رجيم كيتو دايت وأفضل نظام غذائي لريجيم الكيتو

اشرف طلعت

كاتب جديد

رجيم كيتو دايت وأفضل نظام غذائي لريجيم الكيتو​

السمنة مرض العصر ويرجع إلى أسباب عديدة أهمها النظام الغذائي الذي نستعمله في حياتنا اليومية،وكمية السعرات الحرارية التي تتضمنها أطعمتنا اليومية والتي تحتوي على نسب كبيرة من الكوليسترول ،والدهون الثلاثية التي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، سنتعرف اليوم عل نظام شهير يسمى رجيم الكيتو أغلبنا قد سمع به،فما هو نظام رجيم الكيتو،وكيف يعمل نظام الكيتو.؟

تقوم فكرة نظام كيتو دايت ،على تقليل كمية الكربوهيدرات،سهلة الهضم مثل الصودا ،الخبز الأبيض ، السكر،المعكرونات،وبالمقابل الحصول على كمية سعرات حرارية كثيرة عن طريق البروتينات والدهون

طريقة عمل نظام ريجيم الكيتو ؟​

يعمل نظام كيتو دايت على تحويل البروتين والدهون في الجسم إلى طاقة ،ويتم ذلك عبر إستهلاك أقل من 50 جراماً من الكربوهيدرات يومياً،وبعد مرور 3 إلى 4 أيام ،سوف يبدأ وقود الجسم (سكر الدم) بالنفاذ ،وعندها سيبدأ بتعويض هذا النقص عبر تحويل الدهون والبروتين المتراكم إلى طاقة ،مما يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل تدريجي، وتسمى هذة العملية الكيتوزية.

من يستطيع إتباع رجيم الكيتو؟​

لا يستطيع أي شخص القيام بنظام حمية الكيتو،وخاصة لمرضى السكري من النوع الأول ،لأن الأبحاث مازالت قائمة بخصوص تأثيرات ريجيم الكيتو ومضاعفاته للأشخاص المرضى مثل أمراض القلب،السكري،وغيرها لذا وجب على الشخص المهتم برجيم الكيتو ،إستشارة الطبيب للتأكد إذا كان نظام الريجيم الكيتوني مناسباً له .

فوائد نظام رجيم الكيتو​

يتميز نظام كيتو دايت بقدرته على خسارة الوزن الكثير في الأشهر 3 الأولى ،ويعتبر من أفضل أنظمة الريجيم الأخرى،والسبب يعود لتركيز الكيتو على إستهلاك السعرات الحرارية لحرق الدهون المتراكمة وتحويلها إلى طاقة،كما أن هذا النوع من الريجيم يمكن أن يرضي محبي النظام الغذائي الغني بالبروتين والدهون .

ريجيم الكيتو ومرض القلب​

يعمل ريجيم الكيتو عل خفض كمية الكوليسترول التي ينتجها الجسم،فيقوم برفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكوليسترول الضار ،مما يقلل فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع ،وتصلب الشرايين،والفشل القلبي وأنواع أخرى من أمراض القلب.

رجيم الكيتو يمنع ظهور حب الشباب​

إن تقليل الكربوهيدرات التي يقوم بها نظام حمية الكيتو،ونقص هرمون الإنسولين في حمية الكيتو يمنع ظهور حب الشباب حيث أن الإنسولين يحفز الجسم على إنتاج الهرمونات الأخرى التي تفاقم من مشكلة حب الشباب.

حمية الكيتو ومرضى السكري​

يساعد النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات على الحفاظ على مستويات السكر ضمن المعدلات الطبيعية في جسم الإنسان، ولكن عندما يقوم الجسم بتحويل الدهون إلى طاقة تتكون مركبات تسمى الكيتونات ،ويؤدي وجود الكثير منها في الدم إلى الشعور بالتعب،لذا وجب إستشارة الطبيب قبل البدء بنظام ريجيم الكيتو.

ريجيم الكيتو ومرض الزهايمر​

يمكن أن يؤثر نظام الكيتو على المخ والعمود الفقري لدى الإنسان ،ويمكن أن يفيد مرضى الزهايمر والشلل الرعاش،وإضطرابات النوم ،ولم يتوصل العلماء إلى السبب،ويعتقد أن السبب يعود للكيتونات التي ينتجها الجسم بشكل كثيف عند عملية تحويل الدهون إلى طاقة تحمي خلايا الدماغ من التلف.

ريجيم الكيتو يزيد قدرة التحمل لدى الرياضيين​

عند التمرين لوقت طويل من قبل الرياضيين،يساعد الكيتو على رفع كمية الأوكسجين التي يحتاج لها الجسم للقيام بالتمارين الشاقة لوقت أطول.

الأعراض الجانبية لنظام ريجيم الكيتو​

قد تحدث بعض الأعراض الشائعة والتي ليست بالخطيرة سنذكر أهمها:
  • الإمساك
  • إنخفاض مستوى السكر في الدم بشكل بسيط
  • عسر الهضم
  • إرتفاع نسبة الأحماض في الجسم
 
المواضيع المتشابهة

walaa yo

كبار الشخصيات
طاقم الإدارة
سلمت يداك
 

مواضيع مماثلة

أعلى