نتف ريش الحمام

عطر الجنه

كاتب محترف
_نتف_ريش_الحمام.jpg





يغطي الريش جلد الحمام، ويختلف الريش المتواجد على جسم الحمامة باختلاف الوظايف التي يتخصص منها، فالريش الطويل على الجناحين والذيل يساعده في الطيران للتنقل من مساحة الى اخرى، كما يساعده الريش الضييل الموزع على بقية انحاء جسده في حراسة جلده الهزيل من حرارة الشمس العالية وبرودة الشتاء القارصة، من الفريد في الحمام والطيور على نحو عام تمكن عضلاتها على الهيمنة على تدوير الريش نحو محدد حتى يوفر لها الدفء الضروري في الشتاء، وتدويره نحو اخر لمنع امتصاص البشرة لاشعة الشمس الحارة صيفا.


طرق نتف ريش الحمام

يعتمد اساليب نتف المربين لريش الحمام على داع تربيتهم له، سواء كان هذا من اجل التكاثر والاستفادة من بيضها ولحومها او نتيجة لـ الزينة والاشتراك في المسابقات.


نتف الريش لتنسيق الوانه

يقوم بعض المربين بنتف جزء من ريش الحمام من اجل الاحتيال في لون الحمام، واضافة الوان حديثة على الوان ريشه، الامر الذي يجعل الوانه ومظهره الخارجي مميزا عن غيره من الحمام، وغالبا ما يقوم المربون بهذا من اجل اشراك الحمام ذي الالوان الحديثة في معارض الطيور العالمية الذايعة في جميع بقاع العالم، ويتطلب نتف ريش الحمام للتلاعب في لونه خبرة عملية واسعة، ولا يمكنه اي فرد اتقان ذلك الامر.

يختار المربي الريش الذي يرغب في تحويل لونه، ويعلم كل ريشة حتى يميزها نحو البدء بالنتف، مع اهتمام عدم اختيار عدد عظيم من الريش، لتجنب ترك الحمام عار بدون حراسة لجلده من اختلافات الجو المحتملة، ويبدا المربي بنتف الريش المعلم واحدة تلو الاخرى، بلطف كامل دون اشعار الحمام باي الم حتى لا ينفر منه، مع رصد الحمام على نحو يومي، ونزع الريش الحديث الواضح للعديد من مرات، حتى يبدا لون الريش الحديث بالتغير عند الدرجة الافتح او اللون الابيض، ثم تركها تنمو باللون الجديد.


نتف الريش على نحو دوري

يقوم الحمام بتغير ريشه الجاف والقاسي على نحو دوري، واستبداله بريش حديث سهل اكثر حتى يساعده بالطيران على نحو افضل، ويحرص مربي الحمام على عون الحمام في التخلص من الريش الجاف على نحو اسرع لتسهيل هذا على الحمام، والاسراع في ظهور الريش الحديث اللازم لطيرانه وحماية جلده.


يحدد المربي الريش القاسي والمنتوف الذي يعرقل عملية الطيران، ويبدا بنتفه من جذوره بمعدل خمس ريشات في كل مرة، وينتظر حتى يتضح الريش الحديث فيبدا بنتف الاخريات، اما الريش الطويل فيقوم بتقليمه باستعمال مقص حاد، حتى يصبح مساويا لطول الريش المحيط به.


 

مواضيع مماثلة

أعلى