متى موعد اجازة يوم التأسيس 1444 للطلاب والعاملين في القطاع العام والخاص
موعد اجازة يوم التأسيس للطلاب والعاملين في القطاع العام والخاص

موعد اجازة يوم التأسيس، 1444 للطلاب والعاملين في القطاع العام والخاص بالسعودية. ويوم التأسيس السعودي 1444 هو يوم ذكرى تأسيس الدولة السعودية المائتان وستة وتسعون. وتحتفل المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس منذ عام 1727 ميلادي. و1139 هجري. وأصدر سمو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ ملك المملكة العربية السعودية. أمرا ملكيا بتسمية هذه الذكرى بيوم التأسيس. وأيضا أن تكون إجازة رسمية في السعودية تعطل خلالها جميع الجهات والقطاعات الحكومية والخاصة اعتبارا من عام 2022 ميلادي. تابع من خلال موقع المنارة نيوز. وذلك للتعرف على “موعد اجازة يوم التأسيس” 1444 للطلاب والعاملين في القطاع العام والخاص في السعودية.

موعد اجازة يوم التأسيس للطلاب والعاملين في القطاع العام والخاص

حيث إن موعد إجازة يوم التأسيس 1444، هو في يوم الأربعاء الواقع بتاريخ 2 شعبان 1444 هجري. الموافق لتاريخ 22 فبراير 2023 ميلادي. حيث أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرا ملكيا يقتضي باعتبار اليوم الثاني وعشرون من شهر فبراير في كل عام ميلادي جديد هو موعد الإجازة الرسمي في السعودية. ويصادف هذا اليوم في عام 2023 الجاري يوم الثاني من شعبان 1444 على التقويم الهجري. وبذلك فإن الموعد وفق التقويم الهجري يكون كما أوضحنا في بداية هذه الفقرة. ونحيطكم علما بأن موعد الإجازة هذا ليس ليوم تأسيس الدولة السعودية الحديثة أنما ليوم تأسيس الدولة السعودية الأولى. والتي أسسها الإمام محمد بن سعود. وكانت عاصمتها الدرعية. تابع للتعرف أكثر على موعد الإجازة وتاريخه.

اقرأ أيضا: موعد اليوم الوطني السعودي 1444 أجمل عبارات اليوم الوطني السعودي

موعد اجازة يوم التأسيس للطلاب والعاملين في القطاع العام والخاص

تاريخ إجازة يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية للطلاب والعاملين

كما أن تاريخ إجازة يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، يمر بثلاثة خطوط عريضة بدءا من تأسيس الدرعية وحتى تأسيس الدولة السعودية الحديثة. حيث بدء التأسيس في الدرعية على يد الأمير مانع بن ربيعة المريدي. وهو الجد الثاني عشر للملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود. واستمر تأسيس الدولة في الدرعية من عام 1446 ميلادي وحتى عام 1727 ميلادي. وبعد ذلك أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى. والتي بدأت من عام 1728 ميلادي واستمرت حتى عام 1818 ميلادي. وكانت عاصمتها الدرعية أيضا. وتم اعتبار تاريخ تأسيسها هو الموعد الرسمي لإجازة يوم التأسيس السعودي. وبعد عدة سنوات، وتحديدا سبع سنوات، أسس الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود؛ حفيد مؤسس الدولة السعودية الأولى، الدولة السعودية الثانية عام 1827 ميلادي. والتي استمرت حتى عام 1891 ميلادي.

وبعد فراغ سياسي كبير إثر انهيار الدولة السعودية الثانية أسس الملك عبدالعزيز آل سعود الدولة السعودية الثالثة عام 1902 ميلادي. وبدأ بتوحيد كافة أجزاء السعودية تحت راية واحدة. وبعد أكثر من 30 عام تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد كافة أجزاء السعودية. وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية. وكان ذلك في يوم الثالث وعشرين من سبتمير عام 1932 ميلادي. وهو اليوم الذي بدأت فيه الدولة السعودية الحديثة. والذي تحتفل السعودية بذكراه باعتباره اليوم الوطني السعودي.

قد يعجبك أيضا: بوستات تهنئة بيوم التأسيس 1444 2023 شعر يوم التأسيس

الفرق بين موعد إجازة اليوم الوطني السعودي وموعد إجازة يوم التأسيس

أما الفرق بين موعد إجازة اليوم الوطني السعودي وموعد إجازة يوم التأسيس، فهو أن موعد إجازة اليوم الوطني يعبر عن ذكرى اليوم الذي تم فيه تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود. في حين أن يوم التأسيس يعبر عن ذكرى اليوم الذي وحد فيه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود جميع أجزاء المملكة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة موضوع “موعد إجازة يوم التأسيس” 1444 للطلاب والعاملين في القطاع العام والخاص. وذلك بعد أن أوضحنا الموعد الرسمي للإجازة في المملكة العربية السعودية. وأيضا تاريخ الموعد والذكرى التي يرمز لها. ومن ثم الفرق بينه وبين موعد إجازة اليوم الوطني السعودي.

كم يوم عطلة يوم التأسيس 1444؟

يومان وهما يوم الأربعاء والخميس. ويليهما يوم الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع. وبذلك تمتد العطلة لأربعة أيام متتالية.

متى موعد إجازة عيد الفطر 1444؟

في يوم الجمعة الواقع بتاريخ 29 رمضان 1444. الموافق لتاريخ 21 أبريل 2023.