رجيم الكيتو

عطر الجنه

كاتب محترف
تفكر في نظام دايت؟ هل فكرت من قبل أنه يمكنك أن تنتظم على نظام دايت مع تناول الدهون؟ بالفعل هناك نظام دايت الكيتو الذي يعتمد بشكلٍ أساسي على الأغذية الغنية بالدهون، بنسبة قد تقارب 90 % من السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم، ويقوم الرجيم على إجبار الجسم على استخدام ما يعرف بالأجسام الكيتونية التي تعد أحد أنواع الطاقة ينتجها الكبد من الدهون المخزنة، وفي الدايت يتم الاعتماد عليها بدلا عن سكر الجلوكوز المصدر الطبيعي لطاقة الجسم.


ويعد ذلك النظام عاليا جدا في استخدام الدهون، لذلك يتاح تناول الدهون الصحية غير المشبعة، كالمكسرات، والأفوكادو، البزور، وزيت الزيتون، إلى جانب تناول الدهون المشبعة مثل زيت جوز الهند، والشحوم، وزيت النخيل، والزبدة، وزبدة الكاكاو.
رجيم الكيتو

keto_diet_2048x.progressive.png.jpg

ولكن عليك في هذا النظام تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالفواكه والخضراوات النشوية، بالإضافة لتناول الأطعمية الغنية بالبروتين سواء كانت غنية بالدهون أو لا.
وينقسم أنواع الدايت الكيتوني أو دايت الكيتو إلى عدة أنواع، منها النظام الكيتوني النموذجي، ويعتمد هذا النظام على انخفاص نسبة الكربوهيدرات في طعامك اليومي، والاعتدال في تناول نسب البروتين وتناول نسب دهون مرتفعة، بحيث يكون تناولك اليومي النسبي 75% من الدهون، و5% من الكربوهيدرات، و20% من البروتين.
كما يعد النظام الغذائي الكيتوني عالي البروتين، أحد أنوع دايت كيتو، وهو شبيه بالنظام الغذائي الكيتوني النموذجي، ولكن بالاعتماد على نسبة أعلى من البروتين، وتتكون النسب من 60% من الدهون، و35% من البروتين، و5% من الكربوهيدرات.
النظام الغذائي الكيتوجيني

man-making-salad-1280_1.jpg

وهناك أيضا النظام الغذائي الكيتوجيني الدوري، والذي تجد به زيادة بنسبة أكبر في تناول الكربوهيدرات لفترات متفرقة، وتكون عن طريق الانتظام على النظام الكيتوني لمدة خمس أيام في الإسبوع، ويومين في الإسبوع تناول أغذية غنية وعالية بنسبة الكربوهيدرات، كما تجد النظام الغذائي الكيتوني المستهدف، وعند ممارستك الرياضة في ذلك النظام يسمح بتناول الكربوهيدرات، وهو مناسبا أكثر للاعبي كمال الأجسام والرياضين بشكل عام.
يساعدك على خسارة الوزن.. طريقة تطبيق رجيم الماء
وللنظام الكيتوني فوائد تتعلق بالمساعدة في التحكم بمرض السكر من النوع الثاني، وجزء من علاج مرض الصلع، ورغم أنه يعتمد على الدهون إلا أنه يؤدي لفقدان الدهون لدى الأشخاص المعانين من السمنة المفرطة إذا إستمروا عليه لفترات طويلة.
أما عن أضراره فهو يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويرفع من مستوى الكوليسترول الضار، ويجب الحصول على موافقة الطبيب قبل اتباع هذا النظام.
 

midymido

كاتب جيد جدا
يا عطر الجنه كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى