بعد وفاة ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية ماذا سيحدث وكيف استعدت بريطانيا
ماذا سيحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

ماذا سيحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية؟ وهل هناك خطة معينة ستتبعها بريطانيا، وما هي الاستعدادات لتلك اللحظة؟ فيما يلي سنسلط الضوء على الخطة التي ستتبعها بريطانيا في حال وفاة الملكة إليزابيث، ومصير عرش مملكة بريطانيا، إليكم التفاصيل.

ماذا سيحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية؟

تعد الملكة إليزابيث الثانية إحدى أطول الملوك البريطانيين حكمًا، حيث تربعت على عرش بريطانيا وفي سن 25 عامًا، وذلك في عام 1952. وهي أم لأربعة أبناء، كما أنها وجدة لثمانية أحفاد، لذلك هناك أجيال لم ترَ سوى الملكة إليزابيث طوال حياتهم. فلا يعرفون ما الذي ينتظرهم بعد وفاة الملكة.

ووفق صحف إنكليزية، قالت أن الملكة إليزابيث قد حضرت جيدًا لهذه اللحظة. فقد وضعت خطة دقيقة لإدارة الأمور في حال وفاتها، وذلك لتدارك الأمور والتعامل مع الموقف بشكل صحيح. مع الحفاظ على أمان البلاد، واحترامًا للتقاليد الملكية التي تستحقها.

اقرأ أيضًا: 67 مليون دولار ثمن بروش الملكة إليزابيث

ماذا سيحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية
ماذا سيحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

 خطة جسر لندن بعد وفاة الملكة إليزابيث

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ستدخل خطة جسر لندن حيز التنفيذ. حيث ذكرت صحيفة الجارديان أنه بعد تأكيد خبر الوفاة من طبيب الملكة. سيتصل السكرتير الخاص بها، يشغل حاليًا إدوارد يونج هذا المنصب، برئيس الوزراء وسخبره أن “جسر لندن سقط”.

يلي ذلك اتصال وزارة الخارجية البريطانية، بالحكومات الخمس عشر، والتي تترأسها الملكة. بالإضافة إلى ذلك الدول الست والثلاثين في الكومنولث، والتي تتكون من اتحاد مستعمرات سابقة مستقلة، إلا أنها لا زالت تمثل صوريًا للمملكة.

وبعد أن يتم إعلام جميع الأشخاص المهمين ببريطانيا بخبر وفاة الملكة. سينشر الخبر بشكل رسمي للمواطنين في جميع أنحاء المملكة المتحدة والعالم. حيث سيبلغون ببيان رسمي ملكي جميع المنافذ على الفور.

في نفس الوقت بالضبط، وطبقًا للعادات والتقاليد، سيرسل القصر رجلا يرتدي ملابس حداد واضحة وذات حواف سوداء ليقف على بوابات قصر باكنجهام. كما سينشر الموقع الرسمي للعائلة المالكة إعلان خبر وفاة الملكة بشكل رسمي على صفحته الرئيسية.

سوف تقرع الأجراس في لندن، وستنزل الأعلام إلى نصف الصاري، وسيسمع جرس التينور الشهير في وستمنستر آبي، والذي يدق في حالة الوفاة الملكية، بالإضافة إلى معظم المناسبات الرسمية.

كما ستغلق بدورها جميع المسارح والأحداث الرياضية. بالإضافة إلى توقف الأعمال التجارية في بريطانيا حدادًا على وفاة الملكة، وستدخل المملكة فترة حداد ستمتد لعشرة أيام قبل الجنازة.

سيصبح الأمير تشارلز ملكًا لبريطانيا، ولكن لضمان انتقال الملكية له. سيجتمع أعضاء البرلمان لأداء قسم الولاء للملك الجديد، وسيكون هذا بعد ساعات من وفاة الملكة إليزابيث.

اقرأ أيضًا: الملكة إليزابيث تلتقي ليليبت ديانا للمرة الأولى في الربيع

 خطة جسر لندن بعد وفاة الملكة إليزابيث
ماذا سيحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

تتويج تشارلز ملكًا لبريطانيا

ستُقام طقوس عدة لتتويج الملك الجديد، وذلك لترسيخ مكانة الملك بين الشعب. ومن المقرر أن يلقي تشارلز خطابًا في مساء يوم وفاة الملكة. وفي اليوم الذي يليه سيعلن تشارلز ملكًا رسميً لبريطانيا في حدود الساعة 11 صباحًا، وسيقسم قسمًا يسمى إعلان الانضمام.

سيتجه تابوت الملكة إلى قاعة وستمنستر في موكب متجه من قصر باكنجهام. ستبث الجنازة على التلفزيون بشكل مباشر، لكن الكاميرات لن تظهر وجوه العائلة المالكة الحزينة أثناء الصلاة، وذلك حسب صحيفة الجارديان.

بعد موكب لندن، سيوضع التابوت على عربة، سيجرها قادة البحرية الملكية، ليتجه تابوت الملكة إليزابيث بعدها إلى قلعة وندسور، حيث ستدفن هناك. ستنضم إلى أفراد عائلتها الملكية، مكان دفن والديها وأختها الأميرة مارجريت، وذلك في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية.\

إقر أيضًا: رئاسة وزراء بريطانيا تعتذر من الملكة.. حفلة عشية جنازة الأمير فيليب

مصير الأمير ويليام بعد وفاة الملكة إليزابيث

عندما يصبح تشارلز ملكًا لبريطانية، سينتقل منصب الوريث الأول إلى الأمير ويليام، كما سيحصل على لقب أمير ويلز، والذي يُمنح تقليديًا للذي سوف يلي العرش.

كما سيضع وفاة الملكة إليزابيث أطفال كل من “ويل” و”كيت” في خط الخلافة التالية، حيث سيحتل جورج المركز الثاني، بينما سيكون شارلوت بالمركز الثالث. ولويس بالمركز الرابع على خط تولى العرش، في حين أن الأمير هاري سيكون في المركز الخامس.