اخبار حول العالم عن مرض التوحد

radia

كاتب جيد
QCdgy.gif



nWkS1.png





Wygzb.jpg



"ماو".. روبوت يعالج طفل التوحد
يحاكي الإنسان الآلي في حركته الإنسان الطبيعي، وقد يكون علاجا للمصابين بالتوحد بعدما أضحى وسيلة تعليمية للعديد من مؤسسات الأسوياء.

e8JHp.jpg



كما نجح أيضا في إثارة انتباه أطفال يعانون التوحد، بأكثر مما يفعل الانسان الطبيعي.

في هذا المجال المبتكر، خضع "ماو"، وهو منصة روبوتية، إلى عدد كبير من الأبحاث والدراسات العلمية، مثل علوم المهارات الحركية والتوازن، واستشعار الأجسام، كما حل ضيفا على بعض هؤلاء الأطفال في بريطانيا.

وبدا واضحا من سلوكيات بعض الأطفال المصابين تقبلهم للروبوت "ماو" رفيقا جيدا، نجح فعلا في مساعدتهم على تنمية مهارات التواصل لديهم، لغويا وحركيا.

ودفع تفاعل أطفال التوحد الإيجابي مع التكنولوجيا، وبصورة أكبر من تفاعلهم مع الإنسان، بأصحاب الدراسة إلى صب تركيزهم على كيفية تطوير الآلة لتخدم هذا الغرض بشكل أكثر كفاءة.

ويمثل ذلك الأمر حلا يأمل المتخصصون من خلاله في أن يكون الروبوت رفيقا لطفل التوحد، ليس فقط في المؤسسات التعليمية والمراكز الخاصة، بل حتى في المنزل، حيث يقضي المريض وقته في عزلة تامة.
دراسة: مشيمة الطفل تحدد إصابته بالتوحد
كشفت دراسة أميركية حديثة أن فحص خلايا مشيمة الطفل المولود حديثا يمكن أن يساعد على معرفة فرص إصابته بالتوحد مسبقا.

وأوضح باحثون أميركيون أن خطر إصابة الطفل بمرض التوحد يمكن معرفته من خلال فحص مشيمته عند الولادة ورؤية ما إذا كان بها أي مشكلات صحية.

وذكرت الدراسة التي نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن هذا الاكتشاف قد يساعد في التشخيص المبكر للتوحد وإيجاد العلاج اللازم قبل أن تتطور الحالة في مرحلة الطفولة.

وقال الباحثون إن فرص التدخل العلاجي تكون مثمرة في العام الأول من حياة الطفل لأن المخ يكون أكثر استجابة للعلاج.

وأشاروا إلى وجود خلايا غير طبيعية في المشيمة تعد المفتاح الرئيس لتحديد ما إذا كان الطفل المولود معرض للإصابة بالتوحد.

من جهته، قال الاستشاري النفسي طارق شحرور لـسكاي نيوز عربية إن التدخل العلاجي هام جدا في المرحلة الأولى من عمر الطفل نظرا لأهميته في تفادي تطور المرض.

وأضاف: "إن عوامل خطر التوحد تزداد مع وجود تاريخ عائلي للمرض"، لافتا إلى أن الذكور معرضون للإصابة بالتوحد أكثر من الإناث.

ويصاب واحد من كل مائة طفل في بريطانيا، وواحد من كل خمسين طفلا في أميركا بالتوحد كل عام، ويتم تشخيصه في عمر ثلاث سنوات أو أكثر.

ويعكف الباحثون حاليا على المزيد من البحوث في هذا المجال، لإنقاذ الأطفال الذين تحتوي مشيمتهم على نسب عالية من تلك الخلايا غير الطبيعية.



FQyD9.jpg


بحث أميركي: التوحد يرتبط ببدانة الأم


FQyD9.jpg


ذكر بحث أميركي أن الأطفال الذين يولدون لأمهات بدينات أكثر عرضة للإصابة بمرض التوحد أو تأخر في النمو مقارنة بالأطفال الذين يولدون لأمهات نحيلات.

وكان البحث الذي نشر في دورية طب الأطفال يدرس تأثير مجموعة مختلفة من "حالات الأيض" لدى الأم على التطور المعرفي للأطفال بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم أو السكري.

ورصدت الدراسة الارتباط الأقوى بين البدانة والاختلالات المرتبطة بالتوحد.

ورغم أن الدراسة لم تبرهن أن هذه الحالة يمكن أن تؤدي للأخرى، فإن واضعيها حذروا من أن الاحتمال في حد ذاته مثير للقلق في ضوء معدلات البدانة الأميركية المرتفعة.

وقالت باولا كراكوياك الباحثة في جامعة كاليفورنيا ديفيس التي قادت الدراسة: "إذا كان هناك شيء يمكنك أن تفعله لتتمتع بصحة أفضل فهذا سبب آخر للأمهات يجب أن يضعنه في الاعتبار".

وتأتي الدراسة في أعقاب تقرير من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قدر أن واحدا من بين كل 88 طفلا في الولايات المتحدة مصاب باضطراب التوحد.

ويمثل هذا الرقم زيادة نسبتها 25 بالمائة عن آخر تقرير للوكالة والصادر عام 2006.

ودرست كراكوياك وزملاؤها 1004 أطفال تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام ولدوا في كاليفورنيا وشملتهم دراسة تجرى في جامعة كاليفورنيا مدرسة طب ديفيس.

وكان من بين هؤلاء الأطفال 517 طفلا مصابا باضطراب التوحد و172 لديهم تأخر في النمو.

وأكد تشخيص حالة الأطفال في دراسة كراكوياك إعادة تقييم أجري في معهد اضطرابات النمو العصبي بجامعة كاليفورنيا ديفيس.

ومن بين الأطفال الذين شملتهم الدراسة المصابين باضطراب طيف التوحد ولد 48 لأمهات مصابات بسكري الحمل و111 لأمهات بدينات و148 لأمهات لديهن أنواع أخرى من حالات الأيض مثل ارتفاع ضغط الدم.

وبالنسبة لأطفال لديهم تأخر في النمو ولد 20 لأمهات مصابات بسكري الحمل و41 لأمهات بدينات و60 لأمهات مصابات بأي حالة من حالات الأيض.

liEJC.jpg



MtY66.gif
 
المواضيع المتشابهة

فراشة ولة

كاتب محترف
رد: اخبار حول العالم عن مرض التوحد

اتمناء السلامه للجميع
وصار مرض التوحد منتشر
اشكرك ع جهودك
ودى
 

مواضيع مماثلة

أعلى