عمل ميزانية مشروع صغير

عطر الجنه

كاتب محترف
%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1.png



كيفية عمل ميزانية مشروع صغير

تعتبر الميزانية هي الخطوة الأهم في المشروع ولهذا يجب أن تحرص على القيام بهذه الخطوة على أكمل وجه، وإليك أهم الخطوات لعمل ميزانية مشروع صغير:
أولاً: تحديد تفاصيل المشروع

قبل البدء في عمل الميزانية يجب عليك أولاً أن تقوم بتحديد كافة الجوانب الخاصة بالمشروع خاصة من الناحية الاقتصادية، فإذا كنت تعمل على مشروع منذ عدة سنوات فعلى الأرجح تعرف مسبقاً المبيعات الخاصة بعملك، وأفضل أوقات السنة من حيث العائد المادي.
وإذا كنت تقوم بعمل المشروع لأول مرة فأحرص على طلب الاستشارة و النصيحة من أصحاب الأعمال المشابهة، وكذلك القيام بعمل دراسة وافيه للمنافسين ومعرفة قدر الإمكان عن حالة السوق.
كما يجب أن تقوم بتحديد التفاصيل الخاصة بأهدافك الاقتصادية فالمشروع الناجح هو المشروع القادر عى تحقيق أهدافه الأولية، ولهذا يجب أن تكون قادر على تحديد هدفك المالي من المشروع وكيفية الوصول لهذا الهدف.
ثانياً: قم بحساب المصروفات

إن النجاح في أي مشروع يعتمد بدرجة كبيرة على التحكم في المصروفات منذ البداية، وهنا تأتي أهمية الدراسة لتحديد المصروفات المختلفة التي يتم صرفها أثناء المشروع، وخاصة المصروفات الثابتة كأجور العاملين، تكاليف النقل، أو دفع الفواتير وغيرها من المصروفات التي يجب وضعها في الحسبان في الخطة منذ البداية.
كما يجب عمل حساب منفصل للنفقات الطارئة والتي قد تفسد الميزانية تماماً إذا لم يتم التخطيط لها بشكل كامل، ولهذا يجب أن تأخذ الوقت الكافي لحصر هذه المصروفات ومحاولة توقعها منعاً لأي مفاجآت غير سارة.
ثالثاً: محاولة توقع المبيعات المحتملة

أصحاب المشاريع الناجحة لديهم دوماً فكرة تقريبية عن أرقام المبيعات الخاصة بهم سواء على مستوى الشهر أو على مستوى العام كله، ولهذا يجب عليك أن تقضي بعض الوقت في عمل أبحاث وحسابات دقيقة لتوقع المبيعات الخاصة بمشروعك.
إذا كنت تعمل في نفس المجال منذ فترة من الزمن لن يكون هناك مشكلة في القيام بهذا التنبؤ بناءً على خبرتك السابقة، أما إذا كنت تعمل في هذا المجال لأول مرة فأنت بحاجة لاستشارة جدية من متخصص أو خبير لمعاونتك.
لا يهم أن يكون التوقع الخاص بك دقيق 100% لان هذا الأمر شديد الصعوبة حتي اكبر الاقتصاديين في العالم يخطئوا ويصيبوا، ولهذا يجب أن تحاول أن تبذل قصارى جهدك في وضع أفضل تصور للمبيعات الخاصة بمشروعك مع الوضع في الحسبان احتمال آمن للخطأ لا يتعدى 20%.
رابعاً: مراقبة الميزانية باستمرار

يعاني الكثير من أصحاب المشاريع من وجود خلل في الميزانية الخاصة بهم آخر العام، ويعود هذا لإإلى وجود تناقض كبير بين المصروفات المتوقعة والفعلية في الميزانية.
لذلك يجب على أصحاب المشاريع أن يقوموا بمراقبة الميزانية باستمرار وتحديد أوجه الخلل ومحاولة تفاديها في المرة القادمة، من خلال تعلم الإرشاد في الإنفاق و التحكم في المصروفات بصورة أفضل.
خامساً: تحلي بالواقعية قدر الإمكان

إن ميزانية المشاريع ليست مكان للأحلام فهي تعتمد على الأرقام والحسابات الدقيقة فقط، ولهذا يجب أن تقوم بالتحلي بالواقعية عند وضعك لهذه الميزانية وتوقع المكسب الخاص بالمشروع.
يقع الكثير من الشباب في هذا الخطأ عند القيام بعمل ميزانية حيث يتوقعون مكاسب ضخمة من أول عام، وبالطبع يصابوا باليأس عندما يفشلوا في الحصول على هذه الأرقام.
سادساً: المرونة في وضع الميزانية

عند قيامك بعمل ميزانية لمشروعك يجب أن تكون حريص على وضع كافة الاحتمالات الخاصة بالسوق، وأن تكون مرناً في تغيير الميزانية بما يتوافق مع هذه التغييرات الحادثة في السوق.
ستعاني في بعض الأوقات من انخفاض في المبيعات أو فقدان لبعض العملاء فيجب أن تتدارك هذا الخطأ وتحاول أن ترشد إنفاق بعض المصروفات أو تبحث عن مصادر جديدة للتسويق لمشروعك.
كما يمكن البحث عن طرق جديدة لزيادة المبيعات من خلال حملات تسويقية أو خصومات جذابة، بحيث تعوض فترات الكساد في المبيعات على مستوي العام.
فالمرونة أمر ضروري في نجاح أي مشروع أياً كان السوق الذي تنافس فيه، فالقدرة على امتصاص الصدمات والاستفادة منها هي الصفة الأهم في رجل الأعمال الناجح.
سابعاً: المتابعة الدورية

إن العمل على الميزانية لا ينتهي بمجرد وضعها، أو حتي بمجرد بدء المشروع نفسه فالعمل على الميزانية يجب أن يستمر باستمرار المشروع، حيث تفيد المتابعة في تحديد الأخطاء والعيوب في الميزانية بشكل دوري، والعمل علي تصحيح هذه الأخطاء أول بأول.








 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى