صحبة من نوع فريد .. وفاة الشيخ عبدالعزيز الوهيبي وزوجته وثلاث من بناته

عبدالحي عداربه

كاتب جيد جدا
صحبةٌ من طراز فريد!
وفاة الشيخ عبدالعزيز الوهيبي
============
قال البراء بن عازب؛ لأبي بكر الصّدّيق؛ رضي الله عنهما:
يَا أَبَا بَكْرٍ: حَدِّثْنِي كَيْفَ صَنَعْتُمَا حِينَ سَرَيْتَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.؟
قَالَ: نَعَمْ؛ أَسْرَيْنَا لَيْلَتَنَا، وَمِنَ الْغَدِ حَتَّى قَامَ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ، وَخَلَا الطَّرِيقُ لَا يَمُرُّ فِيهِ أَحَدٌ، فَرُفِعَتْ لَنَا صَخْرَةٌ طَوِيلَةٌ لَهَا ظِلٌّ لَمْ تَأْتِ عَلَيْهِ الشَّمْسُ، فَنَزَلْنَا عِنْدَهُ، وَسَوَّيْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَانًا بِيَدِي يَنَامُ عَلَيْهِ، وَبَسَطْتُ فِيهِ فَرْوَةً.
وَقُلْتُ: نَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَنَا أَنْفُضُ لَكَ مَا حَوْلَكَ، فَنَامَ.
وَخَرَجْتُ أَنْفُضُ مَا حَوْلَهُ، فَإِذَا أَنَا بِرَاعٍ مُقْبِلٍ بِغَنَمِهِ إِلَى الصَّخْرَةِ يُرِيدُ مِنْهَا مِثْلَ الَّذِي أَرَدْنَا.
فَقُلْتُ لَهُ: لِمَنْ أَنْتَ يَا غُلَامُ؟
فَقَالَ: لِرَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ أَوْ مَكَّةَ.
قُلْتُ: أَفِي غَنَمِكَ لَبَنٌ؟
قَالَ: نَعَمْ.
قُلْتُ: أَفَتَحْلُبُ؟
قَالَ: نَعَمْ ، فَأَخَذَ شَاةً.
فَقُلْتُ: انْفُضْ الضَّرْعَ مِنَ التُّرَابِ وَالشَّعَرِ وَالْقَذَى.
فَحَلَبَ فِي قَعْبٍ كُثْبَةً مِنْ لَبَنٍ، وَمَعِي إِدَاوَةٌ حَمَلْتُهَا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْتَوِي مِنْهَا يَشْرَبُ وَيَتَوَضَّأُ.
فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَكَرِهْتُ أَنْ أُوقِظَهُ، فَوَافَقْتُهُ حِينَ اسْتَيْقَظَ، فَصَبَبْتُ مِنَ الْمَاءِ عَلَى اللَّبَنِ حَتَّى بَرَدَ أَسْفَلُهُ.
فَقُلْتُ: اشْرَبْ يَا رَسُولَ اللَّهِ.
قَالَ: فَشَرِبَ حَتَّى رَضِيتُ.
ثُمَّ قَالَ: ((أَلَمْ يَأْنِ لِلرَّحِيلِ))؟
قُلْتُ: بَلَى.
قَالَ: فَارْتَحَلْنَا بَعْدَمَا مَالَتِ الشَّمْسُ......))
رواه الإمام البخاريّ رحمه الله
***

الشيخ عبد الله الصالح يكشف
لـ"سبق" قصة 20 عاما في صحبة الشيخ الوهيبي :

كتاب الله لم يفارق يده .. وهمه الأول نشر رسالة التوحيد الخالص

إبراهيم العتيبي (سبق) الرياض:
كشف الشيخ عبد الله الصالح مستشار وزير الشؤون الإسلامية لـ"سبق" الجوانب الدعوية والخيرية للشيخ عبد العزيز بن محمد الوهيبي الداعية ومستشار وزير الشؤون الإسلامية , الذي توفي وزوجته وخمسة* من بناته في حادث مروري أليم أثناء ذهابه لإلقاء محاضرة في الدمام .

وقال الشيخ الصالح الذي رافق الفقيد أكثر من عقدين من الزمان في العمل الدعوي وإصلاح ذات البين :

"إن الشيخ الوهيبي رحمه الله كان داعية جوال من الطراز الأول .
له بصماته في الداخل والخارج .
ساهم في تشييد عشرات المساجد في اليمن والسودان .
وكان همه الدعوة في قرى وهجر المملكة .
ولا يطلب منه شخص شفاعة إلا ولبى .
ولم تعرض عليه مشكلة خلافية أو نزاع الا وسعى في حلها .
ودعا الشيخ الصالح المولى عز وجل ان يرحم الفقيد ويرزق أهله الصبر.


والشيخ عبد العزيز الوهيبي من مواليد "القرين" بمحافظة شقراء .
وتخرج من قسم أصول الفقه بكلية الشريعة بالرياض .
وعمل في حقل التدريس .
والتحق بالعمل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "محتسبا" وكان له دوره البارز في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
ثم انتدب للعمل في وزارة الشؤون الإسلامية , في مركز الدعوة بالرياض .
وانتدب للعمل داعية ومستشارا دعويا بوزارة الشؤون الإسلامية .

والفقيد تتلمذ على يد سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله- الذي كلفه بالعديد من المهام الدعوية , في الداخل والخارج , ونال ثقة الشيخ ابن باز الذي أوفده برسائل خاصة إلى بعض القيادات الخليجية لتوصيل رسائل دعوية .

وقد قام الفقيد بتغسيل الشيخ ابن باز عند وفاته .

جاء ذلك في حوار لـ"سبق" مع الشيخ عبد الله الصالح عن الشيخ عبد العزيز الوهيبي ، وفيما يلي نصه :


كيف تعرفت بالشيخ عبد العزيز الوهيبي؟
- بداية نسال الله عز وجل أن يغفر له ويرحمه , ويسكنه الفردوس الأعلى ويرزق أهله الصبر والسلوان , ولقد عرفت الفقيد – رحمه الله- منذ أكثر من عقدين من الزمان , وتزاملنا في مركز الدعوة بالرياض , حيث كنت مديرا للمركز , ومن يومها لم نفترق , لايمر يوم إلا والتقينا أو تهافتنا عبر الهاتف , وتشاورنا في أمور الدعوة , فقد كانت الدعوة إلى الله كل همه , لم يكن موظفا بل كانت الدعوة ورسالة التوحيد كل حياته .


ومتى كان آخر اتصال بينكما ؟ .
- أخر اتصال كان ليلة الثلاثاء الماضي , حيث اخبرني انه مسافر في الصباح إلى الدمام لإلقاء محاضرة , واستشارني في بعض الأمور عن السكن في الشرفية , ثم كان الخبر المفجع يوم الثلاثاء بالحادث الأليم الذي توفى على أثره هو وزوجته وخمسة* من بناته , وثلاثة أخريات في المستشفى بالإحساء .


كيف وقع الحادث ؟ .
- وقع الحادث على بعد 150 كلم من الرياض – تقريبا- عندما كان الشيخ يقود سيارته مساء الثلاثاء وإذا بسيارة تريلا ليس بها أي أنوار مضيئة من الخلف فاصطدمت بها سيارة الشيخ الوهيبي من الخلف وهي بسرعتها , وكانت برفقته زوجته الأولى أم عبد الله وثمانية من بناته , فتوفي هو وزوجته وثلاثة من بناته , ونقلت خمسة إلى مستشفى الإحساء نسال الله ان يخفف عنهن, وللفقيد زوجته الثانية حفظها الله وصبرها ورزق منها بثلاثة أبناء "عبد الله 8سنوات" و"عبد الرحمن 4سنوات" إضافة إلى ابنة ثالثة.


وماذا عن دور الفقيد الدعوي ؟ .
- كان الشيخ الوهيبي رحمه الله سباقا في ميدان الدعوة , عرفته لا يكل ولا يملولا يهدأ له بالا , يدعو إلى الله حيثما كان , ولا يترك فرصة إلا وذكر الناس بالخير , وبصحيح الدين , كان يجوب البلاد شرقا وغربا شمالا وجنوبا , لم يكن موظفا يرتبط بدوام , بل كانت الدعوة كل حياته .


وماذا كان يشغل همه ؟ .
- كان همه الأول نشر رسالة التوحيد الخالص , وتعريف الناس بأمور دينهم , كانت الدعوة ديدنه الذي ملك كل نفسه , ولذلك كان الله يجري الخير على يديه , فقد كان صادقا في دعوته وفي احتسابه وفي إصلاح ذات البين.


خلال عشر سنوات رافقك في مركز الدعوة بالرياض ما الذي كان يميزه ؟ .
- صدقه وورعه ودأبه وحرصه على إيصال دعوة الحق , فكان يومه كله دعوه في الصباح في عمله , ثم يجوب القطاعات الحكومية ناصحا وموجها وملقيا كلمات وعظية ودروس , وفي بيته درس يومي من السبت حتى الثلاثاء , وأيام الأربعاء والخميس في جولات دعوية في القرى والهجر أو خارج البلاد في مهمات دعوية واغاثية .


مواقف لاتنسى مع الفقيد ؟ .
- المواقف كثيرة ولا تعد أنها رفقة عقدين من الزمان ولو تحدثت ساعات ما وفيته حقه رحمه الله, وما أذكره أن كتاب الله لم يكن يفارق يده , ولا أذكر يوما سافرنا فيه ترك قيام الليل رغم مشقة السفر فقد كان يحرص رحمه الله على قيام الليل .


ماذا عن مؤلفات الشيخ الوهيبي ؟ .
- الشيخ كانت تشغله الدعوة , وله بعض المؤلفات والكثير من الأشرطة الدعوية والخطب , وله كتاب كان يحبه كثيرا وهو "الدين النصيحة", وهو كان خطيب جامع الأمير خالد بن سعود بالبديعة .


كان للفقيد دوره في التوعية في الحج حدثنا عن هذا الدور ؟ .
- التوعية في الحج كانت من المهام المحببة إلى قلبه , لأنه كان يستشعر عظم هذه الفريضة وأهمية تواجد الدعاة مع ضيوف الرحمن وإرشادهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة والإجابة عن تساؤلاتهم , فكان كل عام يقضي أكثر من شهر منتدبا للتوعية في المشاعر المقدسة .


البعض يطلق على الشيخ الوهيبي داعية الهجر والبادية ..هل هذا الوصف دقيقا ؟ .
- نعمم كان رحمه الله يتجول في القرى والهجر والمراكز "البادية" يعلم الناس ويرشدهم ويحاضرهم ويعرفهم أمور دينهم ويصلح بينهم , فأعتقد ان هذا الوصف ينطبق على الشيخ الوهيبي رحمه الله .


وماذا عن دوره في إصلاح ذات البين ؟ .
- كان له دورا مهما في هذا الجانب , وكان له كلمته بين الناس , وله قبول من جميع الأطراف , فكان الله يجري الخير على يديه , ولم يقتصر دوره في إصلاح ذات البين على منطقة ، بل كان يلبي أي دعوة ويبذل جهده للإصلاح , وكانت أخر قضية تدخل فيها وكنت معه ، كنا نتجول في ثلاثة مناطق مختلفة لتحقيق الصلح لإنها كانت مشكلة معقدة والحمد لله وفقنا في الإصلاح .


ودوره الدعوي في الخارج ؟ .
- كان للشيخ الوهيبي رحمه الله دوره الدعوي في الكثير من البلدان , وعلى وجه الخصوص في السودان واليمن , حيث ساهم في بناء عشرات المساجد وحفر مئات الآبار وتشييد دور التحفيظ والكثير من أعمال الخير , نفع الله بهذه العمال واسأل الله أن يأجره , إضافة إلى دوره في التزكيات والشفاعات فكان لا يرد من يطلب منه شفاعة أو تزكية , وكان الجميع يثق في تزكياته لما عرف عنه من ثقة وتجرد وإخلاص .

رحم الله الشيخ عبد العزيز بن محمد الوهيبي واسكنه فسيح جناته.

---
(*) قلت : وثلاثة من بناته نسأل الله أن يشفي بناته الأخريات هنا (http://www.lojainiat.com/?action=dnews&mid=15444).

انتهى بتصرف يسير ( أخطاء نحوية وإملائية ).

http://www.sabq.org/?action=shownews&news=7223
عبدالله الجوفي
28-05-09, 05:32 AM
رحمه الله رحمة واسعه وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله الصبر والسلوان
أبو زيد الشنقيطي
28-05-09, 11:45 AM
هذه الشهاداتُ هي التي جعلت خليل الله إبراهيم يطلب من ربه (واجعل لي لسان صدق في الآخرين)
المسيطير
06-06-09, 12:35 AM
دعوته في الخارج وموقف عجيب له مع بن باز

الكاتب : د . عبدالمحسن بن عثمان بن باز

05/06/2009 م

رحم الله قدوة الدعاة الشيخ أبا محمد وأسرته ، ومنّ على بناته بالشفاء وجبر مصابنا جميعا في فقده ، وللدعاة مع حياته ودعوته مواقف ودروس :

1 ـ قبل ثمان سنوات تقريبا كنا في جولة دعوية خارج المملكة مع بعض الدعاة ، في بعض دول أوروبا الشرقية ، ووصلنا إحدى العواصم ، واستقبلنا الإخوة في المركز الإسلامي وقالوا لنا ـ من باب الدعابة ـ : إن هذه المدينة قد خرج منها الشيطان !!فاستبشرنا وتعجبنا !! ثم قالوا : ذلك لأن الشيطان ليس له عمل فيها لأن أهلها عندهم من الجهل والفساد ما يغني عن ذلك .

وأخبرونا بوجود دورة شرعية لأحد الدعاة في المركز، وحين وصلنا للمركز فوجئنا بقدوة الدعاة الشيخ المسدد أبي محمد رحمه الله وهو يشرح كتاب التوحيد ، وقد بدأ بمقدمة تعريفية بالمؤلف ، وكان يتكلم بأسلوب علمي عجيب ومتقن ، يستحضر الشواهد والأدلة والتواريخ بدون ورقة أو مذكرة ويتكلم بأسلوب مؤثر يذكرني بقول القائل :( أيها الناس أصيخوا سمعكم ...إنني أقذف نارا لا كلاما) ، فكان كلامه يخرج من القلب فلا يستقر إلا في القلب رحمه الله ، وكان بلباسه المعتاد بالثوب والشماغ والمشلح .

وكان يخرج في الطريق العام بهذه الهيئة ويرفع سبابته ويقول بابتسامته المشرقة وبصوته الجهوري المعتاد مخاطباً للمارة : قولوا لا إله إلا الله تفلحوا بكل شجاعة وإخلاص ، فتعجبنا من شجاعته رغم عدم استقرار النواحي الأمنية خاصة للأجانب أمثالنا حيث كان الدعاة باللباس الأجنبي ، أما هو فجعلنا نخجل على أنفسنا وأعطانا درسا في أن نعتز بديننا وأن لا نخاف إلا ملك الملوك جل وعلا .


2 ـ يحدثنا الأخ الفاضل سعد الداود الحارس الشخصي لسماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، أنه كان هناك رجل به سفه وكان يتعرض للشيخ رحمه الله ويغلظ معه القول ، وذات يوم تعرض للشيخ في طريقه قادما من المسجد فنهره الشيخ ، فحاول أن يتجاوز الحرس ليؤذي الشيخ ، فأخذه الحرس وقبضوا عليه وأرسلوه لشرطة الديرة دون علم الشيخ الذي دخل بيته وقت مشاجرته مع الحرس .

وحين علم الشيخ أنهم أخذوه للشرطة اغتم لذلك ، ووافق ذلك دخول الشيخ أبي محمد رحمه الله الذي كان من خواص طلاب ومحبي سماحته وممن يرسلهم الشيخ عادة لمهامه الخاصة ، فانزعج أبو محمد لغم الشيخ وقال : تأمرني ياشيخ أذهب لأخرجه ؟، قال الشيخ نعم ، قال : ياشيخ ! وأتكلم على لسانك؟ قال الشيخ : نعم .

فذهب أبو محمد لمركز الشرطة ووجد إخوان الرجل جاؤا يحاولون إخراجه ، فكلم أبو محمد رحمه الله مدير المركز باسم الشيخ فأطلقوه على الفور .

وعاد أبو محمد لسماحة الشيخ وأخبره بخروج الرجل ، فاستبشر الشيخ وسر سرورا عظيما ، ثم التفت إلى أبي محمد وقال : يا شيخ عبد العزيز ما ظنك بفرحة أمه الآن حين تراه عاد إليها ، ستسر أمه بذلك وستطمأن ، لا شك أن أمه كانت قلقة عليه .

وكان أبو محمد يتعجب من إحساس سماحته المرهف بمشاعر تلك الأم التي لا يعرفها والتي قد اعتاد ابنها على إيذاء سماحته .

فكان لهذا الموقف وأمثاله من المواقف التي يراها باستمرار من شيخه أعظم الأثر في صياغة شخصية هذا الداعية القدوة الشيخ عبدالعزيز الوهيبي رحمه الله وعوض أمتنا بفقده خيرا ، ولذلك لم يكن من المستغرب شدة شبهه بشيخه في البذل لهذا الدين والنصح للمسلمين ، ولين الجانب للضعفة والمعوزين ورحمة العصاة والمقصرين والصدع بالحسبة وبكلمة الحق في حكمة وحصافة ولين .


3 ـ جمعني بالشيخ قبل أشهر عدد من اللقاءات بحضرة بعض الأمراء من ولاة الأمر ، فكنت أعجب من محبتهم له وإجلالهم لمقامه وصدورهم عن رأيه رغم تورعه وشدته في قول ما يدين الله به من الحق بالحكمة والأسلوب اللائق ، دون مجاملة أو تزلف ، وأدركت أن للشيخ من أعمال السر ولا نزكيه على الله ما يثبته في مثل هذه المواقف التي هي مظنة الزلل .

كما أدركت ثمرة منهج السلف في النصح لولاة الأمر وما يتضمنه من محبة الخير لهم وجمع القلوب عليهم والسعي في سد خللهم بإخلاص وصدق . وكيف أثمر هذا المنهج مع سماحة الشيخ ابن باز وتلميذه الوفي النجيب قدوة الدعاة الشيخ عبدالعزيز الوهيبي جمعنا الله به وبشيخه وبجميع المسلمين في دار كرامته . أ.هـ


المشاركة 483 :
http://www.lojainiat.com/index.php?action=dnews&mid=15417&offset=400
المسيطير
07-06-09, 04:30 PM
هذا هو الشيخ عبدالعزيز الوهيبي !

لجينيات

كون الخبر ينتقل بين الناس في وفاة الشيخ رحمه الله أهون من كونك أنت أول من يصدم بهذا النبأ اتصل على أحد المنقذين من موقع الحادث فقال هل تعرف الشيخ الوهيبي قلت نعم قال هو في ذمة الله أخذتني حالة من الذهول والدهشة وصرت اتصل بجولات الشيخ قلت لعل الأخ وهم أو أخطأ لكن الهواتف مقفلة . فعلمت أن القدر حل والمصيبة نزلت ومن كان يصدق أن الشيخ الذي كان بالأمس عندي يؤانسني ويضاحكني ويصبرني أرثيه اليوم .

اتصل المنقذ مرة أخرى ولعله أشفق على حالي فقال لي : لاتحزن أخرجت الشيخ من السيارة وقد عقد السبابة بيمينه مشيرا للسماء والمصحف بين يديه والسواك بين جنبيه .

حقا وصدقا ذهب الروع عني واستبشرت بتلك الكرامة وتلك عاجل بشرى المؤمن فالشيخ أحب لقاء الله فأحب الله لقاءه والشيخ رحمه الله خرج ومن معه من سجن الدنيا إلى رحمة الله فعلام الحزن إذا .

الشيخ بحمد الله مات مجيدا شهيد بإذن الله وهذه أمنية المؤمن . فحمدا لك ربي على حيات ثم ثبات ثم ممات ( يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت )

لم تكن علاقتي بشيخي الحبيب هي مجرد صداقة عادية أو علاقة سطحية فحسب بل كانت صداقة حميمة وعلاقة عميقة واتصال وثيق وصلت جذور تلك المحبة والصداقة إلى صميم القلب فصرنا نعيش بهم واحد وقلب واحد .

ولذا سيكون حديثي عن الشيخ تغمده الله بواسع رحمته ومن معه حديث يختلف عما طرحه الإخوة المحبون للشيخ .

إن من عرف الشيخ عن قرب وسافر معه واختلط به وناقشه ومازحه عرف في حياته أسرار كثيرة لم يطلع عليها الكثير لأن الشيخ عدوه الشهرة والبروز .

لم تكن حاله كحال البعض الذين يحبون التلميع والظهور ويأتون بالغرائب والعجائب ليذكروا ويبروزا بل كان الشيخ يناصح أمثال هؤلاء حتى ولو كانوا من خاصة طلب العلم .

كتابتي عن الشيخ ليست كتابة عاطفية استدر من خلالها القلوب الرقيقة والدموع الحارة والعبرات المتدفقة فلقد سبقني في هذا بعض الإخوة وفقهم الله ونفع بهم .

بل كتابتي هذه هي كتابة في عالم فذ وداعية مخلص وشيخ ناصح بذل جهده ووقته في الدعوة إلى الله ولست بهذه الكتابة أدعي أنني سأقف على كل أخباره وأسراره بل هذه مفاتيح صغيرة لتنير طالب العلم لمتابعة البحث حول جهود هذا العلم الفذ . .

كتابي هذا بعنوان دروس مستفادة من حياة هذا العلم ( ومن كان مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لاتؤمن عليه الفتنة ) وستكون محاور هذا اللقاء تحت العناوين الآتية :

الشيخ والعقيدة :

اهتم الشيخ رحمه الله بالجانب العقدي اهتماما بالغا وعمق هذا الجانب علما وعملا ففي الجانب العملي حرص الشيخ على نشر كتب العقيدة وخصوصا كتب شيخه الودود سماحة/ الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله فكان يحرص على نشر مؤلفاته في مشارق الأرض ومغاربها وكان رحمه الله إذا زار بلدا ينظر في أول احتياجاتها فيكون جل همه ( المسجد ) فإن كان موجودا دعمه بما يحتاج وإن لم يوجد ساهم في البناء مع أهل الخير.

ثم اصدر الشيخ رحمه الله أشرطة له من دروسه الأسبوعية في أصول العقيدة والتي لاقت قبولا واستحسانا بين طلبة العلم نظرا لجزالة مادتها وسهولة طرحها ، وله أيضا إصدارات صوتية متميزة ومما أعرفه في الشيخ أنه يحرص على أن يوزع الشريط خيريا ولا يرتضي المكاسب المادية من وراءه ، وفي المقابل للشيخ مؤلفات من أبرزها كتاب النصيحة وقد أبدع الشيخ رحمه الله في جمع مادة هذا الكتاب . . .وقد حرص الشيخ رحمه الله على حضور درس شيخه أبن باز وكان لايفوته درسا إلا إن كان معذورا .

والشيخ رحمه الله له نشاط دعوي ودروس أسبوعية داخل الرياض وخارجها ولعل من أبرز مواعظه رحمه الله كلمته الأسبوعية بعد صلاة الظهر في جامع عتيقة الذي يكتظ بالمصلين على الجنائز فكان هذا الدرس له مكانة وعناية واهتمام في قلب الشيخ ولا يعتذر عنه إلا في أشد الظروف .

الشيخ والدعوة :

الشيخ عبدالعزيز الوهيبي رحمه الله عشق الدعوة وألفها وأحبها وأحب من أحبها وصارت همه الأول والأخير وخالط هذا الحب قلبه وطبق هذا الحب سلوكا عمليا فنشر الخير في بيته وفي حيه وفي أقاربه وفي مجتمعه الداخلي والخارجي ولا يكاد يدخل مسجدا ويصلي فيه إلا ويلقي كلمة محكمة مؤثرة بعد الصلاة ولذلك كسب الشيخ محبة الجميع وما شهود المسجد الغفير والمقبرة إلا خير دليل على ذلك الحب وأنتم شهداء الله في أرضه . .

* زارني الشيخ وأخبرته عن محاضرة لي في شقراء تأخر فسحها فحزن الشيخ لهذا التأخر وقال لي غدا يأتيك الفسح وكان كما قال وهذا من فرط حبه لإيصال الخير للغير .

* في ليلة من الليالي عرضت على الشيخ بعض المخالفات في برنامج ( اليوتيوب ) وأنه يعرض فيه عري وتفسخ تأثر الشيخ أيما تأثر من بعض المشاهد وقام يخاطب بعض المسئولين والمهندسين المختصين في الكيفية المناسبة لحجب هذه المواقع وصار الشيخ يتابع معهم حتى وعدوه بتتبع هذه المخالفات وإن كان الخرق اتسع على الراقع والله المستعان .

الشيخ والإخلاص :

الشيخ كما نعرفه ويعرفه الكثير يكره الأضواء واللموع ويحب التخفي وعدم الظهور ويحرص على التواضع ولم يكن كذلك فحسب بل كان يربي محبيه على هذا الخلق ولكن الحق مهما أخفيته وأسررته لابد أن يبرز :

أضرب لذلك أمثلة : في ليلة من الليالي دعي الشيخ وكنت معه لقناة المجد لحلقة يلقيها بعنوان ( منكرات الأفراح ) وبعد وصولنا للأستوديو وقبل تسجيل الحلقة ألح الشيخ علي بالمشاركة فشاركته تطييبا لخاطره لأنه لايليق لمثلي أن يباري الشيخ بعد انتهاء الحلقة قال الشيخ في أسلوب مهذب ومحبب يامحمد ( يقصدني ) قلت في الحلقة ( رأينا ، شاهدنا ، نظرنا ) وماكان ينبغي مثل هذه العبارة لأنها تدل على التفخيم والتعظيم فقلت له بارك الله فيك ياشيخ هل تصدق أنها جاءت عفوية لم أشعر بها .

الشيخ كما يعلم الجميع ترك التدريس وانتقل لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد من فرط محبته للدعوة فنقص راتبه الشهري بعد انتقاله لحقل الدعوة نقصا واضحا ولم يبالي لذلك .

أذكر في مرة من المرات دخلت أنا والشيخ على أحد طلبة العلم وقد علق شهاداته في مكان بارز فقال له الشيخ بأسلوب مهذب محبب أخشى والله أن يؤثر تعليق هذه الشهادات على مستقبلك الدعوي فليتك أخفيتها لحاجتها فشكره طالب العلم واستجاب لأمر الشيخ .

الشيخ والرحمة :

الشيخ لها مواقف كبيرة وعظيمة ومشهودة في رحمة الناس والوقوف على حاجتهم وشؤونهم واذكر لذلك أمثلة :

* كنت أنا والشيخ في بيتي ذات ليلة فرنا الهاتف عليه فقال المتصل : ياشيخ ثلاثة من الشباب أنكروا على رجل بعض المخالفات بأسلوب رقيق لين لكن هذا الرجل لم يرتضي النصح فرفع دعوى عليهم والآن هم في التوقيف .

والله تغير وجه الشيخ وقال إن شاء الله مايصبحوا إلا في بيوتهم وبين أمهاتهم أغلق المتصل سماعة الهاتف .

قلت ياشيخ لاتستعجل حتى تعرف ماذا حصل من أولئك الشباب فغضب وقال حتى أنت يامحمد حتى أنت يامحمد !! المهم ترك الشيخ رغباته ومشتهياته وصار يجري اتصالاته وعلاقاته حتى خلصهم من التوقيف وبعد لحظات يتصل أولئك الشباب بالشيخ يبكون ويدعون . أي رحمة هذه .

* في ليلة من الليالي دعاني الشيخ لبيته ويا سبحان الله وجدت عنده الفقراء وقد أقام لهم مناسبة كبيرة فقلت له ياشيخ ماهذا قال هذا واحد من الإخوة سنزفه الليلة لزوجته .

* أخبرت الشيخ بأحد طلاب العلم وأنه في ضائقة مالية و لاينام الليل من هم الدين وربما هددوه بالسجن فاهتم الشيخ لأمره وسعى في حاجته وداوى جرحه وأخذ جميع المستندات التي لديه وصار يلتمس الشفاعة لدى الموسرين والتجار حتى جمع المبلغ وأداه عن هذا المهموم . فرح طالب العلم لموقف الشيخ وبكى من حرارة الموقف فيارب جازه خير الجزاء على إحسانه وبره .

*الشيخ رحمه الله له مواقف تسطر بماء الذهب في سعيه في الإصلاح فضلا عن جديته في لجان العفو عند ذوي المقتول وربما سافر المسافات الطويلة للشفاعة لآل فلان للعفو عن قاتلهم فكانت وجاهته محمودة ونيته خالصة وتوجهه صادق ولذا أعانه الله ووفقه .

الشيخ عبدالعزيز الوهيبي والممثل يونس شلبي !!

الممثل يونس شلبي أصيب بمرض عضال لم يمهله طويلا وجاء للسعودية للعلاج وكان من أوائل من استقبله فضيلة الشيخ عبدالعزيز رحمه الله الذي رحب به ودعاه وأكرمه كنت استمع لحديث الشيخ مع يونس شلبي وهو يصبره ويعزيه ويحثه على التوبة والإنابة وعدم اليأس والقنوط من رحمة الله وحثه الشيخ على زيارة مكة والمدينة والاستطعام من زمزم مكة وعجوة المدينة والتضرع والدعاء إلى الله .

وسبحان الله تأثر الممثل بكلام الشيخ لقد أحب يونس الشيخ حبا عميقا فصار يتصل به في كل يوم مرات عديدة والشيخ لم بفتر عن تصبيره وتثبيته ودعوته حتى توفي .

الشيخ والكرم :

الشيخ كربم مضياف لا أظن أنه يأكل وجبته وحده بل راحته وسعادته في مشاركة إخوانه بيته خلية نحل جمعت المحتاجين وأرباب الحوائج وطالبي الشفاعة وطلبة العلم والفقراء فيلبي حاجتهم ويقضي ديونهم .

كانت أمنية الشيخ رحمه الله أن يبني استراحة لطلابه وخصوصا من يأتون من خارج المدينة وقد استشارني فيما يناسب المهم بدأ في هذا المشروع وكانت نهاية المشروع بنهايته رحمه الله كان يقول لي يامحمد الإيجار اليوم غالي على إخواننا الذين يزوروننا في الرياض وستكون هذه الاستراحة بمنافعها وخدماتها بمثابة السكن والراحة للطلاب والمغتربين فجزاك الله خيرا أيها الإمام وكافأك الله على قدر نيتك .

الشيخ رحمه الله يجيب الدعوات ويحضر المناسبات ومجلسه مجلس أنيس خصوصا إذا تحدث عن أخبار الماضين أو تحدث عن رحلاته العلمية والدعوية .

في مرة من المرات حضرت مع الشيخ مناسبة وصار الحديث منصب على حب القبيلة وصار البعض يتوسع في هذا الباب وبعد نهاية حديثهم فتح المجال للشيخ بالحديث وسبحان من ألهمه أطلق كلمات رائعة في حب الاجتماع والحذر من الفرقة والتشرذم ثم حذر الشيخ من التعصب الذي يشبه تعصب الجاهلين بصراحة كلمات في غاية الروعة جعلت السامعين كلهم يتأثرون بحديث الشيخ رحمه الله رحمة واسعة .

الشيخ وسعة الإدراك وقوة الفهم :

الشيخ منحه الله قوة الفهم وسرعة الحفظ وسعة الإدراك سافرت مع الشيخ في بعض رحلاته العلمية فوجدته بحرا من بحور العلم واسع الإدراك قوي الحجة واضح البيان يلقي خطبة الجمعة ارتجالا فينقلك من الدنيا إلى الآخرة في أسلوب مشوق وعبارة مقتضبة لايتلعثم ولا يتمملل .

من أعجب مواقفه وهذه تنبئ أيضا عن نبوغه و اهتمامه بالقران أنه كلما صلينا صلاة جهرية وفرغ الإمام من الصلاة علق الشيخ على الآيات تعليقا بديعا بأسلوب فريد وعبارة راقية وجملة مؤصلة

الشيخ والهيبة :

الهيبة والوقار منحة ومنه من الله تعالى ليست سلعة تباع وتشتري ولايمكن تصنعها بل الهيبة ناتجة عن قوة الخشية وعظيم الارتباط بالله سبحانه وتعالى .

كانت هذه الخصلة من سمات شيخنا رحمه الله وكل من نظر إليه وجد هذه الهيبة في وجهه وكلامه ولذلك يندر أن يكون في مجلسه لغط أو تعدي على المحرمات أو الحرمات

الشيخ والمزاح :

لايعني من هيبة الشيخ أنه كان شديدا غليظا قاسيا بل كان رقيقا حليما مع أهله وأطفاله ومجتمعه :

لن أنسى مداعبته لابني عبدالله ومضاحكته له فكم مرة انشد له وضحك معه أما عن حبه لأطفاله فكنا نجتمع بأولانا جميعا خصوصا في الأعياد ويأتي الشيخ لهم بالمفرقعات فيدخل السرور عليهم

كان يحببهم في السباحة ويعودهم على القوة والشجاعة لن أنسى الجازي ( حبيبة قلبي ) وهي في المسبح في يد والدها يدربها على السباحة وهي في غاية السرور والفرح .

أما عبدالله ابن الشيخ فكان الشيخ دائما يلاطفه فإذا دخل المجلس قال الشيخ ياعبدالله رحب بالضيوف فيقول عبدالله بأعلى صوته ( أرحب ) فيسر الشيخ .

الشيخ والصحاري وحب البراري :

الشيخ داعية البر والصحاري والقرى والهجر والمدن فلا يدخل مدينة إلا نشر فضله فيها ولذلك أحبه الجميع من جميع طبقات المجتمع ومن عشقه للصحراء أحب الإبل فرباها وصار يتردد عليها كل أسبوع تقريبا وسماها بأسماء محببة له .

الشيخ ومشهد الجنازة والتغسيل والدفن :

بحق وصدق كان مشهد التغسيل والصلاة والتشييع والدفن مشهدا مهيبا اكتظت الشوارع والطرقات بالمصلين والمعزين وأما ساحات المسجد وباحاته وأدواره فقد اكتظت بالمصلين ذرفت دموعهم وتحركت مشاعرهم .

فهذا فقير يبكيه وذاك طالب ينعيه وهذه ثكلى تذكر إحسانه وتيسيره فتذرفوا دمعا حارا لفقده

من أرق المواقف في المسجد أن البكاء والنحيب صار واضحا في المسجد يقول لي أحد الإخوة صلى بجواري أخوين أظنهم من البوسنة وبعد التكبيرة الثلاثة انفجروا بالبكاء .

أم المصلين سماحة مفتي عام المملكة وهذا يدل على محبة الشيخ لتلميذه ,اكتظت المقبرة بالمشيعين والمعزين من الأمراء والعلماء وطلاب العلم والفقراء وجميع طبقات المجتمع ( موعدكم يوم الجنائز )

الشيخ والأميران :

الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز ( ناصر الدعوة )

هو الصديق الخاص للشيخ عبدالعزيز وكان الشيخ رحمه الله يثني على الأمير ثناء عطرا ويحبه حبا طاهرا ويذكره بخير في مجالسه .

الأمير شخصية مهذبة شخصية تتجلى فيها روح الإخوة الإسلامية لم ينسى حبيبه في ساعة العسرة حزن لفراق الشيخ حزنا عميقا لقد كان له وقفات مشرفة ومشرقة فعند سماعة بنبأ الحادث ووفاة الشيخ ومن معه رحمهم الله كان يتابع جنازة الشيخ حتى وصلت الرياض ثم صار يتابع حالات البنات لحظة بلحظة حتى قال لوالد الشيخ في موقف مؤثر ( بنات الشيخ بناتي وسنتكفل بعلاجهم في أي مكان ) وقد كان له السبق في نقل بنات الشيخ عبر طائرة الإخلاء الطبي للرياض بتوجيهات سامية من ولاة الأمر وفقهم الله . زارنا الأمير في ليلة العزاء وعليه علامات الحزن لفقد حبيبه ثم صار يتحدث عن مناقب الشيخ مسليا ومعزيا سامعيه وفعلا لقد استطاع الأمير حفظه الله أن يسلي الحضور ويبدد الحزن .

الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز

شكرا لك أيها الأمير ولا أراك الله مكروها شكرا لحب العلم شكرا لتقدير العلم شكرا لتوقير العلم الأمير نايف وفقه الله بعث لي برسالة كتبت بالدموع : غدا الصلاة على الشيخ عبدالعزيز الوهيبي وزوجه وبناته بعد العصر في جامع الراجحي لقد كانت رسالة تفتت الحجر من هولها .

الأمير نايف يحب الشيخ وحزن لفراقه ومن فرط محبته لرفيقه حضر مشهد الصلاة والتشييع والدفن وقف بين الناس في المقبرة رافعا أكف الضراعة مليئة بدموع الخشية داعيا بالمغفرة والرحمة لحبيبه وصديقه تقبل الله دعواتك أيها الأمير الصالح . .

هاتفت الأمير بعد الحادث وتحدثت له عن مناقب الشيخ ثم سلاني بتلك الرسالة العجيبة التي وردت من بيشة مفادها أن أحد الإخوة في بيشة لم يكد يصدق بوفاة الشيخ فقد أرسل له الشيخ قبل يومين صدقات وزكوات لمحتاجي بيشة وقد أكد الشيخ على الأخ أن يسرع في توزيعها ولا يبقي مستحقا إلا أعطاه ثم قال الشيخ ولاتخبر أحدا عن مصدر هذه العطايا .

ثم أفرد الأمير حفظه الله في موقعه صفحة مستقلة في رثاء الشيخ تحت عنوان ( من ذاكرة جوالي ) للحديث عن مناقب الشيخ .

الشيخ والوقت :

الشيخ رحمه الله يحترم الوقت احتراما بالغا ويعرف أن هذه الحياة دقائق وثوان والموفق من رسم خطا دقيقا وجدولا مستقيما لاستغلال الوقت .

كان الشيخ دائما يؤكد علي ( يامحمد احفظ وقتك ، اهتم بوقتك ) لن أنسى هذه الوصايا ماحييت.

الشيخ رحمه الله يحج كل عام ويذهب مبكرا للحج واعظا ومفتيا ومرشدا فنفع الله به وبعلمه

شكرا عادل شكرا متعب:

شيخين فاضلين مخلصين صادقين عاشا معنا محنة الشيخ ولاغرابة في ذلك فهما من خاصة الشيخ وأصفيائه لهما بالشيخ رفقة أزلية عنوانها المعروف وشعارها الحب لقد تشرفا هذان الشيخان بتغسيل الشيخ ونحن وقوفا عند باب الانتظار فجاءنا المبشر بأن خاتمة الشيخ خاتمة حسنة فيمينه بالتسبيح معقودة . لن أنسى تلك الوقفة المجيدة من الشيخ متعب الطيار وهو على شفير القبر وينادي محبي الشيخ ( أدعوا لأسد الحسبة فهو ألان في أول منازل الآخرة وهذا اقل واجب نقدمه لهذا البطل ) كانت هذه الرسالة وان كانت قصيرة في معناها إلا أن مبناها أبكى السامعين واثر في الحاضرين فيارب اجزهم عنا خير الجزاء واغفر لشيخنا ومن معه من أهله وولده .

والديّ العزيزان وزوجتي الباقية الغالية :

هذه رسالة على لسان الشيخ :

والدي العزيز أمي الغالية : أعرف أن المصاب جلل والحادث كبير ولكن هذه إرادة الله وقضاؤه .

والديّ الكريمين : رفقا بحالكما وخففا الحزنا ونوما قريري العين فنحن في ضيافة الرحمان ومن كان في ضيافة مولاه فإنه لايخيب ولا يضيق لاتسونا من صالح دعواتكم وفيض عطائكم والله يحفظكم ويرعاكم وفي الجنة نلتقي .

زوجتي الطيبة ومن تبقى من أولادي : الرحيل مر والفراق صعب فلا تطيلوا الحزن وتكثروا النحيب و أن تفرقنا هنا فالاجتماع هناك . أوصيكم بما كنا عليه من صلاة وصلاح وحفظ وطاعة حرسكم الله وحفظكم وعظم الله أجركم وجزى الله خيرا من عزى فينا ودعا لنا واعتبر بمشهدنا وسلامي عليكم جميعا ,,,,,

وقفة :

قبل رحيل الشيخ قال لي يامحمد ( خذ هذا البشت وكان مشحلا جميلا مطرزا وقال لي البسه في الدروس والمحاضرات ) كأنه بذلك يريد أن يربي محبيه على منهج الهيبة و الوقار ة.

وقفة :

قبل بداية التسجيل لحلقة قناة المجد وكنت مشاركا مع الشيخ في الحلقة ألح علىّ الشيخ أن أساويه وأماثله في لبس المشلح وهذا دليل تواضعه رحمه الله حتى لايتميز في الحلقة دون غيره فقال لابد أن تلبس المشلح فهو شعار الوقار ودليل الهيبة لكن استعطفت الشيخ بالمشاركة دونه فوافق رحمه الله .

وقفة :

من أرق المواقف في المقبرة أنه بعد دفن الشيخ وبجواره زوجته وبنياته وقف والده الشيخ الكريم / محمد الوهيبي على قبر الابن البار في مشهد هز الحضور فقال : يارب يارب إن هذا ابني عبدالعزيز في ضيافتك أشهدك أني قد رضيت عنه فارض عنه.

فبكى الحاضرون ثم تابع الدعاء لابنه وقرة عينه بعد ذلك انتقل لزوجة الشيخ ودعى لها وأشهد الحاضرين على رضاه عنها ثم ذهب لميمونة ووقف على قبرها ثم سلم عليها وقال السلام عليك ياميمونة وأشهد الله على حبك ودعى لها في موقف مهيب ومشهد مؤثر .

رحمك الله ياشيخ عبدالعزيز ومن معك من زوج وولد لقد أبكيت الناس حيا وميتا لقد وعظت الناس حيا وميتا نعم كم من إنسان وعظته فأنقذته وكم من حيران دللته وكم ضائق وسعت له فجزاك عنا خير الجزاء .

هل تصدق ياشيخي أن قصة موتك ومشهد جنازتك أحيا قلوبا صلبة ونفوسا ضالة وأرواحا مشتته فرحمك الله رحمة واسعة وصبرنا الله على فقدك وعوضنا أجرا وثوابا .

لن أنسى مجلسنا العامر وحديثنا الماتع ونقاشنا الشيق لقد أحب الشيخ شقراء فلا يمر به شهرا تقريبا إلا وهو بيننا يأتينا بكل جديد ويتحفنا بالمزيد .

وقفة :

كان عندي أحد طلاب العلم المشاهير ويسمع بالشيخ سماعا فقط دون لقاء به فكان يقول لي بحكم علاقة بالشيخ أسمع أن الشيخ شديدا هل هذا صحيح ؟ قلت له في عبارة مقتضبة ( لو جالسته عرفته ) ويا سبحان الله دارت الأيام ويكتب الله أن يلتقي طالب العلم بالشيخ عبدالعزيز في مزرعتي ودار بينهما حوارا طويلا وكنت مستمعا وفي نهاية الحوار استأذن الشيخ عبدالعزيز لدعوة سيحضرها قلت لطالب العلم هذا هو الشيخ ( إللي تسمع به) ما رأيك ؟

قال لي طالب العلم : يامحمد ماشاء الله أشهدك أنني أحببت هذا الشيخ في الله وفعلا ليس الخبر كالمعاينة وليس راء كمن سمع . وجدت فيه كرم الطبع وسلامة المعدن وطيب المعشر .

وقفة :

هذه وقفة مع أم البنات رحمه الله زوجة الشيخ لأقول لها هنيئا لك هذا الذكر الحسن والسمعة المجيدة .هنيئا لك تلك الخاتمة الفريدة هنيئا لك ياحاملة القران ويا مربية الأجيال هنيئا لك على هذه التربية الجادة التي أظهرت ثمرا ناضجا وريحا عبقا .

هنيئا لك أيتها المحتسبة وكأني بك في كل عصر وأنتي تتوجهين لدار الذكر ومعك ثلة البنيات الحافظات الصالحات الزكيات .

ياأم ميمونة : لانعزيك على هذه الخاتمة ولا نعزي أهلك فيك بل والله نهنئك على هذا الرحيل المشهود والبقاء الدائم في الرضوان بإذن الله .

ميمونة : لقد وعظتي الناس حية وميتة سمعنا عن برك ومعروفك فشكرا لك والله يجزيك على إحسانك وبرك . إن تلك الوصية التي كتبتيها قبل موتك أيقظت قلوبا غافلة ونفوسا ساهية . فرحمك الله ومن معك من أخياتك وجمعكم جميعا أحياء وأمواتا في جنة الخلد في مقعد صدق عند مليك مقتدر .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


خط هذه الحروف
رفيق الشيخ
محمد بن عبدالله الشائع
أستاذ الشريعة بالمعهد العلمي في محافظة شقراء
***
رحيل رمز الدعاه والمصلحين

ابراهيم محمد القحطاني
ماأشد فراق الأحبة وما أصعب موت الأعزة ..وعزاؤنا ما نقول إلا ما يرضي الرب ونحمده على قضاءه ... إنا لله وإنا إلية راجعون إن لله ما أخذ وله ماأعطى وكل شئ بأجل مسمى ..

إن من الأخبار ما ينسيك كل هم وإن كثرت همومك ويطغى فيك على كل مصاب وإن تواترت عليك المصائب لا لشئ إلا أنه الأعمق أثرا والأنكى جرحا والأشد وقعا..ومن تلك المصائب والتي لايسعك أن تنساها وإن طال بك البقاء وفسح لك في عمرك ومن تلكم الأخبار المفجعة لنا رحيل رمز الدعاة وفقيد الدعوة وذهاب جبل من جبال التوحيد الراسخة في العلم وركنا من أركان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذه البلاد .

الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن علي الوهيبي في ليلة الاربعاء 3/6/1430 في حادث مفجع وأليم مع زوجته وثلاثا من بنياته .

إن خبر وفاة الشيخ آلمنا وقض مضاجعنا وبلت عليه دموعنا وكدر صفونا فهو ليس من جنس الموت الذي عهدناه بل هو موت جانب عظيم من جوانب الأمة وسقوط ثلمة من أركانها .. وذهاب رمز من رموز التوحيد وضياع مدرسة تعد من أرقى المدارس في المناصحه لولاة الأمر والعلماء وعامة المسلمين .. وسكون داعية طالما تحرك للحق بالحق وطالب به لا يخشى في الله لومة لائم ..وطالما ثبت على الحق بعد أن تغيرت مناهج كثيرا من أقرانه من الدعاة والمصلحين ... وخسرت الدعوة بوفاته واحد من كبار فضلائها وأجلائها حكمة وعلما ..كان رحمه الله يتحرك كالأسد الزائر إذا انتهكت حرمات الله في هذه البلاد ولايهنأ له بال حتى يزول ماأنتهك ويرفع .

يناصح بالمعروف ويعض بالتي هي أحسن ... ويمشي في حاجة الفقير والمعدوم ويشفع لصاحب الحاجة ويقض حاجة الأرملة والمطلقة ... ويساهم ويشفع في إقامة المساجد ودور التحفيظ وحلقات التحفيظ النسائية ويعين عليها ... يلقي الكلمات النافعة والمحاضرات المفيدة .

كان رحمة الله داعية من طراز فريد يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ... لايترك مسجدا في الرياض إلا وألقى فيه كلمة أو محاضرة أو ندوة ... بل وتعدى نفعه خارج الرياض في مدن من المملكة داعية في نشر رسالة التوحيد الخالص وتعليم الناس بأصول دينهم ..وكانت الدعوة همه وديدنه ويسعى في إصلاح ذات البين ... وقد جعل الله على يديه القبول من الخصوم ... ويسعى في الإصلاح ما بين الأسر والقبائل وينشرح صدره إذا تم هذا الأمر بالقبول , وقال لي كلمة لا زلت أحفظها منه..قال رحمه الله
"هذا عمل ينفعنا إذا وسدنا في التراب" .

كانت صحبتي له تتجاوز الأربعين عاما بحكم قرابتي له وصلتي به قديما فقد كان زميلا في مقاعد الدراسة منذ المرحلة الابتدائية والمتوسطة ... وكان طالبا نجيبا حريصا على العلم ... لم تكن له صبوة في شبابه وكان بارا بوالديه يحرص على خدمتهما في كل صغيرة وكبيرة ... بل كان رحمه الله قبل وفاته بساعة يطمأن على صحة والدته مع شقيقه علي وهي في مراجعة للمستشفى وبارا بأبيه في أروع صور البر بالآباء ... بل وصل بره بجدته لأبيه ويتواصل معها في البر حتى توفاها الله قبل عدة أشهر ..ولم يصل إلى هذا بل تعدى نفعه إلى شقيقاته وشقيقه وقراباته برا و نفعا وتواصلا لهم رحمه الله .

وكان رحمه الله همه الدعوة شامخا في بيان عقيدة التوحيد الخالص والسير على منهج السلف الصالح ... تتلمذ على يدي سماحة مفتي الديار السعودية الشيخ عبدالعزيز بن باز وهو لم يبلغ الثامنةعشر من عمره ... وتأثر كثيرا به في منهجه وخلقه وهندامه و طريقة مناصحته لولاة الأمر و عامة المسلمين .. وقد يوكل الشيخ له بعض المهام الدعوية والإصلاحية رحمه الله ... ودائما يستشهد الشيخ عبدالعزيز في دروسه وكلماته وجلساته بأقوال الشيخ ابن باز رحمه الله ... بل تجد السنة ظاهرة عليه في ملبسه وطعامه وجميع طاعاته رحمه الله ... ودائما في جلساتي معه يذكر رحمه الله أن السنة هكذا .

كان رحمه الله له جولات دعوية خارج هذه البلاد في من بناء للمساجد وحفر للآبار ودور التحفيظ ودورات علميه وكتب الله له القبول بنقل الدعوة السلفية الصحيحة على منهج السلف الصالح ...

وكان رحمه الله رحمة واسعة مجاهدا في سبيل الله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ... على علم وبصيرة من غير خور ولا ضعف ويبذل نفسه وماله ووقته في المشاريع الخيرية وعضوا رئيسا في الجمعيات الخيرية في المملكة والإغاثية ,كان رحمه الله محل ثقة ولاة الأمر والعلماء والمسؤولين وأثرياء البلد ... وكان في حال سفره وإقامته يبذل النصح والتوجيه والتعليم وترى عليه سمت العلماء والصالحين ، وكان رحمه الله صاحب طرفةومداعبةمع جلسائه وله نظم في الشعر وحفظ الابيات بشكل ملفت .

وكان له مناصحات عند ولاة الأمر واجتماعات بهم وكان سمو الأمير سلمان أمير منطقة الرياض يجله ويقدره ويصفه بأنه ناصح أمين ... وصدق الأمير في مقولته فهو ليس من طلاب الدنيا ولم تكن الدنيا مطمعه ... بل هو من طلاب الآخرة نحسبه كذلك ... ويصدع بكلمة الحق ولو كان عند أكبر مسؤول ... كان رحمه الله له دور في إصلاح السجون فهو يقوم بزيارة للسجون بين فترة وأخرى ... وأذكر زيارة لي معه للسجن أنه قال لي سوف أذهب إلى عنبر القتلة وأنت اذهب إلى عنبر المسكرات ... فقلت له ياشيخ أحد يختار هذا العنبر؟! قال : لعل الله أن يتوب أحد منهم على يدي قبل أن يؤخذ للقصاص أو يستفيد من العلم الشرعي قبل أن يموت .

وكان بيت الشيخ بيت صلاح وتقوى من والديه وشقيقاته وزوجاته وأبناءه ... وكانت زوجته أم ميمونة رحمها الله صاحبة الخلق الطيب والمعاشرة الحسنه مع زوجها الصالح ... الزوجة الوقورة المربية الداعية .. ذكر لي الشيخ رحمه الله أن له معها مواقف تذكر وتشكر ولها مواقف تجلت فيها أنها الزوجة المؤمنة القانتة الصابرة المحتسبة ما عند الله .

وبناته الثمان ذوات أدب جم وخلق وعفاف من الكبرى ميمونة رحمها الله الحافظة لكتاب الله بالقراءات العشر والتي كان لها وصية مكتوبة كما ذكر لي أحد الأحبة ... وأصغرهما الجازي نسأل الله أن يجعلهن شفعاء وذخرا لوالديهما يوم أن يلقينه في الدار الآخرة .

وكانت وفاته رحمه الله ليلة الأربعاء مايقارب الساعة التاسعة مساء ... وانتشر خبر وفاته سريعا إلى أحبابه وفي منتديات الانترنت في حوالي الساعة العاشرة والنصف ... وكان خبرة علينا كالفاجعة وتوالت الاتصالات والرسائل تنقل خبر وفاة الشيخ وزوجته وثلاث من بنياته وإصابة ما تبقى من بنياته ثم توجهت أنا وأحد الأحبة إلى موقع الحادث في الساعة الثانية عشر والنصف ... فإذا با الشيخ مسجى وزوجته وبناته في سيارة الإسعاف رحمه الله وزوجه ... وإذا بوالده الصابر المحتسب المسترجع المؤمن بقضاء ربه وان ما عند الله له خير وأبقى من هذا العرض الزائل والفاني . ثم شاهدنا الأمير الشهم البطل سمو الأمير خالد بن طلال والذي حضر إلى موقع الحادث كيف لا وهو رجل المواقف والذي تولى الإشراف على حادث الشيخ وأهله ... لحظة بلحظة بل واتصل على سمو الأمير سلمان حفظه الله وأطلعه بالخبر فوجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان توجيهاته حفظة الله بتسهيل أمور الموتى وكذلك اصدر أمره بنقل المصابين إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي وهذا ما عرفناه وعهدناه من أمير الرياض فهو رجل المواقف والمهمات وخاصة مع العلماء والدعاة والمصلحين لاحرمكما الله الأجر ياصاحبي السمو الملكي .

وانت ياصاحب السمو الأمير خالد بن طلال فوقفتك مع الشيخ رحمه الله وموقفكم الشجاع دليل على حبكم للشيخ وتواضعكم الجم ... فلك منا خالص الدعاء والثناء ولقد عظمت في أعين العلماء والدعاة والأخيار بعد هذا الموقف النبيل والشهم .

كانت جنازته رحمه الله مهيبة وبدا العشرات يتوافدون إلى مسجد الراجحي منذ الساعة الحادية عشرة للفوز بالمشاركة في تغسيله رحمه الله ... وقد تم تغسيله بعد صلاة الظهر مباشرة واجتمع على تغسيله العشرات ولكن أغلق الباب ولم يتسنى إلا لبعض من المشايخ أمثال الشيخ متعب الطيار والشيخ محمد الفراج والشيخ خالد الروقي وتم تغسيله وكانت أصبعه السبابة مرفوعة إشارة إلى حسن الخاتمة بالتوحيد والتي كانت دعوته في حياته رحمه الله والسواك في جيبه فجعل آخر عهده بالدنيا السواك وكلمة التوحيد وحضرت الجموع لتوديعه في المغسلة و امتلأ مسجد الراجحي قبل صلاة العصر وتقدم المفتي للصلاة علية وكانت جنازته رحمه الله مشهودة وحضور مهيب وحشود كبيرة تقدر بعشرين الف مصل ... امتلاءت بهم ساحات المسجد والساحات الخارجية وأغلقت الأبواب والطرق حتى تم الصلاة عليها ... ونقل رحمه الله إلى مقبرة النسيم ولم تستطيع الجموع من التحرك من المسجد لكثرة إغلاق كثيرا من الشوارع وكانت جموع في المقبرة تنتظر جنازة الشيخ وتم دفنها ولم يتيسر لكثير من الناس الوصول إلى القبر لكثرة الزحام وصلى عليه جموع كبيرة بعد دفنه وبعد ذهاب الجموع وقف والده عند قبره وألقى كلمات تكتب بمداد من ذهب وتذكرة للأبناء للبر بأبائهم قال والد الشيخ عبدالعزيز"اللهم إني أمسيت هذا اليوم وأنا راض عنه فأرض عنه اللهم انه كان بارا بي وبوالدته فأرفع درجته وأكرم نزلة وضيافته".

وفي ختام كلمتي هذه إن هذه الحشود وهذه الجموع التي اجتمعت في تشييع جنازة الشيخ إنما هي دليل صدقه مع ربه فجعل له القبول في أرضه وأحبه أهل السماء فأحبه أهل الأرض فجنازة الشيخ واعظ لكل مخالف ومظهرة لفضل أمثالة من الدعاة و المصلحين"وفي ذلك فليتنافس المتنافسون" وتخاطب أهل البدع و الظلال موعدكم يوم الجنائز .

وأسأل الله العظيم كما ختم الشيخ حياته في روضة من رياض الجنة في درسه في منزله في صفة أبواب الجنة ونعيمها ... وكان على موعد للقاء ربه بين الرياض والدمام ... وكما اشتاق رحمه الله إلى الجنة ونعيمها فأشتاق الله للقائه وختمها بالتوحيد بسبابته عند مماته ... ثم وشحها والده حفظة الله عند القبر بذلك الدعاء المهيب "اللهم إني أمسيت راض عنة فارض عنة" أن يرفع درجه الشيخ في عليين ..

.اللهم ياكريم الكرماء أكرم وفادة الشيخ وزوجه وبناته وألبسهم لباس السعداء واحشرهم في زمرة الأنبياء والشهداء والصالحين وأربط على قلوب والديه وأخيه وشقيقاته وبنياته المصابات وأحباؤهم إنك سميع مجيب الدعاء وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آلة وصحبة وسلم .


إبراهيم بن محمد القحطاني

الرياض
 
المواضيع المتشابهة

radia

كاتب جيد
رد: صحبة من نوع فريد .. وفاة الشيخ عبدالعزيز الوهيبي وزوجته وثلاث من بناته

اللهم انر دربنا ونور طريقنا
وارشدنا لما فيه الخير والصلاح
اللهم حسن خاتمتنا بما ترضاه لنا

شكرا سيدي على هذا الطرح القيم الذي ينبض
بالصدق والخيروالصلاح والرفقة الحسنة...
رحمهم الله واكرم مثواهم يارب
 

عبدالحي عداربه

كاتب جيد جدا
رد: صحبة من نوع فريد .. وفاة الشيخ عبدالعزيز الوهيبي وزوجته وثلاث من بناته

نورتم بمروركم من الجزائر الطيب
جزاكم الله تعالى خيرا
راديا
 

ابن وادي السلام

كاتب جديد
جوزيت من الخير اكثرهـ

ومن العطـاء منبعـه

لاحرمنـا البآريء وإيـاك ـأوسـع جنانـه
دمت بسعاده مدى الحياة
 

مواضيع مماثلة

أعلى