كيفية تجديد رخصة السيارة إلكترونيا من بوابة المرور
كيفية تجديد رخصة السيارة إلكترونيا من بوابة المرور

كيفية تجديد رخصة السيارة إلكترونيا من بوابة المرور – يتسأل الكثير من الأشخاص خطوات أو طريقة تجديد رخصة السيارة إلكترونيا لمحاولة الانتهاء من إجراءات تجديد من خلال الإنترنت. بدون التوجه إلى إدارة المرور الموجودة بالمنطقة والقيام بالإجراءات الروتينية وفي هذا المقال من موقع المنارة نيوز سنتعرف أكثر على طريقة تجديد الرخصة إلكترونيا بدون الذهاب إلى أي من وحدات المرور.

رخصة السيارة إلكترونيا من بوابة المرور
رخصة السيارة إلكترونيا من بوابة المرور

قامت الحكومة المصرية بتوفير منصة على الإنترنت لتجديد الرخصة عبر الإنترنت وبعض الخدمات الإلكترونية المرورية التي يحتاج المواطن تنفيذها في إدارة المرور. وجاء ذلك في ظل اهتمام جمهورية مصر العربية بمحاولة مكينة جميع خدماتها الروتينية الحكومية وتوفيرها عبر المنصات الحكومية الرسمية عبر الإنترنت.

وجاء ذلك الخطوات بعد بدا اجتياح فايروس كورونا بمراحل في جمهورية مصر العربية. بدأت الحكومية المصرية بإتاحة خدماتها عبر الإنترنت لتجنب الازدحام وانتشار الفيروس بين المواطنين. ولتخفيف الإجراءات علي الشعب المصري والتخفيف من أي إجراءات يتم تنفيذها بشكل روتيني وتنفيذها بشكل سريع وشخصي بدون احتياج الذهاب إلى أي من وحدات المرور الموجودة في المحافظات. وقامت الحكومة بتوفير أهم الخدمات التي يتم الإقبال عليه بشكل كبير من المواطنين عبر منصة الخاصة بها على الإنترنت أهمها تجديد رخصة وبدل فاقد رخصة قيادة وإصدار ملصق الإلكتروني.

كيفية تجديد رخصة السيارة إلكترونيا من بوابة المرور

كما ذكرنا من قبل أن الحكومة المصرية قامت بالعمل مع جميع المراكز نظم المعلومات الموجودة بالدولة لمحاولة توفير جميع الخدمات الحكومية وأهمها الخدمات المرورية التي يتم الإقبال عليها بشكل كبير من المواطنين. وقامت الدولة بالإعلان عن بوابة مصر الإلكترونية الخاصة بإدارة المرور والتي توفر خدماتها والتي يمكن تنفيذها بشكل جزئي عبر المنصة بدون الذهاب إلى إدارة المرور الموجودة بالمدينة أو المحافظة. واهم الخدمات التي يمكن تنفيذها عبر المنصة تجديد رخصة قيادة  إلكترونيا. ويمكنك تجديد الرخصة عبر المنصة بالخطوات الآتية :

  • يجب الدخول إلى المنصة الرسمية لإدارة المرور المصرية. ويمكنك التوجه مباشرا من هنا.
  • قم بإنشاء حساب جديد علي المنصة مع إدخال كافة البيانات المطلوبة الاسم، الرقم القومي، المحافظة، بريدك الإلكتروني، الرقم سري لإنشاء الحساب.
  • بعد انتهائك من إنشاء حساب جديد. قم بالدخول على المنصة بحسابك الجديد.
  • قم بالضغط من بين الخدمات الموجودة. خدمة تجديد رخصة جديدة.
  • قم بإدخال رقم اللوحة والتي تتضمن بيانات الترخيص الخاصة بالسيارة.
  • إضافة الرسوم الخاصة بالتأمين. مع قيامك بإدخال بمكان استلام الرخصة ومدة الترخيص.

وعند وجودة أي مخالفات أو رسوم موجودة على السيارة أو اللوحة. يتم تحويلك فورا إلى صفحة المخالفات لدفع المخالفات الموجودة على السيارة قبل تجديد الرخصة.

لن يتم إرسال الرخصة الخاصة بالسيارة أون لاين في حالة عدم وجود ملصق إلكتروني أو حظر بيع أو في حالة وجوب الفحص الفني.

اقرأ أيضا : شهادة 25 من البنك الأهلي المصري.. اشتريها أون لاين دون الذهاب للفرع

الأوراق والمستندات المطلوبة لتجديد الرخصة إلكترونيا

يمكن لأي مواطن تجديد الرخصة السيارة الخاصة به الآن عبر المنصة الرسمية لإدارة المرور الحكومية المصرية. من خلال إجراءات أو خطوات بسيطة يتم تنفيذها عبر المنصة وإدخال بيانات عن السيارة أو شخصية ويتم تجديد الرخصة وإرسالها أون لاين إلى بيتك. لكن هناك بعض المستندات الأوراق الواجب توافرها لتجديد الرخصة أهمها :

  • أهم الأوراق المطلوبة الآن لتجديد هي شهادة ثبوت عدم وجود أي مخالفات على السيارة أو الرخصة.
  • صورة بطاقة سارية وليست منتهية. بالإضافة إلى الرخصة السابقة.

 اقرأ أيضا : أماكن معارض أهلا رمضان بالإسكندرية 2023 قائمة أسعار السلع

الأسئلة الشائعة

كم المدة المسموح بها بعد انتهاء الرخصة الخاصة بالسيارة ؟

قامت إدارة المرور بإتاحة فترة سماح للمواطنين لتسهيل إمكانية تجديد الرخصة وتصل المدة السماح إلى 30 يوم.

كيفية تجديد المخالفة برقم المخالفة ؟

يجب التوجه إلى بوابة المرور الإلكترونية. وإدخال رقم الخاص باللوحة مع إدخال الرقم المرئي لتظهر لك تفاصيل الخاصة بالمخالفة ويمكنك دفعها بعد الاستعلام عبر المنصة.