عمل swot analysis لتحليل القوة والضعف

عطر الجنه

كاتب محترف
-القوة-والضعف-537x198.png



تحليل SWOT (أو مصفوفة SWOT) هو أسلوب تخطيط استراتيجي يستخدم لمساعدة شخص أو مؤسسة على تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المتعلقة بالمنافسة التجارية أو تخطيط المشروع، الغرض منه هو تحديد أهداف المشروع التجاري أو المشروع وتحديد العوامل الداخلية والخارجية المواتية وغير المواتية لتحقيق تلك الأهداف، غالبًا ما يطرح مستخدمو تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر أسئلة لتوليد معلومات ذات معنى لكل فئة لجعل الأداة مفيدة وتحديد ميزتها التنافسية، وتم وصف SWOT كأداة مجربة وحقيقية للتحليل الاستراتيجي، ولكن تم انتقادها أيضًا بسبب القيود التي فرضتها .
نقاط القوة والضعف

غالبًا ما تكون نقاط القوة والضعف مرتبطة داخليًا ، بينما تركز الفرص والتهديدات عادة على البيئة الخارجية، والاسم هو اختصار للمعلمات الأربعة التي تدرسها التقنية:
نقاط القوة

خصائص العمل أو المشروع التي تمنحها ميزة على الآخرين.
نقاط الضعف

خصائص العمل التي تضع العمل أو المشروع في وضع غير مؤات بالنسبة للآخرين.
الفرص

عناصر في البيئة يمكن أن يستغلها المشروع لصالحه.
التهديدات

عناصر في البيئة يمكن أن تتسبب في مشاكل للعمل أو المشروع.
التوافق بين البيئة الداخلية والخارجية

يتم التعبير عن درجة توافق البيئة الداخلية للشركة مع البيئة الخارجية من خلال مفهوم الملاءمة الاستراتيجية، ويعد تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر أمرًا مهمًا نظرًا لأنه يمكن أن يبلغ الخطوات اللاحقة في التخطيط لتحقيق الهدف، أولاً ، يجب على صانعي القرار النظر فيما إذا كان الهدف ممكن التحقيق ، بالنظر إلى نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر، إذا لم يكن الهدف ممكنًا ، يجب عليهم تحديد هدف مختلف وتكرار العملية.
ينسب بعض المؤلفين إلى SWOT لألبرت همفري ، الذي قاد مؤتمرًا في معهد ستانفورد للأبحاث (الآن SRI الدولي) في الستينيات والسبعينيات باستخدام بيانات من شركات Fortune 500، ومع ذلك ، لم يطالب همفري نفسه بإنشاء SWOT ، ولا تزال الأصول غامضة.
فائدة تحليل SWOT

لا تقتصر فائدة تحليل SWOT على المنظمات التي تسعى إلى الربح، يمكن استخدام تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر في أي حالة من حالات اتخاذ القرارات عند تحديد الحالة النهائية المطلوبة (الهدف)، ومن الأمثلة على ذلك المنظمات غير الهادفة للربح والوحدات الحكومية والأفراد، يمكن أيضًا استخدام تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر في التخطيط لما قبل الأزمة وإدارة الأزمات الوقائية، يمكن أيضًا استخدام تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر في إنشاء توصية أثناء دراسة / دراسة جدوى.
بناء الاستراتيجية

يمكن استخدام تحليل SWOT بشكل فعال لبناء إستراتيجية تنظيمية أو شخصية، وتشمل الخطوات اللازمة لتنفيذ التحليل الموجه نحو الاستراتيجية تحديد العوامل الداخلية والخارجية، واختيار وتقييم أهم العوامل ، وتحديد العلاقات القائمة بين الميزات الداخلية والخارجية، على سبيل المثال ، يمكن للعلاقات القوية بين نقاط القوة والفرص أن توحي بظروف جيدة في الشركة وتسمح باستخدام استراتيجية قوية، من ناحية أخرى ، يمكن تحليل التفاعلات القوية بين نقاط الضعف والتهديدات كتحذير ومشورة محتملين لاستخدام استراتيجية دفاعية.
المطابقة والتحويل لتطبيق SWOT

طريقة واحدة لاستخدام SWOT هي المطابقة والتحويل، تستخدم المطابقة لإيجاد ميزة تنافسية من خلال مطابقة نقاط القوة مع الفرص، هناك تكتيك آخر يتمثل في تحويل نقاط الضعف أو التهديدات إلى نقاط قوة أو فرص، مثال على استراتيجية التحويل هو العثور على أسواق جديدة، وإذا تعذر تحويل التهديدات أو نقاط الضعف ، فيجب على الشركة محاولة تقليلها أو تجنبها.
خطوات SWOT

1- تحليل البيئة الداخلية للشركة / الوضع الداخلي (نقاط القوة – نقاط الضعف)
2- تحليل البيئة الخارجية للشركة / الوضع الخارجي (الفرص – التهديدات)
3- محاولة تعزيز فكرة الشركة الناشئة
4- عمل مقارنة بين الشركة وبين الشركات المنافسة .
كيفية القيام بتحليل SWOT بطريقة صحيحة

1- اجمع أشخاصًا من مختلف أنحاء شركتك وتأكد من أن لديك ممثلين من كل جزء، ستجد أن المجموعات المختلفة داخل شركتك لديها منظورات مختلفة تمامًا ستكون ضرورية لإنجاح تحليل SWOT.
2- يشبه إجراء تحليل SWOT اجتماعات العصف الذهني ، وهناك طرق صحيحة وخاطئة لتشغيله، أقترح إعطاء الجميع لوحة من الملاحظات اللاصقة وجعل الجميع ينتجون الأفكار بهدوء من تلقاء أنفسهم لبدء الأمور، وهذا يمنع التفكير الجماعي ويضمن سماع جميع الأصوات.
3- بعد خمس إلى عشر دقائق من العصف الذهني الخاص ، ضع كل الملاحظات اللاصقة على الحائط وجمع الأفكار المتشابهة معًا، اسمح لأي شخص بإضافة ملاحظات إضافية في هذه المرحلة إذا كانت فكرة شخص آخر تثير فكرة جديدة.
4- بمجرد تنظيم جميع الأفكار ، فقد حان الوقت لتصنيف الأفكار، أحب استخدام نظام التصويت حيث يحصل الجميع على خمسة أو عشرة “أصوات” يمكنهم توزيعها بأي طريقة يريدون. تعد النقاط اللزجة بألوان مختلفة مفيدة لهذا الجزء من التمرين.
5- بناءً على عملية التصويت ، يجب أن يكون لديك قائمة بالأفكار ذات الأولوية، بطبيعة الحال ، فإن القائمة الآن للمناقشة ، وينبغي أن يكون شخص ما في القاعة قادراً على إجراء المكالمة النهائية على الأولوية، هذا هو عادة الرئيس التنفيذي ، ولكن يمكن تفويضه لشخص آخر مسؤول عن استراتيجية العمل.
6- ستحتاج إلى متابعة هذه العملية لتوليد الأفكار لكل من الأرباع الأربعة من تحليل SWOT: نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.




 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى