نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية 1444   
نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية 1444

نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية الذي أعلنت عنه وزارة التجارة السعودية وسيبدأ العمل به يوم الخميس 19 يناير. هذا ما أكدته صحيفة أم القرى الرسمية، وقد تم تحديد مهلة للشركات القائمة لتوفيق أوضاعها المهنية بحسب نظام الشركات الجديد. إذ عملت وزارة التجارة على طرح مشروع نظام الشركات الجديد بشكل مطور ليتوافق مع رؤية المملكة المستقبلية 2030. هذا ما يساهم في تعزيز الاستثمارات وزيادة اقتصاد المملكة العربية السعودية. فضلا عن حماية من يمتلكون شركات سواء أكانت الشركات كبيرة، أو متوسطة، ويجري العمل على وضع الشركات الصغيرة ضمن قوانين المشروع الجديد. لذلك سنتعرف في مقالتنا لموقع المنارة نيوز على نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية 1444

نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية

أعلنت وزارة التجارة السعودية عن نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية الذي يحتوي على باقة من المميزات التي تعمل على نمو وتوسيع قطاع الشركات. ذلك بحسب النظام الصادر في المرسوم الملكي رقم (م/132) وتاريخ 1/12/1443هجري فإنه على الشركات القائمة عند نفاذ النظام تعديل أوضاعها تبعا لأحكامه. وهذا في مدة لا تزيد على عامين، تبدأ من تاريخ دخول النظام الجديد حيز التنفيذ، فيما تحدد وزارة التجارة وهيئة السوق المالية الأحكام الواردة في المرسوم ضمن المدة المحددة.

قد يهمك: قانون الذوق العام في السعودية 2023 بعد التعديل  

مزايا نظام الشركات الجديد

أما عن مزايا مشروع نظام الشركات الجديد فإنه يحتوي على باقة من المميزات التي تساعد في نمو وتوسع قطاع الشركات، وتمكين القطاع الخاص، أهمها التالي:

  • حيث يمنح النظام مرونة كبيرة للشركات عن طريق إزالة القيود في كافة مراحل إنشاء الشركة والممارسة والتخارج، و تداول الأسهم
  • كما يوفر النظام الجديد للشركاء أو المساهمين إمكانية تقديم حصص أو أسهم في الشركة إلى شخص قام بخدمة ترجع بالنفع على الشركة.
  • أيضا يسمح النظام الجديد بتوزيع أرباح مرحلية أو سنوية على الشركاء والمساهمين في الشركة.
  • فضلا عن أن النظام الجديد للشركات يتيح تقسيم الأسهم أو تجزئتها إلى أسهم بقيمة اسمية أقل، أو حتى دمجها لتمثلُ أسهمًا بقيمة اسمية أعلى.
  • أيضا يتيح استحداثَ شكل جديد من الشركات تحت اسم الشركة المساهمة المبسطة. هذا بهدف تلبية متطلبات رواد الأعمال، لتناسب المنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • كذلك من خلال النظام الجديد تستطيع الشركات العائلية عقد ميثاق عائلي لتنظيم الملكية العائلية في الشركة والحوكمة والإدارة. علاوة على تنظيم سياسة العمل في الشركة العائلية وسياسة توظيف أفراد العائلة، وتنظيم التوزيع للأرباح. بالإضافة إلى التصرف في الحصص، وتسوية المنازعات، لتحقيق الاستدامة واستمرار عمل الشركات.
  • كما يتيح النظام تطوير أحكام التحول والاندماج بين الشركات، ويمكن تقسيم الشركة إلى شركتين فأكثر، واتخاذ الشركات الناشئة عن التقسيم الشكل الذي تريده من أشكال الشركات.

اقرأ أيضا: متى موعد الدعم السكني شهر يناير 2023

أهداف مشروع نظام الشركات الجديد

وبالنسبة للأهداف التي يحققها نظام مشروع الشركات الجديد لرجال الأعمال وأصحاب الشركات فهناك العديد من الأهداف، ومنها التالي:

  • يهدف مشروع نظام الشركات إلى إلغاء كافة البنود القديمة التي تتعلق بالمشاريع.
  • فضلا عن دعم الاقتصاد السعودي وفقا لرؤية 2030.
  • كذلك يهدف لتحرير القيم التقليدية الموجودة في النظام الاقتصادي سابقا.
  • بالإضافة إلى نزع الخلاف بين الشركات المتنافسة، وذلك عبر وضع مجموعة من القوانين والإجراءات.
  • بالإضافة إلى جذب المستثمرين من أصحاب الشركات الكبيرة، أو الصغيرة.
نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية 1444
نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية 1444

تحميل مشروع نظام الشركات الجديد pdf

يمكن تحميل مشروع نظام الشركات الجديد بصيغة pdf باتباع الخطوات التالية:

قدمنا إليكم من موقع المنارة نيوز نظام الشركات الجديد في المملكة العربية السعودية 1444، أهداف نظام الشركات الجديد،  مزايا نظام الشركات الجديد،  تحميل مشروع نظام الشركات الجديد pdf.

متى يبدأ سريان نظام الشركات الجديد؟

من المقرر أن يدخل نظام الشركات الجديد في السعودية حيز التنفيذ يوم الخميس 19 يناير 2023

ما هو نظام الشركات الجديد؟

عملت وزارة التجارة على طرح مشروع نظام الشركات الجديد بشكل مطور ليتوافق مع رؤية المملكة المستقبلية 2030. هذا ما يساهم في تعزيز الاستثمارات وزيادة اقتصاد المملكة العربية السعودي