في جامعة بغداد. وانتسب في الوقت نفسه إلى جامعة عين شمس في القاهرة، وحصل منها على درجة الدكتوراه سنة 1972، وكان موضوع أطروحته “تعليم العرب في إسرائيل”.
عمل صالح سرية بعد ذلك في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في القاهرة، خبيراً في إدارة التربية، ثم سكرتيراً أول في إدارة التربية (1972 – 1974).
اتهم بأنه الرأس المدبر للهجوم على الكلية الفنية العسكرية في القاهرة من أجل قلب النظام المصري وإقامة نظام حكم إسلامي، فألقي القبض عليه مع 91 شخصا آخر، وحكمت عليه محكمة أمن الدولة المصرية بالإعدام شنقاً في 31/5/1975، وصدق الرئيس السادات الحكم عليه في 12/10/1975، ونفذ فيه في منتصف شهر تشرين الثاني 1976
ساهم صالح سرية سنة 1959 في تأسيس جبهة تحرير فلسطين التي تغير اسمها فيما بعد إلى جبهة التحرير الوطني الفلسطيني (ج. ت. ف.)، والتي اندمج معظم أعضائها سنة 1968 في حركة فتح (رَ: حركة التحرير الوطني الفلسطيني). كما تخرج سنة 1959 في الكلية الحربية في بغداد برتبة ملازم ثان.
حضر عدة مؤتمرات عربية ودولية، وكان ذا نظرة إسلامية محضة ينادي بالأخوة بين الشعوب، على أساس العدالة والمساواة.
 

midymido

كاتب جيد جدا
مرحبا عطر الجنه, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 
أعلى