تعديلات نظام التقاعد المدني 1444 الشروط الواجب توافرها لصرف معاش التقاعد
تعديلات نظام التقاعد المدني 1444 الشروط الواجب توافرها لصرف معاش التقاعد

تعديلات نظام التقاعد المدني الذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية. حيث سنتعرف في مقالتنا للمنارة عن نص تعديلات نظام التقاعد المدني 1444. فضلا عن نظام التأمينات الاجتماعية وما هي شروط صرف مكافأة نهاية الخدمة. فقد تم نشر نص قرارات التقاعد المدني الجديدة في الجريدة الرئيسية. أيضا تم الإعلان عن أن هناك بعض الأحكام التي يجب توافرها في المتقدمين للموافقة على التقاعد المبكر. كذلك تم تحديد نسبة المكافأة للمعلمين في حال كان التقاعد بسبب مشكلة ما، أو في حالة طلب الموظف نفسه مغادرة العمل.

تعديلات نظام التقاعد المدني 1444

حيث تم نشر نص نظام التقاعد المدني 1443 في الجريدة الرئيسية. فقد تم الإشارة على نظام التقاعد على حسابها الخاص على تطبيق التواصل الاجتماعي تويتر.
فيما تم التأكيد على عدم إمكانية الجمع بين المعاش التقاعدي وراتب الوظيفة عند حالة الضم نتيجة تغير التخصيص أو بسبب التحول.

نص تعديلات نظام التقاعد المدني و مكافأة نهاية الخدمة 1444

فقد وردت بعض التعديلات الجديدة على نظام التقاعد المدني عند صرف مكافأة نهاية الخدمة 1443.

وقد تم تعديل قانون التأمينات الاجتماعية، وقد نص التعديل على ما يلي:

في حال بلغ المتقاعد العمر الرسمي للحصول على المعاش التقاعدي فإنه يأخذ 14% من قيمة الراتب السنوي، وهذا لكل السنوات التي عملها الموظف.

أما في حالة فصل الموظف تأديبيا أو تقديمه الاستقالة فإنه يحصل على مكافأة تبلغ 10%.

كما يتم اختيار المكافأة وفق مقدار الراتب السنوي، وذلك مدة خدمته في الهيئات التعليمية.

اقرأ أيضا: خطوات تحديث بيانات الراجحي عبر الجوال وخدمات أبشر وتطبيق الراجحى أون لاين

الشروط الواجب توافرها لصرف معاش التقاعد

إذ يوجد عدد من الشروط التي يجب توافرها لصرف التقاعد، وقد حددتها الحكومة السعودية للحصول على مكافأة نهاية الخدمة المستحقات المالية وهذه الشروط كما يلي:

إذ يجب ألا يقل عمر الموظف عن 60 عاما حتى إذا توفى، وهذا على ما نصه نظام التعديل الجديد الخاص بقانون التأمينات الاجتماعية.

كما أنه في حال بلغ الموظف 60 عاماً يمكنه التقاعد حتى في حال لم ينته المدة المحددة، فيما يجب ألا تقل المدة عن 10 سنوات في عمله.

كذلك عند بلوغ الموظف سن 60 عاما ولم تكن مدة خدمته في العمل غير 5 سنوات

فضلا عن أنه في هذه الحالة يمكن تقديم طلب تمديد خدمة ولا تتجاوز مدة الطلب أكثر من حوالي 10 سنوات.

قد يهمك: خطوات استخراج بطاقة أحوال للطلاب بالرابط والشروط المطلوبة 1444

قدمنا إليكم من موقع منارة تعديلات نظام التقاعد المدني 1444 الشروط الواجب توافرها لصرف معاش التقاعد، نص قرار التعديل الجديد للتقاعد المدني،  شروط صرف معاش التقاعد.