قرارات البنك المركزي اليوم بعد الاجتماع 22 ديسمبر 2022
قرارات البنك المركزي اليوم بعد الاجتماع

قرارات البنك المركزي اليوم بعد الاجتماع، إذ عقدت اليوم جلسة مطولة جمعت كافة أعضاء لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي بمصر. وذلك بهدف مناقشة الحلول الواردة لأزمة التضخم المالي التي يعاني منها البنك المركزي المصري بعد تدهور سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية. تابع من خلال موقع المنارة الإخباري. حيثُ سيتمحور الحديث في هذا المقال، حول “قرارات البنك المركزي اليوم بعد الاجتماع”.

قرارات البنك المركزي اليوم بعد الاجتماع

أسفر الاجتماع الأخير للبنك المركزي، عن صدور قرار مفاجئ برفع سعر الفائدة على القروض البنكية، بنسبة 2%. كما أثر ذلك بشكل مباشر على واقع العملة المحلية. حيثُ أدَّى إلى حدوث انخفاض حاد بسعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي. والعملات الأجنبية الأخرى. حيثُ اقترب معدل الانهيار بسعر صرف الجنيه المصري من النسبة، 15% في نفس اليوم. محققا بذلك أعلى نسب الانخفاض لهذا العام. الأمر الذي يعتبر على مستوى عالي من الخطورة، خصوصا في حال عدم تدخل لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، بالقرارات الصحيحة للحد من هذا الانهيار. ومكافحة التضخم في السوق المحلية.

كما وبالتزامن مع قرارات البنك المركزي اليوم، أعلنت الحكومة المصري، عن استمرار سير الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي. والتي ستحصل بموجبها، دولة مصر، على وديعة مالية من خزينة صندوق النقد الدولي، بهدف إنعاش الاقتصاد الداخلي للبلاد. ودعم العملة المحلية. كما صرحت الجهات الرسمية في مصر، بأنَّ حجم هذه الوديعة، سيكون 3 مليار دولار أمريكي. آملين أن يتم استغلال هذه الوديعة بالطرق الأمثل، بما يصب في مصلحة الدولة والشعب بدولة مصر.

اقرأ أيضا: تحديث يومي سعر الذهب اليوم مصر السوق السوداء 22-12-2022

قرارات البنك المركزي اليوم بعد الاجتماع
قرارات البنك المركزي اليوم بعد الاجتماع

قرار البنك المركزي اليوم رفع الفائدة على الودائع والقروض

أفاد قرار البنك المركزي اليوم، برفع الفائدة على الودائع والقروض. وذلك بهدف كبح معدلات التضخم. والتي وصلت إلى أعلى من 15% في شهر سبتمبر الفائت من هذا العام. وذلك بعد وعود البنك المركزي بتحقيق معدل تضخم لسنة 2022 لا يتجاوز نسبة 9%.  ليعود ويصرح البنك المركزي، بأنَّه سيغض البصر عن معدلات التضخم لهذا العام بشكل مؤقت، ليعود إلى تحقيق وعوده في عام 2023 القادم.

كما لم تصدر بعد النسب الدقيقة لرفع الفائدة على الودائع والقروض، والتي ستتم بموجب القرارات الجديدة للبنك المركزي المصري اليوم. ولكن من المتوقع، أن تكون من 14% إلى 16%، على الودائع. كذلك من 16% إلى 17%، على القروض.

قرار البنك المركزي بعد ازدياد معدلات التضخم في مصر

جاءت قرارات البنك المركزي، التي أُقرت بعد الاجتماع الدوري لأعضاء لجنة السياسة النقدية، بمحاولات جديدة لدعم الاقتصاد الوطني. ورفع قيمة الجنيه المصري في أسواق الأوراق المالية المحلية. والعالمية أيضا. حيثُ بدأ تبعات التضخم تؤثر بشكل كبير جدا على سعر الجنيه المصري، خصوصا بعد أن قفزت معدلات التضخم في مصر إلى أكثر من ضعف المعدلات المتوقعة لهذا العالم. حيثُ كان من المتوقع أن تستقر معدلات التضخم في مصر، على نسبة 7%. وهذا ما فشل البنك المركزي بتحقيقه. الأمر الذي استوجب تدخل اللجنة، بالقرارات العاجلة. من أجل اللحاق بالجنيه المصري. وإنقاذه من الانهيارات الكارثية. والتي باتت تلوح في الأفق.

قد يعجبك أيضا: سعر الدولار في مصر اليوم في السوق السوداء 22-12-2022

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا حول “قرارات البنك المركزي اليوم بعد الاجتماع”. حيثُ ناقشنا جميع القرارات التي أعلنت عنها لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي بمصر. كما أوضحنا سبب اتخاذ هذه القرارات من لجنة البنك المركزي. كذلك النسب المتوقعة لرفع أسعار الفائدة على الودائع والقروض، بموجب قرارات البنك المركزي اليوم بعد الاجتماع.