طعم الافوكادو

عطر الجنه

كاتب محترف
_هو_طعم_الافوكادو.jpg



هو من النباتات المفضلة لدى الكثيرين نظرا لما يحويه من مزايا هامة ، الافوكادو او الزبدية النوع النباتي التابع لجنس البيرسية ، وللفصيلة الغارية ، معقلها واصلها فهو اما من المكسيك او امريكا اللاتينية .
فالافوكاته شجرة ثمرتها هي الافوكادو ، اوراقه وازهاره يميل لونها للاخضر ، و ثمراته ارجوانية او خضراء ، طولها من 7 الى 20 سنتيمتر ، اما وزنها فهو بين 100 و 1000 غرام ، كما يتواجد في داخلها بذرة مركزية. وهذه الشجرة هي شجرة ذات اوراق متقابلة يصل طولها ما بين 12 – 45 سنتيمترا ، وتنمو الى 15 متر . شجرة الافوكادو تتواجد بكثرة في ولايتي كاليفورنيا و فلوريدا بالولايات المتحدة الامريكية ، كما تتوافر كذلك كشجرة في المكسيك ، البرازيل ، شيلي ، استراليا و هاواي .

وتعد تلك الفاكهة فاكهة حرجة اي انها لا تنضج على الشجرة لكن من بعد سقوطها ، كما لا تتحمل البرودة حتى الخفيف منه ، لذالك قد كانت زراعتها ذايعة في الانحاء المدراية او فوق المدارية ، ذات التربة العميقة التي تخلو من الاملاح ، وتعد شجرة الافوكاته معمرة ذات الخضرة الدايمة ، وهي تعد شجرة هامة من الناحية الاستثمارية على مستوى العالم تحديدا اوروبا واستراليا و امريكا وهذا لقيمتها الغذايية العالية .
مع تراوح شكلها كذلك من المستدير للكمثري ، في حين ان حجمها متفوات ما بين العظيم والصغير ، وتختلف حسب نوعها من جهة اللون فمنها الاخضر و الاحمر والاسود .


ومن جهة الطعم او النكهة فالافوكادو لا طعم له فهو ليس بالمر كليا كما انه ليس بحلو الطعم ، ومن هنا كان استعماله يتم بالحاق مواد اخرى اليه تمنحه الطعم الافضل مثل تناوله على شكل كوكتيل حيث يتم خلطه مع اغلب انواع الفاكهة مع اضافة اللبن الكريما و السكر وتضرب كل تلك العناصر في الخلاط الكهربايي .
يمتاز الافوكادوبالقيمة الغذايية العالية فيحتوي على الالياف ، المغنيزيوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد ، الزنك ، الدهون ، فيتامين ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ب 9 ، مع اختلاف النسب في كل منها .

ايضا يحوي الافوكادو على نحو عظيم للغاية على مضادات الاكسدة ” غلوتاثيون ” حاكم يبدوره يعاون بالتخفيف من اعراض الشيخوخة التي تكون مبكرة ، بالاضافة لمرض الفواد و مقاتلة بعض انواع السرطان .
كما يعمل الافوكادو على قلص الكوليسترول ، وغني بالكاروتينات خاصة اللوتين الذي يحمي من امراض العين ، كما يعمل على تخفيض الوزن حيث تمنحك ثماره الاحساس بالشبع لاحتواء ثمرها على الالياف خاصة القالبة للذوبان كونها تعمل على عون الجيم في تحطيم الكربوهيدرات .

و يعتبر الافوكادو سلس من جهة الهضم ، يعمل على تهدية الاعصاب حيث يخلص الفرد من الاضطراب وايضا يقوم بتفعيل الكبد . وتمتد مزايا الافوكادو لتشمل الشعر حيث يعتبر هام للغاية من جهة نمو الشعر ومنحه الليونة والترطيب نظرا لاحتوايه على البروتينات ، الفيتامينات ، الدهون الغير مشبعة والمعادن .
بالاضافة للكثير من المزايا التي لا تقتصر فقط على تناوله كغذاء لكن كذلك في استعماله كعلاج خارجي ، مع الدلالة الى ان الافوكادو قد يكون السبب بالحساسية لبعض الاشخاص والتي قد تودي للموت في بعض الحالات.





 

مواضيع مماثلة

أعلى