مواجهات عنيفة في الضفة.. وإسرائيل ترد بالرصاص الحي

[ad_1]

مع تجدد التظاهرات لليوم الثاني على التوالي، اليوم السبت، تزامناً مع ذكرى النكبة. أفاد مراسل العربية/الحدث عن وقوع مواجهات بين متظاهرين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في الضفة، وردت الأخيرة بالرصاص الحي في مدينة البيرة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وصول شخص إلى مجمع فلسطين الطبي في رام الله في حالة حرجة جداً جراء إصابته بالرصاص الحي في الرأس.

وتدور مواجهات عنيفة من جهة أخرى، بين متظاهرين فلسطينيين ومستوطنين مسلحين، في نابلس، استخدم فيها المستوطنون الرصاص الحي أيضاً.

جاء ذلك، بعد خروج محتجين في مناطق برام الله تنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة منذ أيام، وإحياء لذكرى النكبة.

ودعت القوى الوطنية في محافظة رام الله والبيرة في وقت سابق اليوم، إلى الانخراط الواسع في الأنشطة، والفعاليات في جميع الأراضي الفلسطينية على أبواب المدن، ومداخلها، وفي والمخيمات، مشددة على أهمية المشاركة الشعبية بأعلى مستوياتها في الاحتجاجات.

وكانت مواجهات اندلعت أمس بين فلسطينيين تداعوا للاحتجاج على العنف المستمر منذ أيام، وقوات إسرائيلية في مناطق متعددة بالضفة.

مقتل 10

كما عمدت القوات الإسرائيلية إلى إطلاق الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين في الخليل وجنين ونابلس وغيرها.

وأدت تلك الاشتباكات، إلى مقتل 10 برصاص جيش الاحتلال، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مضيفة أن أكثر من 100 شخص أصيبوا أيضاً خلال مواجهات أمس.

أتى ذلك، بعد أن دعت حركة فتح إلى خروج مسيرات في كافة المدن الفلسطينية، نحو نقاط التماس مع إسرائيل.

كما دعت في بيان إلى الحفاظ على الوحدة الداخلية الفلسطينية التي تحققت في تفاهمات القاهرة، وجسدتها معركة الدفاع عن القدس.

بالتزامن تواصل القصف الإسرائيلي العنيف اليوم على قطاع غزة، ما أدى إلى ارتفاع عدد القتلى إلى 139، بينهم 39 طفلا، و1050 جريحا، أكثر من 40 منهم في حالة حرجة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

[ad_2]