وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية ومن هو وريث عرش بريطانيا؟
وفاة الملكة إليزابيث الثانية

وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وسط حزن شديد لترتدي بريطانيا السواد حزنًا لعشرة أيام، حيث أعلن قصر باكنغهام قبل قليل، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عامًا، وذلك في قصر بالمورال في اسكتلندا.

وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

بدأت صحة الملكة إليزابيث بالتدهور بعد فقدانها زوجها الأمير فيليب، وتدهورت صحة الملكة شيئًا فشيئًا منذ ذلك الوقت. حيث أعرب الأطباء في قصر باكنغهام مؤخرا عن قلقهم بشأن صحة الملكة. وأُعلن يوم أمس الأربعاء عن إلغاء اجتماع افتراضي مع الوزراء على إثر توصيات الأطباء لها بالراحة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب القصر الملكي عن قلقه على صحة الملكة. حيث قال في بيان له “بعد تقييم الأطباء هذا الصباح، أوضح أطباء الملكة أن تظل تحت إشراف طبي، وأنهم قلقون على صحتها”.

وقال بيان أعلن عنه قصر باكنغهام مساء اليوم الخميس “إن الملكة قد رحلت بسلام في قلعة بالمورال بعد ظهر اليوم. وسيبقى كل من الملك والملكة في المورال الليلة، على أن يعودا إلى لندن غدا”.

وعلى إثر إعلان وفاة الملكة، احشد الكثيرون أمام قصر باكنغهام، وسط بكاء وسمط مطبيق خيم على بريطانيا. وذلك بحسب ما أفاد صحفي من وكالة فرانس برس. في حين بثّت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” النشيد الوطني البريطاني وسط أجواء كئيبة خيمت على البلاد.

وفاة الملكة إليزابيث الثانية

من هو وريث عرش بريطانيا؟

بوفاة الملكة إليزابيث الثانية، سيصبح ابنها الأكبر، الأمير تشارلز ذو 73 عامًا، ملكً لبريطانيا تلقائيا وقائدًا لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، من أبرزها أستراليا وكندا ونيوزيلندا.

وسيتم تعينه كما جرت العادات والتقاليد ضمن مراسيم التتويج، وذلك بعد مرور فترة الحداد. والتي ستمتد 10 أيام، رثاءً وحزنًا واحترامًا لوفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

وفاة الملكة إليزابيث الثانية

اقرأ أيضًا: بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية ماذا سيحدث وكيف استعدت بريطانيا

آخر ظهور للملكة إليزابيث الثانية قبل وفاتها

كان آخر ظهور للملكة إليزابيث الثانية يوم الثلاثاء الماضي، حيث التقت الملكة بـ “ليز تراس”، وذلك بقلعة بالمورال في اسكتلندا حيث كانت تقيم هناك منذ شهر يوليو الماضي. وذلك بهدف تعيينها رئيسة جديدة للوزراء، وذلك بعد أن قدم بوريس جونسون استقالته. لتحتل “تراس” بذلك المرتبة الخامسة عشر بين رؤساء الوزراء الذين عينتهم الملكة طيلة عقود حكمها السبعة، بدءًا بـ “أنتوني إيدن” في عام 1955، ووصولًا إلى ليز تراس.