من وصايا النبي صلى اللهعليه وسلم

فتى العاصي

كاتب جيد جدا
من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم

[frame="1 98"]

من وصايا الرسول صلى الله عليه و سلم




((جميع الوصايا النبوية يشرحها لنا فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى ))





قال تعالى


{ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } (3 و4) سورة النجم

(11) الوصية الحادية عشر : إحفظ الله تجدة تجاهك .الشرح : لأنك إذا حفظت الله إذن لا يوجد مسئلة تستعصى عليك أبداً .



(12) الوصية الثانية عشر : أكتم السر و أعلن العلانية .الشرح : السر هو الأمر الذى لا تحب أن يطلع عليه أحد فكما أنك لا تحب أن لا يطلع أحد على سرك فلا تحاول أن تتنصص على اسرار غيرك , والعلن بالعلن أى ان ما تحب ان تعلنة فأعلنة , بمعنى أن تحب للناس ما ترضاة لنفسك .



(13) الوصية الثالثة عشر : لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب .الشرح : أى تضحك و لكن بقدر اى دليل الإستحسان او دليل الطرب بشىء و كان رسول اله صلى الله عليه و سلم يضحك و لكن بتبسم فقط و ليس بقهقهة لأن هناك اشياء تضحكة فعندما يبتسم يتذكر ما يقصر من اعمال فيبكى , وكيف يموت القلب ؟؟؟!!! يموت القلب إذا شغل بغير الله



(14) الوصية الرابعة عشر : النهى عن تصديق الكذاب و تكذيب الصادق .الشرح : لأنك بذلك قد تقلب العقائد لأنك اذا صدقت الكذاب فإنك تغرية بالكذب و عندما تُكذب الصادق فإنك تحجم لسانة عن الخير فلا يتكلم بالصدق معك مرة ثانية لظنة أنك ستكذبة مرة أخرى .



(15) الوصية الخامسة عشر : الحب فى الله و بالله .الشرح : الحب هو توجة القلب إلى المحبوب توجة يربط نفعه بنفعك و مضرتك بمضرته لكنه له مرحلتين : حب عقل , وحب عاطفة حب العقل : كحب المريض للدواء فهو يحب الدواء لأنة سبب فى شفائة اما حب العاطفة : مثل حب الرجل لولدة فهذا حب بالعاطفة , فالعقل و العاطفة من احوال الحوادث , فلماذا يحب الله من أحبه ؟ لأن الله تعالى خلق الإنسان يختار بين الضلاله و الهدى و الكفر و الإيمان فمن أختار الإيمان و حب الله فهو بذلك اختار حب الله و طاعته و هو قادر على عصيانه , فيحبه الله تعالى .



(16) الوصية السادسة عشر : صل بالليل و الناس نيام تدخل الجنة بسلام .الشرح : لكى تنال رضا الله تعالى وتقف أمامه و انت فى سكون نفسك و هدوئها لأن مشاغل النهار قد تشغلك عن شىء , فبذلك تكون قد فعلت المقدمات لدخولك الجنه إن شاء الله تعالى .



(17) الوصية السابعة عشر : انظر لمن هو أسفل منك لا لمن هو أعلى منك .الشرح : لترتاح , ولا تنظر إلى اعلى منك لأنك اذا نظرت لمن هم اسفل منك وجدتهم أكثر ممن هم أعلى منك فلا تنظر لما هم فوقك لأن ذلك قد يجعلك تطمح فى اللصوصية .



(18) الوصية الثامنة عشر : صل رحمك ولو جافوك .الشرح : الرحم من الرحمه و قد أشتق الله تعالى أسم الرحمن من الرحمه و قال (( انا الرحمن و هذة الرحم أشتققت لها أسم من اسمائى فمن وصلها وصلته و من جفاها جفوته )) لكى لا يكون هناك عائلة تكون مستوفية القدرات فى الحياة بل لابد لسنه الله فى الكون أن يكون البعض أدنى و البعض أعلى فإذا ما استطرق الغنى عند الفير او العالم عند الجاهل او القوى عند الضعيف حصل توازن فى الكون .



(19) الوصية التاسعة عشر : صل على الجنائز لكى تحزن .الشرح : لأنك اذا صليت على الجنازة فمعناها أنك تدعوا له بالرحمه فمن كان بقوتة من قبل هو الأن فى القبر و أنت تسئل له الرحمه فعندما تصلى على الجنائز تفهم أن هذا الميت محتاج إلى دعائك أنت ايها الحى .



(20) الوصية العشرون : عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين من بعدى .الشرح : فهى وقاية من أفات حركة الحياة فى الأرض التى ستتسع فيها مرام الشهوة و مراة الجاذبية و لن ينجو منها إلا الأنسان القوى الذى يستحضر عقوبة هذا و يستحضر جزاء الخير فى منهج الله .




((جميع وصايا الرسول مأخوذة عن شرح الشيخ الشعراوى لها فى برنامج خواطر إيمانية ))
[/frame]
 
المواضيع المتشابهة

ابو شيماء

سيف الحق
رد: من وصايا النبي صلى اللهعليه وسلم

اللهم صلي وسلم عليك يارسول الله
بارك الله فيك اخي فتى العاصي
 

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
رد: من وصايا النبي صلى اللهعليه وسلم

بارك الله فيك وجعلو في ميزان حسناتك يارب
 

امال

كاتب جيد
رد: من وصايا النبي صلى اللهعليه وسلم

(12) الوصية الثانية عشر : [frame="3 98"]أكتم السر و أعلن العلانية .الشرح[/frame] : السر هو الأمر الذى لا تحب أن يطلع عليه أحد فكما أنك لا تحب أن لا يطلع أحد على سرك فلا تحاول أن تتنصص على اسرار غيرك , والعلن بالعلن أى ان ما تحب ان تعلنة فأعلنة , بمعنى أن تحب للناس ما ترضاة لنفسك .... ربنا يجعلنا فى طاعة الله ورسوله ..... سلمت يداك والله يعطيك العافية يا اخى
 

prettysoso

بنت النيل
رد: من وصايا النبي صلى اللهعليه وسلم

جزاك الله خيرا اخى فتى العاصىتحياتى اليك
 

مواضيع مماثلة

أعلى