موعد الإمساك والإفطار أول يوم في شهر رجب
موعد الإمساك والإفطار أول يوم في شهر رجب

موعد الإمساك والإفطار أول يوم في شهر رجب – تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان دار الإفتاء عن استطلاع الهلال في بيان رسمي لدار الإفتاء على الصفحة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر. وفي يوم الرؤية الجديد يظل الهلال الجديد في سماء مكة لمدة تصل إلى أربع وأربعين دقيقة بينما سماء القاهرة يظل ثلاث وأربعين دقيقة وباقي المحافظات اثنتان وأربعون دقيقة. في هذا المقال المقدم من المنارة نيوز سنتعرف أكثر مواعيد الإمساك والإفطار لأول يوم في شهر رجب. مع اقتراب شهر جمادى الآخرة. يقوم الكثير من المسلمين بالبحث عن موعد بداية شهر رجب حيث يعتبر شهر الرحمة والسمات الطيبة والمغفرة ويكثر الكثير من المسلمين بقيام بالصيام بالسنن المختلفة. ويستعد الكثير من المسلمين لشهر الفضيل بالعديد من الأعمال الطيبة ترحيبا لشهر.

موعد الإمساك والإفطار أول يوم في شهر رجب

من المفترض أن يبدأ شهر رجب فلكيا بدايتا من يوم الاثنين غدا. حسبما أوضحت الحسابات الفلكية لتقويم الهجري لعام 1444 فإن عدد أيام شهر رجب هذا العام سوف يكون بعدد 29 يوما. حيث سوف ينتهي شهر رجب في 20 فبراير لعام 1444. وينتظر الكثير من المسلمين بداية شهر رجب لأداء السنن المختلفة مثل الصيام في أول أيام شهر رجب. وقام دار الإفتاء بالإعلان عن موعد الإمساك والإفطار في أول أيام شهر رجب حيث تأتي كالآتي:

  • الإمساك أول يوم لشهر رجب في يوم الاثنين الموافق 23 يناير للعام 1444 يأتي موعد الإمساك في تمام الساعة الخامسة وسبع دقائق صباحا.
  • موعد الإفطار في تمام الساعة الخامسة وسبع وثلاثين دقيقة مساء.

اقرأ أيضا: دعاء أول يوم من شهر رجب 1444-2023 كما ورد عن النبي (ص)

موعد الإمساك والإفطار

دعاء أول أيام شهر رجب

كان يستقبل النبي صلى الله عليه وسلم شهر رجب بكثرة الدعاء والطاعات. وكان النبي إذا دخل شهر رجب يقول اللهم بارك لنا في شهر رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان. للهم سلمنا إلى شر رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين. يمكن لجميع المسلمين ترديد هذا الدعاء مع دخول شهر رجب لعلها ساعة استجابة يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها خلال أيام شهر رجب كالآتي:

  • اللهم اعصمني من كل سوء ولا تأخذني على غرة ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.
  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ. اللهم اكشف عني كل بلوى. يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة وأغثني وأدعوك دعاء من اشتدت به فاقته وضعُفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر.
  • اللهم ارحمني وأغثني. إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل أو أزل أو أزل، أو أَظلِم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهل.

اقرأ أيضا: سعر عمرة شهر رمضان 2023 بعد الزيادة الجديدة

الأسئلة الشائعة

كم يوم في شهر رجب 1444؟

شهر رجب هو الشهر السابع في السنة الهجرية وعدد اليوم لهذا العام تسعة وعشرون يوم.

ما هي أيام الصيام في شهر رجب؟

يمكن الصيام في يوم الاثنين والخميس من شهر رجب.