اخبار لك سيدتي

5 سيارات أجرة ذاتية القيادة في أبوظبي وتجربتها مجانا داخل جزيرة ياس

ضمن فعاليات “قمة أبوظبي للمدينة الذكية” كشفت شركة “بيانات للخدمات المساحية” المتخصصة في الأنظمة الجغرافية المكانية وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي عن أسطولها الجديد من المركبات ذاتية القيادة تحت العلامة التجارية TXAI، والتي تمثل أولى سيارات الأجرة المؤتمتة بالكامل في دولة الإمارات، وذلك بحضور “عمر بن سلطان العلماء” وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد .

دعم ابتكارات النقل الذكي

وكان شهر مارس عام 2021 قد شهد إبرام شراكةٍ بين “دائرة البلديات والنقل في أبوظبي” وشركة “بيانات” التابعة لمجموعة G42، تمَّ بموجبها تطوير وتنفيذ مشروع المركبات ذاتية القيادة، وتدعم هذه الشراكة ابتكارات النقل الذكي، وتشكل دفعة قوية لجهود تطوير حلول النقل المبتكرة.

وبحسب وكالة أنباء الأمارات “وام” عززت “بيانات” جاهزية المجموعة الأولى للمركبات ذاتية القيادة عبر إطلاق المراحل التجريبية للقيادة المشتركة خلال الشهر الحالي.

تشغيل 5 مركبات TXAI في المرحلة الأولى

ستشهد المرحلة الأولى لهذا المشروع تشغيل خمس مركبات TXAI على طرقات جزيرة ياس، والبدء بنقل الركاب من 9 وجهات، تتضمن الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق والمكاتب، وخلال المرحلة الثانية ستتم إضافة المزيد من مركبات TXAI في مواقع مختلفة بإمارة أبوظبي. ورغم أنَّ المركبات ذاتية القيادة إلا أنّ موظف سلامة سيتواجد في مقعد القيادة خلال المرحلة التجريبية.

يذكر أنه وخلال المرحلة الأوليَّة سيتم التركيز على خدمات مركبات النقل، وستواصل “بيانات” العمل على بناء منظومةٍ تكنولوجية متعددة التطبيقات خلال المستقبل القريب، ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه لتجارب المركبات ذاتية القيادة من المستوى الرابع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما قامت “بيانات” بتطوير نظام المحاكاة ونظام التشغيل ومنصة البيانات الكبيرة ونظام الملاحة بدقة أقل من متر واحد، مستعينةً بالخوارزميات المتقدمة للقيادة الذاتية.

يشار إلى أنّ المشروع يعتبر جزءًا من جهود دائرة البلديات والنقل ومركز النقل المتكامل في توفير خدمات مبتكرة تُسهم في تعزيز جودة الحياة بإمارة أبوظبي وترسيخ مكانتها المرموقة عالميًّا كإحدى أفضل الوجهات للحياة والعمل والاستثمار عبر تسخير التقنيات الحديثة والذكية ضمن كافة القطاعات الحيوية التي تخدم المجتمع.
 




Tags

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button