دعاء أول يوم من شهر رجب 1444-2023 كما ورد عن النبي (ص)
دعاء أول يوم من شهر رجب 1444-2023

دعاء أول يوم من شهر رجب 1444-2023 كما ورد عن النبي (ص)- يبحث الكثير عن دعاء أول يوم رجب وهل هو مستجاب عبر محركات البحث جوجل وعلي صفحات التي تتبادل الآراء. وقامت دار الإفتاء المصرية بالرد على هذه الأسئلة عبر صفحاتها الرسمية على فيسبوك وتويتر. في هذا المقال المقدم من المنارة نيوز سنتعرف على دعاء أول يوم لشهر رجب كما ورد عن النبي (ص).

شهر رجب 1444-2023
شهر رجب 1444-2023

يبحث الكثير المواطنين المسلمين عن أهم الأذكار والأدعية التي يمكن قولها وذكرها ويتم البحث خلال هذه الفترة على محركات البحث على دعاء أول يوم شهر رجب الذي يمكن ذكره. وقامت دار الافتاه بتأكيد عن فتوة أن صيام أول شهر رجب هو سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم .

دعاء أول يوم من شهر رجب 1444-2023

أكد دار الإفتاء المصري عن فتوى لصيام أول شهر رجب حيث إنها سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم . ومستشهدا بما ورد عن سهل بن مسعد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال أين الصائمون) رواه البخاري وسلم. كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عندما رأى هلال شهر رجب قال اللهم بارك لنا في شهر رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان وأعنا علي الصيام والقيام وحفظ اللسان وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش. واهم الأدعية التي يمكن قولها في شهر رجب كالآتي:

  • اَللَّهُمَّ إِنِّي أعوذ بكَ من عذاب القبر.
  • اَللَّهُمَّ إِنِّي أعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلّين.
  • اَللَّهُمَّ اغسل عني خطاياي بماء اَلثَّلْج والبرد.

فضائل شهر رجب

شهر رجب له العديد من الفضائل عن غير من الشهور العربية الأخرى. حيث به تعظيم بالحسنات ويزداد الأجر والحسنات وتأتي السيئة أعظم سيئة من غيرها ويغفر جميع الذنوب وتنزل المغفرة على جميع المسلمين. شهر رجب من الأشهر المقدسة. لها فضائل كثيرة. والمجد له يا رب وأعطها المزيد من الجلال والكرامة. وقد روى النبي صلى الله عليه وسلم دعاء جميل صادف دخول الشهر الهجري. وقيل عن النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا ياأرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين. تعتبر السنة النبوية أن رمضان هو تنقية الروح. حيث يسعى الإنسان إلى التخلص من كل ما فيه من صفات رديئة والمكروهة. وصولاً إلى درجة الإخلاص وزيادة الإيمان. حيث يتخلص من كل المحرمات المحرمة التي نهي عنها الله سبحانه.

اقرأ أيضا: كم تكلفة العمرة في الكويت 2023

سبب تسمية شهر رجب بالأصم

شهر رجب من الأشهر المقدسة. فيكون له حرمة لا تنتهك فلما يأتي شهر رجب تسحب الرماح وتسكب الأسلحة وتحقن الدم. اعتاد العرب القدماء على تسمية أيام الأسبوع وشهور السنة بشكل مختلف عن تلك التي لدينا عند ظهور الإسلام. ولعبت الأجواء الطبيعية والقبلية دورًا في تحديد هذه الأسماء. كما كان المسعودي في كتابه رمضان. كان يُطلق عليه في الماضي أحلك شهر .

اقرأ أيضا: الأوراق المطلوبة لوظائف العمالة الموسمية لخدمات الحجاج 2023

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي شهر رجب بالشهر الحرام؟

سمي شهر رجب بالشهر الحرام حيث هي أحد الشهور الأربعة التي حرم به القتال.

ما هي أشهر الحرام في الإسلام؟

أربعة شهور هجرية هم ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، رجب.